تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الخميس 9 مايو، بتذكار عيد ميلاد السيدة العذراء مريم، والذي يعتبر الأول من شهر بشنس وفق التقويم القبطي.

 العذراء مريمذكرى ميلاد العذراء مريم 

ويذكر كتاب السنكسار الذي يرتب جميع الأحداث والأعياد والمناسبات الكنسية بصورة يومية أنه في مثل هذا اليوم تعيد الكنيسة بميلاد البتول الطاهرة القديسة مريم والدة الإله التي منها كان الخلاص لجنس البشر.

وُلدت العذراء مريم فى مدينة الناصرية بالأراضي المحتلة، وكانت أمها حنة، ابنة ماثان من نسل هارون الكاهن، ووالدها يواقيم من سبط يهوذا.

أدخل المسيحية إلى مصر.. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد استشهاد مارمرقس الرسول|قصة حياته أوقات فرح ومفيش أصوام.. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بأيام الخماسين المقدسة| تعرف عليها

وكانت "حنة" عاقرا وظلت تتوسل إلى الله أن يرزقها بالذرية، حتى قرت عيناها بالعذراء مريم، بعد أن نذرت نذرًا أن الذي تلده يكون خادمًا لله في بيته كل أيام حياته، وبعد ذلك حملت وولدت "مريم".

 العذراء مريمأبرز أعياد العذراء مريم 

جدير بالذكر أنه يوجد أكثر من عيد احتفالا بالسيدة مريم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وفيما يلي أبرز أعياد العذراء:

عيد البشارة وهو احتفالًا بميلادها وهو يوم 7 مسرى، حيث بشر ملاك الرب أباها يواقيم بميلادها، ففرح هو ووالدتها حنة ونذراها للرب.عيد دخول العذراء الهيكل وتحتفل به الكنيسة يوم 3 كيهك وهو اليوم الذي دخلت فيه السيدة مريم لتتعبد في الهيكل في الدار المخصصة للعذارى.عيد مجيئها إلى مصر مع السيد المسيح ويوسف النجار، وتحتفل به الكنيسة يوم 24 بشنس.عيد نياحة العذراء ويوافق يوم21 طوبة، وتذكر فيه الكنيسة المعجزات التي تمت في ذلك اليوم.العيد الشهري للسيدة العذراء ويوافق يوم 21 من كل شهر قبطي، تذكارًا لنياحتها في 21 طوبة.عيد صعود جسدها إلى السماء وتعيد له الكنيسة يوم 16 مسرى (22 من أغسطس).عيد معجزتها (حالة الحديد) ويوافق يوم 21 بؤونة، وتحتفل به الكنيسة وتذكر معجزتها في حل أسر القديس متياس ومن معه بحل الحديد الذي قيدوا به.عيد ظهور السيدة العذراء في الزيتون على قباب كنيسة العذراء، وكان ذلك يوم 2 أبريل سنة 1968 واستمر مدى سنوات، ويوافق 24 برمهات. العذراء مريمصورتها تشعرنا بالسلام

وفي وقت سابق، قال قداسة البابا تواضروس الثاني، إن السيدة العذراء مريم تعد نموذجا رائعا للإنسان الذي يتمتع بالسلام الداخلي لأنها تعيش إيمانا واكتفاءً بالله.

وأضاف البابا تواضروس، أن السيدة العذراء مريم حصلت على سلامها الداخلي من خدمتها للناس وحبها الذى دفعها للخدمة.

راهبتان جديدتان بدير العذراء بأرمنت سفير مصر بهولندا يحضر صلاة عيد القيامة بكنيسة العذراء في أمستردام|صور

وواصل: “السيدة العذراء مريم كانت قلبا رحيما ومنيرا وكانت تحفظ كل هذه الأمور في قلبها، تحفظها بروح الصلاة، ومجرد أن نرى صورتها نشعر بالسلام”.

البابا تواضروس 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العذراء مريم الكنيسة القبطية الارثوذكسية السنكسار مريم والدة الإله البابا تواضروس السیدة العذراء مریم البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

هبة مجدي تحتفل بعيد ميلاد زوجها

احتفلت الفنانة هبة مجدي بعيد ميلاد زوجها محمد محسن من خلال ستوري عبر حسابها الشخصي على موقع إنستجرام ".

علقت هبة مجدي:' عيد سعيد

 

 قالت الفنانة هبة مجدي، أنها تحمست للمشاركة في الجزء الرابع من مسلسل المداح، بعد قراءة أول حلقتين؛ نظرًا لوجود موضوعات جديدة ومختلفة، وإضافة أدوار جديدة أيضًا في الأحداث.
 وعبرت هبة مجدي، في لقاء خاص مع الإعلامية شيرين سليمان، ببرنامج سبوت لايت، المذاع عبر قناة صدى البلد، عن سعادتها لوجود الفنان فتحي عبد الوهاب في المسلسل؛ لأن وجوده إضافة كبيرة، كما أنها تستفيد من العمل مع المخرج أحمد سمير فرج، بالإضافة إلى أن الفنان حمادة هلال محبوب جدًا، وحريص على تقديم عمل ناجح مثل الأجزاء السابقة.
 

 

وأضافت هبة مجدي قائلة: «كنت خارجة من رحاب في الجزء الثالث، بالأمومة والحاجات الغريبة اللي كانت فيها تعبتني نفسيًا وخوفت على عيالي وحاجة كانت صعبة جدًا، والحمد لله في الجزء الرابع، بيلعب على العلاقة اللي بينها وبين صابر، وبتقدم شر لأنها مش طيبة أو ي، ومش شريرة أو ي».

مقالات مشابهة

  • الكاثوليكية تحتفل بعيد العنصرة
  • هبة مجدي تحتفل بعيد ميلاد زوجها
  • «هنفضل نتعلم من فنك».. سوسن بدر تحتفل بعيد ميلاد عادل إمام
  • الأنبا بشارة يترأس قداس الأربعين للأخت «بلانس» بكنيسة السيدة العذراء في البياضية
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف وسط أوروبا لمتابعة أوضاع الكنيسة بالخارج
  • البابا تواضروس ينعى الراهب القمص أبرآم البراموسي
  • «أسطورة الفن».. بشرى تحتفل بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام
  • بصورة مع تمثاله.. ليلى علوي تحتفل بعيد ميلاد عادل إمام
  • ختام فعاليات المرحلة الرابعة من مشروع البابا تواضروس للتعليم الكنسي
  • نشاط مكثف للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. احتفالات ورسامات