سيقام أول مهرجان أوراسي للمهود القديمة في جمهورية توفا الروسية في يوليو المقبل.

وقال المركز الجمهوري للفنون الشعبية إن مهودا قديمة وفريدة من نوعها عمرها أكثر من مائة عام ستعرض في المهرجان.

regnum.ru صورة أرشيفية

وجاء في بيان نشره المركز:" سيقام المهرجان في عاصمة جمهورية توفا الروسية "كيزيل" في الفترة ما بين 6 و8 يوليو المقبل.

وللمشاركة فيه ندعو ممثلي الدول المجاورة، وكذلك الحرفيين صناع المهود من جميع أنحاء روسيا. والغاية الرئيسية من إقامة المهرجان هي تهيئة الظروف للحفاظ على التقاليد المرتبطة بالأسرة والطفولة والأبوة وإظهار التنوع الإثني والثقافي لشعوب أوراسيا على منصة واحدة، كما يهدف المهرجان إلى إحياء ونقل المعرفة إلى جيل الشباب حول المهد التقليدي وتكنولوجيا تصنيعه".

news.myseldon.com صورة أرشيفية

وسيتضمن المهرجان دروسا عملية في صنع المهود ومعرضا للمهود والتمائم القديمة. وأعلنت الخدمة الصحفية للمهرجان:"سنحاول جمع المعروضات الأكثر إثارة للاهتمام والفريدة من نوعها، وعلى سبيل المثال، يوجد لدينا مهد لعائلة (سوفانديا) من منطقة تيس- خيمسكي في توفا، يعود عمره إلى أكثر من مائة عام". وأوضحت الخدمة الصحفية أن المشاركين يأتون إلى المهرجان بالمهود النادرة المحفوظة في المجتمعات القبلية وفي المتاحف المحلية، بالإضافة إلى المهود الجديدة، التي تم إنتاجها باستخدام التقنيات التقليدية المنتشرة لدى سكان توفا.

يذكر أن المهرجان يقام في إطار المشروع الفيدرالي "المبدعون" ومشروع "الثقافة" المحلي. وقد بادر المركز الجمهوري للفنون الشعبية والترفيه إلى منح المهد التقليدي التوفاني المسمى "كاواي" مكانة "التراث القومي الثقافي لجمهورية توفا" باعتباره رمزا مقدسا للعائلة والأمومة والطفولة.

يذكر أن توفا هي الجمهورية الروسية الواقعة في شرق روسيا والمجاورة لمنغوليا. مساحتها نحو 338000 كيلومتر مربع، عدد سكانها 168000 نسمة.

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: مهرجانات

إقرأ أيضاً:

قصص لا تُطرح عادة.. مهرجان فني في لندن يحتفي بسينما المُسلمين

كشف ساجد فاردا، وهو المدير المسؤول عن مهرجان سينمائي جديد، يهدف للاحتفاء بما وُصف بـ"سينما المسلمين"، أن "الفعالية الفنية، سوف تبرز قصصا لا تُطرح عادة؛ حيث يرمي المهرجان إلى إعادة تعريف مصطلحي "مسلم" و"الإسلام" عوضا عن "الصورة السلبية" التي غالبا ما يتم تداولها في وسائل الإعلام".

وتابع فاردا، بأن "هناك نزعة لنسخ الشخصيات والهوية المسلمة في الأفلام والمسلسلات بموجب نفس القوالب الفكرية الجاهزة الجامدة المكتسبة"، مضيفا: "لقد اعترى المنظور العالمي تغيير كبير بعد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر". 

وأردف: "بدأ تصوير المسلمين على أنهم المرادف للإرهابيين. إنها إحدى الصور الفكرية المنقولة الدالة على المسلمين والتي اقترنت بشكل لا إرادي بهم بمجرد التفكير فيهم"؛ مبرزا أن "هذا التصنيف السلبي ليس بلا مردود حقيقي على مجتمعاتنا المسلمة".

وأكد فاردا، الذي أسس الجمعية الخيرية البريطانية للأفلام الإسلامية من أجل دعم المواهب والأصوات التي تواجه تمثيلا ناقصا أو منخفضا، أنه نادرا ما يرى أفلاما من العالم الإسلامي على منصات المهرجانات السينمائية.

إلى ذلك، أشار إلى أن فكرة المهرجان تقوم على تسليط الضوء على هذه الأمور وكذلك تعزيز تلك الفئات في الصناعة التي قد تكون معرضة للتهميش. موضحا أن الأمر "يتعلق بالتحكم في روايتنا وزواياها والقدرة على إيصال نماذج وقصص جميلة من جميع أنحاء العالم".

وأضاف فاردا، في جُملة تصريحات إعلامية، أن "هناك أفلاما سجّلت للعرض في النسخة الأولى من هذا المهرجان، منها ما يخص النجم البريطاني الباكستاني الأصل الحائز سابقا على جائزة الأوسكار، ريز أحمد، وكذلك نظيره نبهان رضوان، وهو أحد أبطال مسلسل "ذا إنفورمر" البوليسي".

كذلك، سوف يُعرض في المهرجان فيلم Camera، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج الإنجليزي، نقاش خالد، والذي يلعب فيه رضوان دور ممثل في بداية مشواره الفني مستمر في الدوران بحلقات مفرغة، إثر دوامة اختبارات المواهب المنخرط بها والفشل والرفض المتكرر له.


وسيُعرض في المهرجان، الفيلم القصير "دمي" للمخرج الفرنسي الجزائري، يان ديمانجي، الذي يتناول قصة رجل يعود إلى باريس للقاء أبيه الذي تركه منذ فترة.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان سوف تستمر بين 30 أيار/ مايو إلى 2 حزيران/ يونيو 2024. انطلاقا من عرض فيلم "هاوندز Hounds"، الذي تجري أحداثه في مدينة الدار البيضاء المغربية، بتوقيع المخرج المغربي كمال لزرق، وقد فاز بالفعل بعدة جوائز بعضها من مهرجان كان السينمائي العالمي.

إلى ذلك، أُدرج في برنامج المهرجان، العرض الأول في لندن، للفيلم الروائي التركي الطويل Hesitation Wound، والذي حصل على جائزة في مهرجان زيوريخ السينمائي.


ومن المرتقب أيضا، عرض فيلم الخيال العلمي Sky Pearls للمخرج البريطاني من أصل باكستاني، معين حسين، والذي تدور قصته حول رجل متخبط ومنعزل ووحيد يعمل في دوام ليلي في مطعم للوجبات السريعة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان روتردام للفيلم العربي يعرض فيلم فاصل من اللحظات اللذيذة في الختام
  • “إكسبوجر" يفتح باب المنافسة على جائزة المصور الصحفي المستقل لعام 2025
  • الاستخبارات الخارجية الروسية: السويد وفنلندا "تلاميذ مجتهدون" يحفظون المنهج الأمريكي
  • اليوم.. حفل افتتاح الدورة 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مصر.. انطلاق مهرجان الطبول والفنون التراثية
  • قصص لا تُطرح عادة.. مهرجان فني في لندن يحتفي بسينما المُسلمين
  • «صحة الشيوخ» توصي بتشغيل العيادات الخارجية في المركز المتميز للأمومة والطفولة ببني سلامة
  • تنويه خاص لفيلم جولة ميم المملة في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة
  • صحة الشيوخ تناقش تحويل مركز الأمومة والطفولة ببني سلامة لمستشفى مجهز بغرف عمليات
  • “صحة الشيوخ” تناقش تحويل مركز للأمومة والطفولة ببنى سلامة لمستشفى مجهز بغرف عمليات