قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ان الرحمة أول قيمة تجدها عندنا ، افتح الكتاب الكريم تجد أول آية: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.

ومن اسماء الله الحسنى (الجبار، المنتقم، العظيم، شديد المحال) وله أسماء جمال (الرحمن، العفو، الغفور، الرؤوف، الودود)، وله أسماء كمال (الله، الخافض الرافع، المعز المذل، السميع البصير) ، فبدأ الله تعالى رسالته لنا  بـ (بسم الله الرحمن  الرحيم)ولم يبدأها بـ" بسم الله المنتقم الجبار"، فجعلك بين الجمال والجمال لكي يطمئن قلبك، فجعل العلاقة بينك وبينه تعالى مبنية على الرحمة والرحمة، ولذلك قال المفسرون: "رحمن الدنيا ورحيم الآخرة "، رحمن الدنيا لأنه يرحم المؤمن والكافر ، ورحيم الآخرة{وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}، إذًا نحن أمام الرحمة في الرحمة، والجمال في الجمال.

وبين المقصود بقول الله تعالى:{قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}.

ما المقصود بقول الله تعالى:«كتب على نفسه الرحمة»؟ وأوضح علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن كلمة كتب في لغة القرآن أي فرض فهو سبحانه وتعالى قد فرض الرحمة، وليس أحدٌ يتألى على الله، ولا يفرض على الله، ولا يوجب على الله شيئًا لأنه سبحانه وتعالى هو القاهر فوق عباده، ولأنه سبحانه وتعالى {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ} ولأنه سبحانه وتعالى هو ملك ومالك السماوات والأرض وما فيهن وما بينهما.

وأكمل: ولذلك فلا يفرض أحدٌ شيئًا على الله سبحانه وتعالى، لكن الله من رحمته، ومن واسع فضله ومَنِّه على العباد {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} ولذلك لا يخلف ذلك أبدا، ولا يرجع في حكمه أبدا؛ فالله سبحانه وتعالى كتب على نفسه الرحمة، وهو أوفى من وفَّى بالعهود سبحانه وتعالى، هذه العبارة طمأنت الخلق فهى تشبه البداية التي خاطب بها الله الناس في وحيه {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} جمالٌ في جمال، يعني ليس هناك إلا الجمال إذا ما كانت المقابلة مع الله سبحانه وتعالى في ظل الإيمان كتب على نفسه الرحمة، لم يقل إنه كتب على نفسه الرحمة والعقاب أيضًا حتى يعني كتب على نفسه الرحمة والعقاب، بل إنه كتب على نفسه الرحمة فقط، ولذلك قالوا: هو رحمن الدنيا ورحيم الآخرة فهو في الدنيا يرحم الكافر والمؤمن والعاصي والطائع، ويرحم كل شيء من الكائنات فهو رحمن الدنيا، وهو أيضًا رحيم الآخرة فالعفو مقدمٌ عنده على المؤاخذة.

وشدد علي جمعة أنه لذلك في الدعاء نقول: (اللهم إنا في حاجةٍ إلى رحمتك ولست في حاجةٍ إلى مؤاخذتنا فاعف عنا على ما كان من عمل) لأنه لا يضره شيء إلا أننا عندما نلتجئ إليه سبحانه وتعالى، ونطلب منه الرحمة فقد طلبناها من عفوٍ غفور، من رحمنٍ رحيم فهو أهلٌ لأن يستجيب لنا، وأن يعفو عنا تقصيرنا وذنوبنا وخطايانا وأخطاءنا، وأنه سبحانه وتعالى أهلٌ لذلك حيث إنه قد كتب على نفسه الرحمة .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سبحانه وتعالى علی جمعة على الله الله ا

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب غاب أحمد عدوية عن جنازة زوجته

متابعة بتجــرد: فجع الموت الفنان الكبير أحمد عدوية بزوجته التي رحلت عن دنيانا مساء أمس (الخميس)، حيث أُُقيمت صلاة الجنازة بعد صلاة المغرب من مسجد السيدة نفيسة.

ولاحظ الجمهور غياب عدوية عن جنازة زوجته، بخلاف ابنه الفنان محمد الذي كان في مقدّمة المشيّعين.

وأفادت بعض المصادر أن ظروفاً صحية منعت الفنان الشعبي الكبير من حضور جنازة زوجته.

وتوفيت زوجة الفنان أحمد عدوية، السيدة ونيسة أحمد عاطف، بعد معاناتها من مرض السكر، وفي الساعات الأخيرة تعرضت لـ”غرغرينة”، وتدهورت حالتها الصحية وفارقت الحياة.

وكانت زوجة الفنان أحمد عدوية الراحلة قد كشفت في تصريحات تلفزيونية سابقة عن زواجها بالفنان الشعبي قائلةً: “تزوجت أحمد في بدايته الفنية كنت خارجة من المدرسة وهو يقود السيارة، وكان يعرف والدي رحمة الله عليه وظل يؤشّر لي وقال لي تعالي أوصلّك فرفضت، وظل يقول لي أنا أعرف والدك سأوصلك حتى أول الشارع، قلت له لا أول الشارع ولا آخره، فمشى لأفاجأ به يتقدّم بطلب يدي من والدي للزواج مني”.

main 2024-05-17 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. كيفن كوستنر استخدم أمواله ورهَنَ ممتلكاته
  • أسرة فريد الأطرش تقاضي نانسي عجرم لهذا السبب
  • أمينة الفتوى: يجب رد الحقوق لأصحابها قبل الذهاب لأداء فريضة الحج
  • لهذا السبب... صابرين تتصدر تريند "جوجل"
  • حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. علي جمعة يوضح
  • 5 فضائل لتقوى الله يفوز بها المؤمن.. أزهري يوضحها
  • طلب برلماني بتنفيذ قرار الأوقاف منع تصوير الموتى بالمساجد لهذا السبب
  • علي جمعة يكشف عن وصايا النبي ﷺ للعمار والفوز بالدنيا والآخرة
  • لهذا السبب... ليالي دهراب تتصدر تريند "جوجل" في السعودية
  • لهذا السبب غاب أحمد عدوية عن جنازة زوجته