ناسو - صفا

أعلنت وزارة الخارجية لجزر البهاما، يوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء قرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وقال مجلس الوزراء لجزر البهاما، :"تعتقد حكومة جزر البهاما أن الاعتراف بدولة فلسطين يظهر بقوة الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وحق الشعوب في تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR).

وأضاف "أصبحت جزر البهاما دولة مستقلة في عام 1973 كعمل من أعمال تقرير المصير، ولذلك، فإنها تدعم الحق القانوني للشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وفي تقرير وضعه السياسي بحرية، والسعي بحرية إلى تحقيق تنميته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (المادة 1 المشتركة بين العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية)".

وتابع أن جزر البهاما أيدت في الماضي حل الدولتين على النحو المنصوص عليه بوضوح في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 242 (1967) بشأن التسوية السلمية والمقبولة للوضع في الشرق الأوسط، وهي تنضم إلى توافق آراء الجماعة الكاريبية بشأن هذه المسألة.

من جانبها، رحبت الرئاسة الفلسطينية، في بيان لها، بإعلان وزارة الخارجية لجزر البهاما أن مجلس الوزراء قرر الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، مثمنة مساهمتها بتكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وكشفت الرئاسة في بيان لها، أن حق الشعوب في تقرير مصيرها يعد حقا راسخا ومعترفا به بموجب القانون الدولي، مضيفة أن دولة فلسطين تجدد دعوتها المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الوقوف عند مسؤولياتها.

وطالبت الرئاسة الفلسطينية، تلك الدول بضرورة الإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الأرض، معربة عن تقديرها لوزارة الخارجية والمغتربين وسفارة دولة فلسطين لدى حوض الكاريبي على جهودهم بهذا الخصوص.

يذكر أن حكومة جمهورية ترينيداد وتوباغو، قررت في الثاني من شهر أيار الجاري الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

كما أعلنت كل من جامايكا وباربادوس خلال شهر نيسان الماضي الاعتراف بدولة فلسطين.

وفي تصريحات سابقة له الشهر الماضي، قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور إن دولا جديدة في منطقة الكاريبي وأميركا اللاتينية ستعترف قريبا بدولة فلسطين بعد اعتراف جامايكا وباربادوس.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: رسمیا بدولة فلسطین جزر البهاما فی تقریر

إقرأ أيضاً:

مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: توافق دولى على ضرورة إنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطينية

أكد  مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، أن  النكبة تشكل مأساة لكل أسرة فلسطينية وظلما تاريخيا وقع على الشعب الفلسطينى.

 

إسبانيا تخطط للاعتراف بدولة فلسطين قريبا رئيس هيئة دعم فلسطين: محكمة العدل الدولية ستستجيب لطلبات جنوب أفريقيا (فيديو)

وتابع “منصور” خلال كلمته بالأمم المتحدة والتى نقلتها قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الجمعة، أن هناك توافق دولى على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلى ووجوب الاعتراف بدولة فلسطينية.

 

وأضاف  أن فلسطين أصبحت رمزا للدول والشعوب المحبة للحرية والسلام، متابعا  أن وقف الاعتداءات الإسرائيلية خطوة ضرورية بما فى ذلك إنهاء العمليات العسكرية فى رفح الفلسطينية.

 

 ارتفاع حصيلة القتلى في غزة الى 35303 منذ اندلاع الحرب


 

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة ارتفعت إلى 35303 قتلى منذ السابع من اكتوبر.

 

وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي إن الجيش الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر راح ضحيتها 31 قتيلا و56 جريحا، على الأقل، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

 

وأضافت الوزارة أن عدد الجرحى الإجمالي بلغ 79261 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة أشهر.

 

ولفتت إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، مشيرة إلى أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

 

وكان الدفاع المدني في غزة قال في وقت سابق إن طواقمه تمكنوا من انتشال جثامين 3 قتلى وعدد من الإصابات نتيجة استهداف طائرات الاحتلال لمنزل عائلة "التلباني" بمعسكر الشاطئ غرب مدينة غزة فجر اليوم الجمعة.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" قالت في وقت سابق إن 4 مواطنين قتلوا وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في غارة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

 

وشن طيران الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم ومساء الخميس، سلسلة غارات على أنحاء متفرقة شمال ووسط وجنوب القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي.

 

إسرائيل تطلب من العدل الدولية رفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من غزة

دافعت إسرائيل عن هجومها في رفح أمام محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة قائلةً إنها تتصرف دفاعاً عن النفس ضد مقاتلي حماس وطلبت من القضاة رفض طلب من جنوب أفريقيا بإصدار أمر بانسحابها من قطاع غزة.

 

وانتقدت إسرائيل القضية التي أقامتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة ووصفتها بأنها "منفصلة تماماً" عن الواقع، مع دعوة بريتوريا القضاة إلى إصدار أمر بوقف إطلاق النار في غزة.

 

وقال كبير المحامين الممثلين لإسرائيل جلعاد نوام لمحكمة العدل الدولية إن "جنوب إفريقيا تقدّم للمحكمة للمرة الرابعة صورة منفصلة تماماً عن الحقائق والظروف".

مقالات مشابهة

  • مشارف الاعتراف بدولة فلسطين
  • سلوفينيا: سنعترف بالدولة الفلسطينية الشهر المقبل
  • إسبانيا:الأربعاء المقبل موعداً للاعتراف بدولة فلسطين
  • المشاط تلقي كلمة مصر أمام الجلسة العامة لاجتماع مجلس محافظي البنك الأوروبي
  • إسبانيا تعلن عن موعد الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين
  • مدريد تؤجل الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا تؤجل اعترافها بدولة فلسطين
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: توافق دولى على ضرورة إنهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطينية
  • إسبانيا تخطط للاعتراف بدولة فلسطين قريبا
  • إسبانيا تخطط إلى جانب عدد من الدول الأخرى للاعتراف بدولة فلسطين قريبا