انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بمدينة شرم الشيخ والمقامة على مدار 3 أيام  من 7 وحتى 9 مايو الجاري تحت رعاية رئيس الوزراء المصري ومشاركة 25 دولة وبتنظيم من مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه التابعة لمركز بحوث الصحراء ومشاركة مع المؤتمر اليورو متوسطي تحلية المياه المنظمة من الجمعية الأوروبيه تحلية المياه.

يهدف المؤتمر لتعزيز التحاور حول تحلية المياه في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمساهمة في تحقيق الآمن المائي وتعزيز الإستدامهة البيئية وتحسين جوده المياه المتاحة للاستهلاك الآدمي والزراعة والصناعة وتعزيز دور مصر كدولة رائده في مجال تحلية المياه وتحقيق التقدم والتطور في تكنولوجيا التحلية للمياه.

من جانبه قال الدكتور حسام شوقي رئيس مركز  بحوث الصحراء ورئيس المؤتمر ان المؤتمر يناقش الحلول لمواجهة أحد أهم التحديات التي يواجهها البشرية وهو الشح المائي وما يمثله هذا التحدي من أزمة حقيقية لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا مما يهدد الإستقرار السياسي في مناطق مختلفة من العالم ويمثل عبئا إقتصاديا يعوق التنمية.


ومن أهم المحاور التي أشار اليها المؤتمر التعاون بين الجهات البحثية والكيانات الصناعية لتطوير نظم التحلية للمياه كما يناقش مصادر الطاقة المتجددة وإستخداماتها الفعالة في مجال التنمية المستدامة وتقديم الحلول الغير تقليدية لمواجهة مخاطر الشح المائي بالمنطقة.


وأشار رئيس المؤتمر إلى أن الحكومة المصرية تدرك خطورة هذه الأزمة وبالفعل إتخذت الإجراءات والتدابير لتحقيق مستقبل أمن للإحتياجات الغذائية من خلال تنفيذ أهداف إستراتيجية للتنميه الزراعية المستدامة 2030 والتكيف مع التغيرات المناخية للحفاظ على الموارد الزراعية المتاحة وتقليل الإستيراد وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية.


وأكد أن الدولة المصرية تبنت البرامج الإبتكارية للوصول للحفاظ على الامن الغذائي بتوفير المناخ المناسب وتطبيق البحوث العلميه في مجالات إستنباط السلالات النباتية قصيرة الدورة الزراعية والمتحملة للظروف المناخية المتقلبة والتحول لنظم الري الحديث وتحلية المياه في المحافظات الساحلية وبناء السدود والخزانات لتخزين مياه الأمطار والسيول.

وأعرب المشاركون بالمؤتمر عن تفائلهم بدعم تكنولوجيا تحلية المياه وتكوين روابط دولية قادرة على وضع حلول غير تقليدية لتوفير الأمن الغذائي.

مؤتمر تحلية المياه بشرم الشيخ IMG-20240507-WA0071 IMG-20240507-WA0074 IMG-20240507-WA0075 IMG-20240507-WA0068 IMG-20240507-WA0076

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء مؤتمر تحلية المياة شرم الشيخ تحلیة المیاه IMG 20240507

إقرأ أيضاً:

انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية

افتتح الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024، والذي يقام يومي 18 و19 مايو الجاري.

تسخير العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات

وأكد الدكتور هشام سعيد أن المؤتمر يهدف لتسخير العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، موضحا أن التطورات العلمية المتلاحقة أصبحت تلعب دورا محوريا في إيجاد حلول للقضايا الملحة مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي والتدهور البيئي، ولا بد أن يتم استخدام العلم من أجل تحقيق التنمية المستدامة من تقنيات الطاقة المتجددة وممارسات الزراعة الذكية المستدامة، وكذلك الإنجازات الكبيرة في الحفاظ على البيئة والبنية التحتية المرنة.

ولفت إلى أنه يجب تسخير التخصصات العلمية من البيولوجيا والكيمياء إلى العلوم الهندسية و الاجتماعية لتطوير حلول شاملة تعمل على إيجاد التوازن بين السلامة البيئية والازدهار الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

التعاون بين التخصصات لمعالجة تحديات الاستدامة

وأضاف أن التعاون بين التخصصات المختلفة أمرا ضروريا في معالجة تحديات الاستدامة المعقدة من خلال تعزيز الشراكات بين العلماء وصناع السياسات والشراكات والمجتمع المدني.

فيما أكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، أن المؤتمر مهم للغاية، لا سيما أنه يناقش قضية الساعة، وهو تسخير العلوم في خدمة التنمية المستدامة والتي تعد أحد أهم ركائز استراتيجية الدولة المصرية 2030.

أقسام مميزة في جامعة الإسكندرية

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية سباقة في تنظيم المؤتمرات الفريدة من نوعها، كما أنها سباقة في إنشاء قسم للهندسة النووية وقسم هندسة الحاسبات بغية خلق تخصصات بينية وتخصصات فريدة تتفق مع أهداف التنمية المستدامة، وتمني الجمل ان يخرج المؤتمر بتوصيات تخدم أهداف التنمية المستدامة وخلق عالم أكثر استدامة.

وأكد الدكتور أحمد عبد الرحيم القائم بأعمال عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، أن المؤتمر يهدف إلى تحديد وتعزيز الفرص والشراكات الملموسة التي من شأنها الاستفادة من العلوم والأوساط لتسريع التقدم في المجالات الرئيسية لخطة 2030 وذلك من خلال الجمع بين صانعي السياسات والباحثين والأكاديميين.

تعزيز الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا

كما يهدف إلى تعزير الحوار وتبادل أفضل الممارسات وتطوير استراتيجيات قابلة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مضيفا أنه على الرغم من الدعم العلمي الكبير لأهداف التنمية المستدامة فإن التقدم كان بطيئا، من هنا تم تنظيم المؤتمر لسد هذه الفجوة وتعزيز الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتبني نقلة نوعية في الطريقة التي نجري بها البحث العلمي من أجل الاستدامة والابتعاد عن النماذج التقليدية المنعزلة والتنافسية وإعطاء الأولوية لتوليد المعرفة القابلة للتطبيق والتي تؤدي إلى نتائج علمية ملموسة.

مقالات مشابهة

  • صنع السياسات في أوقات تزايد المخاطر.. انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي لمركز المعلومات بجامعة القاهرة
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لـ"معلومات الوزراء" بجامعة القاهرة
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بجامعة القاهرة
  • رئيس" جهاز السويس الجديدة " تستقبل ممثلي القرى السياحية غرب سوميد..وتتفقد مشروعات المدينة
  • رئيس «السويس الجديدة» تستمع لمطالب القرى السياحية وتُشرف على مشروعات سكنية
  • انطلاق فعاليات مؤتمر صنع السياسات الاقتصادية بجامعة القاهرة بعد قليل
  • في الجامعة الوطنية الخاصة بحماة… انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لكلية الصيدلة
  • انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية
  • «DMC» تعرض تقريرا عن انطلاق قمة «رايز أب» في المتحف المصري الكبير 
  • مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2027 بشرم الشيخ