قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إنه لا يوجد أي تأثير على إنتاجية محصول القمح هذا العام، مشيرًا إلى أنه حتى الآن تم توريد 1.5 مليون طن للحكومة.

وأضاف "أبو صدام" في تصريحات خاصة، أنه مع توجيهات وزارة الزراعة بعدم ري القمح أيام الرياح، لم يحدث أي تأثير في الإنتاجية هذا العام.

إقبال شديد من الفلاحين على التوريد 

وأشار إلى أن متوسط الإنتاجية وصلت إلى 20 إردب للفدان، حيث توقع أن تصل الإنتاجية إلى 9.

5 مليون طن هذا الموسم، متابعًا  "هناك إقبال شديد من الفلاحين على التوريد".

واستطرد "تم حتى الآن توريد 1.5 مليون طن والحكومة تسلم أكثر من 3.5 مليون طن خاصة أن السعر الذي وضعته الحكومة مرضي وأكثر من السوق الحر".

ارتفاع معدلات التوريد 

وفي ذات السياق قال الدكتور أشرف كمال، الخبير الزراعي، إن القمح هو المحصول الاستراتيجي الأول في مصر هذا العام، مشددًا على أن معدلات التوريد مرتفعة جدا بالمقارنة بالأعوام السابقة.

وفسر "كمال" في تصريحاته، معدلات التوريد المرتفعة نتيجة للجهود الكبيرة للدولة في هذا القطاع، حيث تم توريد 1.5 مليون طن في بداية شهر مايو، ما يؤكد أنه سيتم توريد كمية أكثر من المستهدف هذا العام.

جهود الزراعة الإرشادية للقمح

وأكد أن مصر بذلت الكثير من الجهود لتحقيق هذا الهدف، بينها زيادة سعر إردب القمح إلى 2000 جنيه بدلا من 1600 جنيه، بالإضافة إلى حصول المزارعين على مستحقاتهم المالية خلال 48 ساعة بعد التوريد.

وشدد على أهمية جهود وزارة الزراعة الإرشادية للقمح، لافتا إلى أن أبرز هذه الجهود تتمثل في الحصول على 100% من التقاوي المعتمدة، والتي يتم إنتاجها تحت إشراف وزارة الزراعة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقيب الفلاحين المزارعين وزارة الزراعة محصول القمح الزراعة محصول القمح هذا العام تورید 1 5 ملیون طن هذا العام

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: توريد 357 ألف طن قمح إلى الشون والصوامع منذ بداية الموسم

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، إذ جرى توريد 357 ألف طن و19 كيلوجرامًا منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعًا تخزينيًا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة لاستيعاب الطاقة الإنتاجية كافة من المحصول، مشيراً إلى أنّ نسبة المساحة المنزرعة من القمح بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح

وشدد محافظ المنيا على ضرورة التحقق من جودة القمح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفًا رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين والأجهزة المعنية كافة، لمتابعة انتظام عمليات التوريد ميدانيًا لتذليل العقبات كافة والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الجهات كافة التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

استمرار عمليات التوريد حتى أغسطس المقبل

من جهته، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أنّ أعمال التوريد بدأت منذ الاثنين 15 أبريل الماضي، وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، لافتاً إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة.

مقالات مشابهة

  • توريد 10754 طن قمح بشون وصوامع الأقصر
  • شون وصوامع المنيا تستقبل 357 ألف طن قمح
  • محافظ المنيا: توريد 357 ألف طن قمح إلى الشون والصوامع منذ بداية الموسم
  • محافظ المنيا: توريد 357 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • توريد 228 ألف طن قمح للشون والصوامع في البحيرة
  • توريد 352 ألف طن من القمح لشون وصوامع المنيا
  • شون وصوامع المنيا تستقبل 352 ألف طن قمح
  • محافظ المنيا: توريد 352 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • توريد 225.5 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 227 ألف طن قمح للشون والصوامع بالبحيرة