"رويترز": ارتفعت أسعار الذهب اليوم وتتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ الخامس من أبريل بعد بيانات اقتصادية عززت الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 2350.87 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين في وقت سابق.

وزادت الأسعار 2.2 بالمائة منذ بداية الأسبوع. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمائة إلى 2356.90 دولار. وأظهرت بيانات الخميس أن عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة زاد أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي. وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في كيه.سي.إم تريد "استعاد الذهب سحره هذا الأسبوع بفضل بعض البيانات الأمريكية الكلية الضعيفة. وكانت أرقام طلبات إعانة البطالة المقدمة للمرة الأولى أسوأ من المتوقع، والتي تأتي في أعقاب أرقام الوظائف غير الزراعية الأضعف يوم الجمعة الماضي". ويتوقع المتعاملون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي دورة التيسير النقدي في سبتمبر. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة لتقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر. وأضاف ووترر أن تقارير التضخم لديها القدرة على تغيير الوضع "فيما يتعلق بالجدول الزمني المتوقع لخفض أسعار الفائدة"، وإذا تبين أن التضخم يتجه نحو الانخفاض، فقد يستفيد الذهب. ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل. وذكرت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو الخميس أن هناك قدرا كبيرا من الضبابية في الولايات المتحدة حول اتجاه التضخم في الأشهر المقبلة. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 28.38 دولار للأوقية، وتتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ الخامس من أبريل أيضا. وزاد البلاتين 0.6 بالمائة إلى 983.78 دولار وصعد البلاديوم 0.5 بالمائة إلى 971.50 دولار. ويتجه كلا المعدنين لتحقيق مكاسب أسبوعية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بيانات صينية وترقب أخرى أميركية يرفعان النفط والذهب والدولار

ارتفعت أسعار كل من الذهب والدولار خلال تعاملات اليوم وسط ترقب المتعاملين لمزيد من البيانات الاقتصادية لتقييم خطوة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) التالية بشأن السياسة النقدية، في حين ارتفعت أسعار النفط على وقع بيانات صينية بتحسبن قطاع الخدمات.

الذهب

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.27% إلى 2333.15 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن تراجعت الأسعار 1% في الجلسة السابقة، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة تسليم يوليو/تموز 0.27% إلى 2342 دولارا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الشيكل يتراجع بعد تهديد إسرائيل بضرب لبنانالشيكل يتراجع بعد تهديد إسرائيل بضرب ...list 2 of 2مصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء اليوم ساعة إضافيةمصر تزيد فترة انقطاع الكهرباء اليوم ساعة ...end of list

وارتفع الدولار بعد أن وصل إلى أدنى مستوى في شهرين تقريبا في الجلسة الماضية، في حين ظلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها في 3 أسابيع تقريبا، وهو ما يجعل المعدن النفيس أكثر جاذبية للمتعاملين.

ومن المقرر نشر بيانات مؤشر الخدمات الصادر عن معهد إدارة التوريدات في الولايات المتحدة اليوم، بالإضافة إلى تقرير الوظائف لمزيد من المؤشرات حول قوة الاقتصاد الأميركي.

وعادة ما ينظر للذهب على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عوائد.

وقال مجلس الذهب العالمي إن صافي مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب ارتفع في أبريل/نيسان الماضي، في إشارة إلى استمرار الشهية القوية رغم ارتفاع أسعار المعدن.

وعلى صعيد المعادن الأخرى:

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.23% 29.57 دولارا للأوقية. وزاد البلاتين 1.41% إلى 1001 دولار. وزاد البلاديوم 0.84% إلى 923 دولارا.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسية عالمية.

البيانات الواردة من الصين رفعت أسعار النفط بعد عدة جلسات من التراجع (شترستوك) النفط

وارتفعت أسعار النفط بعد أن أظهر مسح للقطاع الخاص في الصين أن نشاط الخدمات نما في مايو/أيار بأسرع وتيرة في 10 أشهر، بينما توسعت مستويات التوظيف للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني، وهو ما يشير إلى انتعاش مستدام في الربع الثاني لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وزاد مؤشر مديري مشتريات الخدمات العالمي كايكسين/ستاندرد آند بورز إلى 54 نقطة من 52.5 في أبريل/نيسان الماضي، محققا نموا للشهر 17 على التوالي وبأسرع وتيرة منذ يوليو/تموز 2023. وحاجز 50 نقطة هو الفاصل بين النمو والانكماش.

وإلى جانب مؤشر كايكسين لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية، الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ عامين تقريبا، تشير القراءات إلى نمو نشاط الأعمال بقوة الشهر الماضي، على الرغم من أن المزيد من المؤشرات، ومنها الصادرات والإقراض المصرفي ومبيعات التجزئة المقرر إصدارها، ستعطي المزيد من الدلائل على القوة الدافعة للنمو.

وارتفع سعر برميل خام برنت 0.05% إلى 77.57 دولارا للبرميل -وقت كتابة التقرير- بينما استقر برميل الخام الأميركي عند 73.25 وهو مستوى تسوية تعاملات الأمس.

وانخفض كلا العقدين نحو دولار في جلسة أمس الثلاثاء وقرابة 3 دولارات للبرميل يوم الاثنين، تحت ضغط من إعلان تحالف أوبك بلس خططا لزيادة الإمدادات اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول على الرغم من المؤشرات الأخيرة على ضعف نمو الطلب.

وذكرت مصادر نقلا عن معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي، وعادة ما يكون ارتفاع المخزونات علامة على تجاوز الإمدادات للطلب.

وأظهرت أرقام معهد النفط الأميركي ارتفاع مخزونات الخام بأكثر من 4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 31 مايو/أيار، مقابل توقعات المحللين بانخفاض قدره 2.3 مليون برميل في استطلاع أجرته رويترز.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تشهد ارتفاعا 
  • بيانات صينية وترقب أخرى أميركية يرفعان النفط والذهب والدولار
  • 8 بنوك مركزية تزيد الاحتياطي لديها من الذهب
  • بنسبة 1% أبريل الماضي.. انخفاض أسعار المنتجين الصناعيين في منطقة اليورو
  • ارتفاعات كبيرة في أسعار الذهب العالمية.. والأوقية تسجل 2352 دولارا
  • الذهب يرتفع وسط ترقب المزيد من البيانات لتقييم آفاق أسعار الفائدة الأمريكية
  • اليورو يقترب من تحقيق أعلى مستوًى له أمام الدولار من 10 أسابيع
  • تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأمريكية 
  • استقرار الدولار مع ارتفاع رهانات خفض الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم.. وتوقعات بتراجع الفائدة