قال مراسل موقع أكسيوس الأميركي في إسرائيل، باراك رافيد، نقلا عن مسؤول إسرائيلي إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في وقت لاحق يوم الاثنين بشأن رفح.

وحثت إسرائيل المدنيين على إخلاء مناطق من مدينة رفح، أقصى جنوب قاع غزة، الاثنين، فيما بدا أنه استعداد لهجوم تلوّح به منذ فترة طويلة على "معاقل لحركة حماس" (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى).

وقال شهود إن بعض الأسر الفلسطينية خرجت تحت الأمطار بعد أن تلقت تعليمات من خلال رسائل نصية واتصالات هاتفية ومنشورات باللغة العربية، بالانتقال إلى ما وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها "منطقة إنسانية موسعة" على بعد 20 كيلومترا.

ورفعت مصر، الاثنين، مستوى الاستعداد العسكري في منطقة شمال سيناء المتاخمة لقطاع غزة، وفق رويترز. وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أفادت بأن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا مصر، مساء الأحد، ببدء عملية إجلاء السكان من رفح جنوبي قطاع غزة صباح الاثنين.

وأبدت إدارة بايدن قلقا من اعتزام إسرائيل تنفيذ عملية برية في مدينة رفح، حيث نزح أكثر من مليون فلسطيني إلى هناك.

وزار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إسرائيل، الأربعاء الماضي، وأجرى محادثة "صعبة" مع نتانياهو بشأن العملية المحتملة في رفح.

وأخبر بلينكن نتانياهو خلال اجتماعهما أن "عملية عسكرية كبيرة" في رفح ستؤدي إلى معارضة الولايات المتحدة لها علنا، وستؤثر سلبا على العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

وبعد يوم واحد، حذر منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، من "تنفيذ عملية برية في رفح، لا تضع النازحين في الاعتبار".

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، عندما شنت حركة حماس هجوما على إسرائيل، قتلت خلاله نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، واحتجزت 253 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

وقال مسؤولو صحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس إن أكثر من 34600 فلسطيني قتلوا في الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ سبعة أشهر على القطاع.

اجتياح رفح.. حسابات معقدة وتكاليف "باهظة الثمن" بدأت إسرائيل، الإثنين، إجلاء المدنيين الفلسطينيين من مناطق في مدينة رفح من أجل تنفيذ عملية عسكرية، في خطوة طالما تلقت تحذيرات دولية بشأنها بسبب وجود أكثر من مليون شخص في المدينة الحدودية مع مصر أقصى جنوبي قطاع غزة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يهدّد سكان شمال غزة بالقصف حال عدم الإخلاء

عدوان الاحتلال على غزة.. قدم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت 18 مايو 2024، تحذيرا لسكان بعض مناطق شمال غزة، يهددهم بقصفها بقوة وبشكل عاجل، إن لم يتم إخلاؤها، حسب ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ قليل، عن خوض قوات لواء المظليين قتالا مكثفا في قلب مدينة جباليا، لافتا إلى أن أماكن القتال لم تعمل بها مسبقا.

وأكدت هيئة البث العبرية، أن بيني غانتس، وزير الحرب الإسرائيلي، حذر اليوم من استمرار الحرب دون وجود أهداف استراتيجية.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم السبت 18 مايو 2024، الذي يوافق اليوم الـ225 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 35386 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية.

وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى، 79366 مصابا.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، رفض تطبيق اتفاقية الهدنة مع حركة حماس، بعد إعلانها قبول مقترح السلام المعروض من قبل الوسطاء المصريين والقطريين، وبدأ في عدوانه على مدينة رفح الفلسطينية بقطاع غزة، والتي تحتوي على 1.4 مليون شخص من مختلف أنحاء غزة الذين فروا إليها.

اقرأ أيضاًحزب الله يدمّر أجهزة التجسس في ثكنة برانيت

«القسام»: مقتل 5 جنود إسرائيليين وإصابة آخرين شرق مدينة رفح

سرايا القدس تنشر «فيديو» يوثق تفجيرها لحقل ألغام في قوة للاحتلال

مقالات مشابهة

  • بايدن يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في غزة
  • تطور نوعى لافت فى عمليات حزب الله على حدود إسرائيل
  • دليل الشكوك.. أكسيوس: نتانياهو منع اجتماعات مسؤولين أميركيين وإسرائيليين
  • إسرائيل تقر المرحلة التالية من غزو رفح
  • سفينة إسرائيل تتجه نحو الصخور.. غانتس يمهل حكومة الحرب 20 يوما
  • جيش الاحتلال يهدّد سكان شمال غزة بالقصف حال عدم الإخلاء
  • إسرائيل: نقل 300 طن مساعدات لغزة أمس عبر الميناء الأميركي
  • «الأونروا»: 630 ألف نازح من رفح منذ 6 مايو
  • 3 أحفاد يهود.. هل تؤثر روابط بايدن العائلية على دعمه لإسرائيل؟
  • صحيفة تكشف استراتيجية نتانياهو من أجل البقاء في السلطة