بعد أن افتتحت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت يوم التداول على انخفاض، تم تداول مؤشر داو جونز الصناعي ، على ارتفاع في محاولة لتمديد سلسلة مكاسبه إلى ستة أيام، حيث تخلص المستثمرون من بعض الضعف الذي رافق آداء شركات التكنولوجيا.

وتأثرت المؤشرات بأداء أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الضخمة ومنها تسلا و إنتل وإنفيديا، وذلك بالتزامن مع انتعاش عوائد سندات الخزانة في وقت يسعي فيه المستثمرون لمزيد من الوضوح فيما يتعلق بخطة الفدرالي الأميركي لخفض أسعار الفائدة.

وأدى الضغط على العديد من شركات التكنولوجيا إلى دفع مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر S&P 500 إلى قطع سلسلة مكاسبهما الأخيرة.

حول هذه التقلبات في أسهم الشركات، قال محلل استراتيجية الاستثمار في شركة بيرد روس مايفيلد: "سيكون التقييم دائماً هو التحدي الرئيسي لقطاع التكنولوجيا. لقد دخلوا موسم الأرباح مع سقف مرتفع جداً يجب تجاوزه نظراً لكل الإثارة في مجال الذكاء الاصطناعيلكن اليوم تم كسر الاتجاه قليلاً، لذلك هناك المزيد من التقلبات على مدار اليوم".

وفي إشارة إلى القوة الأخيرة في مؤشر S&P 500 ومؤشر داو جونز، أضاف مايفيلد أن السوق لديه "جميع السمات المميزة لتصحيح صحي وضروري للغاية مع أساسيات قوية ومرونة اقتصادية مستمرة".

وفي جديد تصريحات مسؤولي الفدرالي الأميركي، قالت رئيسة الفدرالي في بوسطن سوزان كولينز، إن سياسة سعر الفائدة للفدرالي ستحتاج على الأرجح إلى البقاء عند مستواها الحالي حتى يتحرك التضخم "بشكل مستدام" نحو هدف البنك المركزي البالغ 2%.

ولا يزال مسار أسعار الفائدة الأميركية يهيمن على اهتمام السوق، ومع عدم وجود بيانات اقتصادية أميركية من الدرجة الأولى هذا الأسبوع، تكتسب آراء صانعي السياسة أهمية إضافية.

وقد استبعد رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول بشكل أساسي المزيد من التشديد الأسبوع الماضي، ولكن هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن موعد حدوث أي تحرك هبوطي.

ويتوقع مصرف مورغان ستانلي أن يبدأ الفدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة اعتباراً من شهر سبتمبر، مقارنة بتوقعاته السابقة في شهر يوليو، مع استمراره في رؤية ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال العام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسهم الشركات استراتيجية اسعار الفائدة البنك المركزي الفدرالي الأميركي المؤشرات الرئيسية المؤشرات الرئيسية في وول ستريت ذكاء الاصطناعي سهم شركات التكنولوجيا الفدرالی الأمیرکی أسعار الفائدة مؤشر داو

إقرأ أيضاً:

بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%

حققت البورصة المصرية مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024، مدعومة بعمليات شراء قوية على الأسهم في قطاعات عديدة على خلفية استمرار التفاؤل بتحسن الأوضاع الإقتصادية مع زيادة تدفقات النقد الأجنبي وقيام عدد من مؤسسات التصنيف الائتماني برفع تصنيف الاقتصاد المصري، صاحب ذلك الإعلان عن العديد من صفقات الاستحواذ الكبيرة على شركات مقيدة بالبورصة المصرية، انعكاسا لزيادة جاذبية الاقتصاد المصري.

وأظهر التقرير الشهري للبورصة المصرية - الذي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه - أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ربح خلال تعاملات شهر مايو 2024 نحو 139 مليار جنيه ليبلغ نحو 1.813 تريليون جنيه مقابل 1.674 تيريليون جنيه في تعاملات الشهر السابق له بارتفاع بلغت نسبته 8.29%.

وسجلت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية والثانوية ارتفاعات جماعية خلال تعاملات شهر مايو 2024، حيث فقز مؤشر البورصة الرئيسي / إيجي اكس30/ بنسبة 10.12% ليبلغ مستوى 26922.76 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس 70/ بنبسبة 6.43% ليصل إلى مستوى 5932.24 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذي زاد بنحو 7.76 في المائة ليصل إلى مستوى 8554.56 نقطة.

وبلغ اجمالي قيم التداولات خلال تعاملات الشهر 747.8 مليار جنيه، واستحوذت سوق الأسهم على 10.54% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، فيما استحوذت السندات والأذون على نحو 89.46% خلال الشهر، واستحوذت تعاملات المستثمرين المصريين على 75% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بينما استحوذ المستثمرين الأجانب على 14.4% والعرب على 10.6% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وأوضح التقرير الشهري للبورصة المصرية أن تعاملات المسثمرين الأجانب سجلت صافي شراء بقيمة 671.3 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 4.138 مليار جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

مقالات مشابهة

  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط استمرار المخاوف بشأن أسعار الفائدة
  • الدولار يسجل أعلى مستوياته عالميا مقابل العملات الرئيسية.. قفز بنسبة 0.5٪
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع مخاوف استمرار الفائدة المرتفعة
  • النفط يرتفع وسط توقعات بشأن قرار أوبك+ وتراجع الدولار
  • النفط يرتفع وسط توقعات بإبقاء قيود الإنتاج
  • النفط يرتفع وسط توقعات بإبقاء قيود الإنتاج وتراجع الدولار