استقبل، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مكرم القيسي وزير السياحة والآثار بدولة الأردن، وذلك خلال زيارته الرسمية الحالية لمصر.

وقد شارك في حضور اللقاء يمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمُشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

وقد استهل أحمد عيسى اللقاء بالترحيب بالوزير الأردني في بلده الثاني مصر، مثمناً على عمق العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين البلدين في جميع المجالات ومنها مجال السياحة والآثار.

واستعرض الوزير، خلال حديثه، المنتجات السياحية الأربعة التي تركز عليها الوزارة حالياً نظراً لتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها، مشيراً إلى أن التركيز على التسويق لهذه المنتجات قد ساهم بشكل كبير في تحقيق مستهدفات صناعة السياحة في مصر.

وأوضح أن هذه المنتجات يسافر من أجلها حوالي 800 مليون سائح عالمياً، لافتاً إلى أن هذه المنتجات هي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.  

كما تحدث الوزير عن مشروع "إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة" الذي توليه الدولة المصرية ممثلة في وزارتي السياحة والآثار والتنمية المحلية وعدد من الجهات المعنية اهتماماً كبيراً.

وأشار إلى ما يتم من جهود لتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بالنقاط الواقعة على المسار للتأكد من جاهزيتها للتشغيل واستقبال الزائرين.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل حالياً على تشغيل رحلات نيلية طويلة بين القاهرة وأسوان وخاصة رحلات تمر بمحافظات الصعيد المنيا وأسيوط وسوهاج وهو ما سيعمل على خلق تجربة سياحية جديدة لزيارة نقاط المسار الموجودة بهذه المحافظات.

واستعرض الوزير بإيجاز المقومات السياحية والأثرية لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته مما سيعمل على زيادة عدد الليالي السياحية بها.

ومن جانبه، استعرض الوزير الأردني، المقومات السياحية المختلفة للأردن وخاصة في منتج السياحة الدينية سواء للحج الإسلامي أو المسيحي. كما تحدث عن المناطق الثرية الموجودة بها والتي تتميز بمقومات سياحة الاستشفاء.

وقد تطرق اللقاء لمناقشة مقترح للتعاون وعمل منتج سياحي إقليمي لزيارة نقاط مسار رحلة العائلة المقدسة في كل من مصر والأردن، وكذلك الإعداد لمنتج متكامل يجمع بين السياحة الاستشفائية والسياحة الثقافية بين البلدين من خلال تنظيم برامج سياحية مشتركة بينهم، والتعاون المسترك للترويج لهم بصورة أكبر.

كما تم بحث سبل التعاون المشترك في مجال التدريب والعمل الأثري وملف مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية.

كما تم الاتفاق على دراسة مقترح تنفيذ أوبرا مصرية أردنية مشتركة تجمع بين الحضارة المصرية القديمة والنبطية، ويتم تصويرها في بعض الأماكن الأثرية بالبلدين، وأن يتم تنظيم حفلات دورية لها بهما.

وعقب هذا اللقاء، شارك، السيد أحمد عيسى، في الاجتماع التحضيري الوزاري للجنة العليا المُشتركة المصرية الأردنية، في دورتها الثانية والثلاثين، والتي تُعقد اجتماعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة، خلال الفترة من 7-9 مايو الجاري، وذلك في ضوء العلاقات المصرية الأردنية المُشتركة والتاريخية، والحرص على دعم وتنمية علاقات التعاون في كافة المجالات، حيث يُعد الاجتماع تمهيدًا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة غدًا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية.

وقد ترأس الاجتماع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والسيد يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، بمشاركة عدد من الوزراء وممثلو الوزارات والجهات المعنية ونظرائهم من الجانب الأردني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير السياحة والاثار أحمد عيسى وزير السياحة والأثار التجربة السياحية الدكتور بشر الخصاونة السياحة الثقافية السياحة الشاطئية السياحة في مصر السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة

ترأس  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع  مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية والذي عُقد بمقر المتحف بالفسطاط. 

 

كما شارك في الاجتماع، افتراضياً، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

وقد قام، الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، خلال الاجتماع، بتقديم عرض تقديمي موجز عن أداء المتحف ونسبة الإيرادات التي حققها خلال الفترة الماضية، وأعداد الزائرين المصريين والأجانب به.

 

كما قام بإحاطة المجلس، بنتائج نجاح تجربة الخدمة الجديدة التي يقدمها المتحف ووافق عليها مجلس الإدارة في جلسته السابقة، بالبدء في إتاحة حجز جولات إرشادية بالمتحف من خلال الحجز المسبق إلكترونياً من خلال الموقع الرسمي للمتحف، والتي بدء تنفيذها منذ 9 أبريل الماضي، حيث تتضمن هذه الخدمة توفير عدد من المرشدين السياحيين يقومون باصطحاب زائري المتحف خلال جولتهم لشرح القطع الأثرية في القاعة المركزية وقاعة النسيج المصري، باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الأسبوع، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للزائرين بالمتحف، والعمل على تطويرها لتحسين تجربتهم المتحفية، ما يأتي في اطار أحد أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

كما استعرض، الدكتور أحمد غنيم، أبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والعلمية المختلفة التي نظمها واستضافها المتحف خلال الفترة الماضية، والتي من بينها أمسية موسيقية للفنان والموسيقار هاني شنودة بعنوان "ألحان خالدة"، ومعرض مؤقت بعنوان "حكاية متحف" بقاعة النسيج المصري بالمتحف لإحياء الذكرى الثالثة لافتتاحه، ومعرض فني للصور الفوتوغرافية بعنوان "العمال صناع الحضارة" بمناسبة عيد العمال، وفعاليات بطولة العالم للإسكواش، والملتقى الدولي الثاني للتمكين بالفن، وورشة فنية تراثية تحت عنوان "كحك العيد" وذلك ضمن فعاليات ورش "الشيف المصري الصغير" في الموسم الثاني من مبادرة "طبلية مصر"، وذلك بالتعاون مع مجموعة صادكو، وفعالية ثقافية لإحياء التراث بعنوان "تراث مصري عمارة وفن".

وخلال الاجتماع، تم التصديق على محضر الجلسة السابقة للاجتماع. كما تم مناقشة والموافقة، من حيث المبدأ، على مقترح إقامة قاعة جديدة بالمتحف، تختص بفنون التحنيط في مصر القديمة وهو ما يعد استكمالاً لفكرة سيناريو العرض المتحفي للمتحف ومع ما تمثله المومياوات من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، حيث تم التأكيد على أهمية ذلك في المساهمة في تطوير وإثراء تجربة الزائرين بالمتحف وإضافة تجارب وعناصر جذب له وقصص وسيناريوهات متحفية جديدة وبما يعزز من استدامة دور المتحف الثقافي والتراثي والأثري.

وتم أيضاً تقديم عرض تقديمي عن الموازنة المالية لهيئة المتحف لعام 2023-2024، حيث تم عرض ومناقشة قائمة التدفقات المالية لهيئة المتحف للعام المالي 2023-2024 (التقديرية والفعلية) ومقارنتها خلال العام المالي الحالي بالعام المالي السابق، واستعراض بشكل تفصيلي أعداد التذاكر المحصلة، وأعداد الزائرين المصريين والأجانب. كما تم عرض المتوقع صرفه خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء العام المالي الحالي.

ومن جانبه، ثمن  أحمد عيسى، على ما يتم عرضه ومناقشته خلال المجلس فيما يخص الأداء المالي والموازنة المالية الخاصة بهيئة المتحف، مشيراً إلى أن الموازنات المالية تعتبر أحد أهم أدوات تحقيق الاستراتيجيات الخاصة بأي مؤسسة، وأحد آليات الحوكمة والرقابة والمتابعة من قبل مجالس الإدارة وخاصة لوضع رؤية طويلة الأجل لتحقيق الأبعاد الاستراتيجية لإدارة المؤسسات.

.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة
  • ختام النسخة الثالثة من بطولة البوسكو الدولية للبادل بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • 300 غرفة وملحق بـ 200 فيلا.. تفاصيل منتجع سياحي بالقاهرة الجديدة
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير التعليم يستقبل وفد البنك الدولي لبحث أوجه التعاون فى الملفات المشتركة (صور)
  • «السياحة والآثار» تكشف تفاصيل ضخ 300 غرفة فندقية و 200 فيلا سكنية فندقية
  • «السياحة» تنظم ورشة عمل لممثلي شركات السياحة والفنادق العاملة بالسوق الصيني
  • السياحة: 300 غرفة جديدة تضاف للطاقة الفندقية بالقاهرة الجديدة
  • اليوم.. وزير السياحة يفتتح مسجد الطنبغا الماريداني بالدرب الأحمر
  • وزير السياحة يُعلن فتح باب انتخابات مجلس الغرف السياحية في هذا الموعد