حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من تبعات أي اجتياح إسرائيلي لمدينة رفح الفلسطينية قد تؤدي إلى توسيع دائرة الصراع بالإقليم. 

وأبلغ العاهل الأردني الملك عبد الله الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع خاص الاثنين أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيؤدي إلى 'مذبحة جديدة' للمدنيين الفلسطينيين وحث المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات عاجلة.


 

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني بعد أن تناول الملك عبد الله الغداء مع بايدن في البيت الأبيض أن 'الملك حذر من تداعيات الهجوم البري الإسرائيلي على رفح والذي قد يؤدي إلى امتداد الصراع إلى المنطقة'.

وشنت إسرائيل غارات جوية على رفح مساء الاثنين وطلبت من الفلسطينيين إخلاء أجزاء من المدينة حيث يتجمع أكثر من مليون شخص شردتهم الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر.

ويوم الأحد الماضي، كررت حماس مطلبها بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك بشكل قاطع. 

وهاجمت حماس أيضا معبر كرم أبو سالم المؤدي إلى غزة، وهو ما قالت إسرائيل إنه أدى إلى مقتل ثلاثة من جنودها.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اجتياح إسرائيل الهجوم الإسرائيلي على رفح العاهل الأردني

إقرأ أيضاً:

إسرائيل نقلت رسالة إلى لبنان- صبرنا بدأ ينفد

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الأحد 19 مايو 2024 ، إن إسرائيل نقلت رسائل إلى الولايات المتحدة ولبنان، اعتبرت فيها أن "صبرها ينفد" وأن من شأن ذلك أن يشدد هجماتها على لبنان، فيما هددت مصادر عسكرية بأن "الجيش الإسرائيلي جاهز لشن هجمات ضد حزب الله".

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إنه "خلال الحرب في غزة ، أبقينا دائما احتياطي ذخائر وقوات بالإمكان بواسطتها المناورة في لبنان. والقتال في لبنان يتطلب من الجيش الإسرائيلي استخدام الكثير جدا من النيران واجتياح سريع إلى داخل لبنان. ونصر الله يعرف هذا".

ويعتبر الجيش الإسرائيلي، حسب الصحيفة، أنه "بالرغم من التصعيد في الأيام الأخيرة، فإن نصر الله يحاول إيجاد السُلم كي يتراجع عن القتال. فمن الناحية التكتيكية هو يدفع أثمانا باهظة، بوجود 150 ألف لاجئ في لبنان، وفقد أرفع خمسة قادة (عسكريين) وقادة ميدانيين كثيرين الذين تمت تصفيتهم. وتجاوز عدد خسائره 300 شخصا وهناك عشرات كثيرة من المخربين من منظمات يرعاها الذين قُتلوا. وذلك إلى جانب 2000 مصاب من حزب الله. وهذه الأرقام أكبر بكثير مما دفع حزب الله في حرب لبنان الثانية كلها".

وأردفت المصادر في الجيش الإسرائيلي أن "إسرائيل نفذت سلسلة اغتيالات. وخلال نهاية الأسبوع الماضي وحدها ام اغتيال ثلاثة قياديين في حزب الله، بينهم ضابط الاستخبارات في منطقة الجنوب. وتعرض حزب الله لضرر شديد وردّ بإطلاق نار باتجاه الشمال".

واعتبر رئيس حزب الصهيونية الدينية ووزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن على إسرائيل "هزم حزب الله هزيمة مطلقة، وبحيث يبقى الجيش الإسرائيلي داخل حزام أمني في جنوب لبنان". وجاءت تصريحاته خلال اجتماع لكتلة حزبه الذي عُقد في شمال إسرائيل، اليوم.

وقال سموتريتش إنه "يجب توجيه تحذير لحزب الله. وفي حال عدم الاستجابة بشكل كامل للتحذير، على الجيش الإسرائيلي شن هجوم يدافع فيه عن سكان الشمال، وبضمن ذلك توغل بري وسيطرة على جنوب لبنان".

وعقب مسؤول أمني إسرائيلي بالقول إن "سموتريتش يقود خطا إستراتيجيا خطيرا وعديم المسؤولية. فما هي الخطوة القادمة؟ احتلال العراق واليمن؟". وتشير أقوال المسؤول الأمني إلى أن التهديدات الإسرائيلي بتوسيع الحرب في لبنان إلى أنها لا تتعدى كونها تهديدات فضفاضة حتى الآن.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يحذر من خطورة العملية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • إسرائيل نقلت رسالة إلى لبنان- صبرنا بدأ ينفد
  • العيسوي: الأردن لن يقبل تحت بأي تسوية للقضية الفلسطينية على حساب مصالحه الوطنية
  • البرغوثي .. الصراع بين نتنياهو وغانتس يؤكد خلخلة البنيان الداخلي الإسرائيلي
  • المستشار الألماني يحذر إسرائيل من توسيع الهجوم في رفح
  • مستشار ترامب : الموقف الرسمى للبيت الأبيض يعارض اجتياح إسرائيل لرفح
  • فريق التفاوض الإسرائيلي: توسيع عملية رفح يعرّض الرهائن للخطر
  • WP: المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا استراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح
  • WP: المسؤولون الأمريكيون يرون فشلا إستراتيجيا في الغزو الإسرائيلي لرفح
  • واشنطن بوست: المسؤولون الأمريكيون يرون أن غزو إسرائيل لرفح فشل استراتيجي