دمشق-سانا

330 – افتتاح القسطنطينية كعاصمة للإمبراطورية الرومانية، وسميت روما الجديدة.

1904 – الأتراك العثمانيون يرتكبون مجزرة بحق الأرمن راح ضحيتها 900 أرمني.

1949- تغير اسم سيام لتصبح تايلاند.

1989- الرئيس الأمريكي جورج بوش يعلن عزم بلاده غزو بنما.

2010 – رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون يستقيل من منصبه، والملكة إليزابيث الثانية تعين زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون رئيسا للوزراء.

2014 – 89 بالمئة من المشاركين في استفتاء دونيتسك يختارون الاستقلال عن أوكرانيا، وقادة الجمهورية المعلنة من طرف واحد يقدمون طلبا للانضمام للاتحاد الروسي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الانفصاليون يحتفظون برئاسة برلمان كتالونيا

تمكن الانفصاليون الكتالونيون، الاثنين، من الاحتفاظ برئاسة برلمان كتالونيا رغم خسارتهم الغالبية المطلقة في انتخابات مايو/أيار التي فاز بها الاشتراكيون الآملون في السيطرة على الحكم بالإقليم الإسباني.

وانتخب النواب الكتالونيون جوزيب رول رئيسا لبرلمان كتالونيا في أول اجتماع لهم منذ الانتخابات الإقليمية التي أجريت في 12 مايو/أيار.

وقضى هذا العضو في حزب "خونتس" (معا من أجل كتالونيا) بزعامة كارليس بوتشيمون، أكثر من 3 سنوات في السجن لدوره في محاولة انفصال كتالونيا عام 2017 قبل أن تعفو عنه الحكومة اليسارية الإسبانية عام 2021.

وأُتيح انتخاب رول بفضل اتفاق بين الجماعات الانفصالية المختلفة (خونتس، إي آر سي، كاب)، وقرار اليسار المتطرف الامتناع عن التصويت لمرشحة الحزب الاشتراكي.

وخسر الانفصاليون غالبيتهم المطلقة في البرلمان الإقليمي في 12 مايو/أيار بعد فوز الحزب الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

وأراد سانشيز أن يثبت أن السياسة التي اتبعها في كتالونيا أثمرت وأدت إلى انخفاض المشاعر الانفصالية، بعد أكثر من 6 سنوات على أحداث عام 2017.

ولم يحصد مرشح سانشيز، وهو وزير الصحة السابق سالفادور إيلا الذي تولى منصبه خلال فترة جائحة "كوفيد-19″، الغالبية المطلقة، وسيحتاج إلى عقد تحالفات مع مجموعات أخرى إذا أراد الفوز برئاسة المنطقة.

كما أعلن كارليس بوتشيمون الذي حل في المركز الثاني بهذه الانتخابات، نيته تقديم ترشحه لرئاسة الإقليم. ويعتقد بوتشيمون أن لديه فرصا أفضل من إيلا لتشكيل حكومة في ظل برلمان محلي منقسم.

مقالات مشابهة

  • 70% من الأتراك يقضون عطلة عيد الأضحى في المنزل
  • وزير التجارة يبحث مع «المصنعين الأتراك» مقومات وحوافز الاستثمار بالسوق المصرية
  • وزير التجارة يستعرض مع اتحاد المصنعين الأتراك مقومات وحوافز الاستثمار بالسوق المصري
  • حماس: وافقنا على المقترح الذي تسلمناه من الوسطاء في 5 أيار بينما رد نتنياهو بالهجوم على رفح
  • حماس: وافقنا على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء في 5 أيار بينما رد نتنياهو بالهجوم على رفح
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 38 شهيداً و100 جريح
  • عيد الأضحى في تركيا.. عادات وتقاليد
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 40 شهيداً و120 جريحاً
  • امام اليورو.. الدولار الامريكي يقترب من أعلى مستوى في شهر
  • الانفصاليون يحتفظون برئاسة برلمان كتالونيا