أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، المسؤولة عن إدارة معبر رفح البري مع مصر، الإثنين، أن المعبر "يعمل بشكل طبيعي"، وهو ما أكدته أيضا قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية نقلا عن مصدر "رفيع المستوى"، وذلك عقب بدء إسرائيل عمليات إجلاء في مناطق من مدينة رفح، تمهيدا لعملية عسكرية.

ونشرت الهيئة بيانا عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، جاء فيه: "استمرار العمل في معبر رفح البري حيث تم فتح البوابة المصرية لاستقبال حافلات المسافرين.

ونهيب بالإخوة المواطنين أخذ المعلومات المتعلقة بالمعابر من المصادر الرسمية وهي هيئة المعابر والحدود".

تصريح إستمرار العمل في معبر رفح البري حيث تم فتح البوابة المصرية لاستقبال حافلات المسافرين . ونهيب بالإخوة المواطنين...

Posted by ‎الهيئة العامة للمعابر - غزة "الصفحة الرسمية"‎ on Monday, May 6, 2024

ونقلت "القاهرة الإخبارية" عن مصدر وصفته بـ"رفيع المستوى"، أنه "لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن غلق معبر رفح البري".

وأضاف المصدر أن المعبر "يعمل بشكل طبيعي، وحركة دخول المساعدات إلى قطاع غزة مستمرة".

#عاجل| مصدر رفيع المستوى: ⭕ لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن غلق معبر #رفح البري ⭕ #معبر_رفح يعمل بشكل طبيعي...

Posted by ‎القاهرة الإخبارية AlQahera News‎ on Monday, May 6, 2024

ونشر الجيش الإسرائيلي بيانا طالب فيه سكان مناطق شرقي رفح بالمغادرة إلى منطقة المواصي، ونشر خرائط الإخلاء. وجاء في البيان: "نداء عاجل إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء - السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16, 28, 270".

وأضاف: "جيش الدفاع سيعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر".

وتابع البيان: "من أجل سلامتكم يناشدكم جيش الدفاع بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي. نحذركم أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطيرة، امتنعوا من الرجوع شمالا من وادي غزة. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي".

الجيش الإسرائيلي يبدأ بإجلاء المدنيين من رفح.. وينشر "خريطة الإخلاء" أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، الإثنين، أن الجيش الإسرائيلي بدأ عمليات إجلاء المرنيين الفلسطينيين من مدينة رفح، وذلك في ظل الحديث عن هجوم عسكري محتمل على المدينة الحدودية مع مصر.

فيما نقلت وكالة فرانس برس، قول متحدث باسم الجيش خلال إيجاز للصحفيين عبر الإنترنت، الإثنين: "هذا الصباح.. بدأنا عملية محدودة النطاق لإخلاء مدنيين بشكل موقت من الجزء الشرقي من رفح"، مضيفا "هذه عملية محدودة النطاق".

وتابع أن عملية الإخلاء تشمل نحو 100 ألف شخص، وأنه لن يضع إطارا زمنيا لإخلاء رفح وسيجري "تقييمات عملياتية".

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إنه أبلغ نظيره الأميركي لويد أوستن، أن "رفض حركة حماس لمقترحات الهدنة في غزة، جعل بدء عملية عسكرية في رفح أمرا ضروريا".

كما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن "المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا مصر، أثناء الليل، ببدء عملية إجلاء السكان من رفح جنوبي قطاع غزة صباح الإثنين".

ونقلت الإذاعة عن مصدر إسرائيلي، لم تسمه، أن "استهداف حماس لمعبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، الأحد، مع تأخرها في الرد على الاقتراح الخاص باتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح رهائن، لم يترك خيارا سوى البدء في التحرك".

وحذرت الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، إسرائيل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

ويوجد في رفح أكثر من مليون فلسطيني، فروا من مناطق أخرى في القطاع، ويعيشون في خيام مكتظة قرب الحدود المصرية.

وحذرت مصر إسرائيل مرارا من شن مثل هذه العملية، خاصة أنها تقع على مقربة كبيرة من حدودها، مشددة على رفضها "تهجير" الفلسطينيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی معبر رفح البری

إقرأ أيضاً:

إجلاء 17 طبيبا أمريكيا علقوا بغزة بعد احتلال معبر رفح

قال مستشار مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الجمعة، إنه جرى إجلاء 17 طبيبا أمريكيا من قطاع غزة.

وأشار إلى أن الأطباء، الـ 17 يعملون في المستشفى الأوروبي بغزة، ولم يستطيعوا مغادرة القطاع بسبب قيام الجيش باحتلال معبر رفح.

ولفت إلى إجلاء الأطباء المذكورين، الجمعة، فيما بقي 3 آخرون في القطاع، رافضا الحديث عن مصير المتبقين.

وقالت مصادر 20 طبيبا أمريكيا دخلوا إلى غزة للعمل في المستشفى الأوروبي، ضمن مهمة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، على أن يغادروا القطاع الاثنين الفائت، إلا أنهم علقوا فيه بسبب احتلال معبر رفح.



وأجرى الأطباء العديد من العمليات الجراحية، وقدموا المساعدة في معالجة المصابين جراء العدوان على القطاع، الذين بلغت حصيلته حتى الآن، أكثر من 114 ألفا بين قتيل وجريح من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل وعملية تجويع وحشية مارسها الاحتلال، أودت بحياة أطفال ومسنين.

ويتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة، على الرغم من صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال، في حين طالبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية، إصدار أوامر تجبر الاحتلال على وقف العدوان والانسحاب من قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: جالانت ورئيس الأركان وافقا على المرحلة المقبلة من عملية رفح
  • المقاومة الفلسطينية تدك بقذائف الهاون قوات العدو الإسرائيلي الموجودة داخل معبر رفح البري جنوب قطاع غزة
  • أونروا: الادعاءات بأن سكان غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة كاذبة
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: الحكومة قدمت وثيقة إلى محكمة العدل الدولية بشأن سبل وحلول إجلاء السكان من رفح
  • الجيش الإسرائيلي يدفع بلواء إضافي إلى رفح لتوسيع عمليته العسكرية
  • "إكسترا نيوز": رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر
  • واشنطن تعلن إجلاء 17 طبيبا أمريكيا من غزة
  • إجلاء 17 طبيبا أمريكيا علقوا بغزة بعد احتلال معبر رفح
  • القيادة المركزية الأمريكية: شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تتحرك نحو غزة
  • خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغلقة للعالم (شاهد)