أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قد تم إجلاء أكثر من 300 ألف شخص من شرق رفح

وفي سياق متصل أعلنت منظمة الأونرواارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 150 ألفا مع صدور أوامر إخلاء إسرائيلية جديدة، وفقا لـ «العربية».

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد طالب في وقت سابق اليوم السبت بإخلاء عدة مناطق جديدة في رفح.

.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: عملية رفح

إقرأ أيضاً:

حزب الله وتكتيكات جديدة في حربه مع إسرائيل: عمليات نوعية ونمط قتالي جديد وزيادة هجمات بشكل لافت

أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن تقديرات للجيش وأجهزة الأمن، أن حزب الله استخدم 5% فقط من أسلحته خلال الأشهر الماضية.

اعلان

أعلن حزب الله صباح الأحد تنفيذ هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر كتيبة الجمع الحربي في ثكنة يردن بالجولان المحتل. وتمكن سلاح الجو بحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، من إسقاط 4 مسيرات اقتحمت الأجواء، أسقطت إحداها بالمطلة والأخريات بالجولان. 

تغيير في نمط قتال حزب الله في الشمال

وبحسب صحيفة "معاريف" العبرية، ونقلا عن مسؤولين إسرائيليين، اعترف الجيش بوجود تغيير في نمط قتال حزب الله في الشمال.

وأشارت إلى أنه في بداية الحرب، استخدم حزب الله أسلحة دقيقة من مسافة قريبة، ومن بينها الصواريخ المضادة للدبابات، وأنواع مختلفة من ترسانة أسلحته الضخمة. 

 وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، إن هذه الصواريخ يتم إطلاقها من مسافة تتراوح بين خمسة وثمانية كيلومترات من الهدف، لكي تحدث التأثير المطلوب، 

لكن خشية من تكبد خسائر فادحة في صفوف مقاتليه، قرر تغيير النشاط الهجومي للفرق المضادة للدبابات.

ونظرا لأن معظم مقاتليه، ينتمون إلى قوة الرضوان، وهي قوات نخبة النخبة، وخوفاً من تزايد أعداد القتلى بين صفوف هذه القوة، قرر الحزب اللبناني إبعاد معظم مقاتليه إلى مسافة تتراوح بين 20 إلى 30 كيلومتراً شمالاً من الحدود الإسرائيلية، وفق "معاريف". 

ولفتت إلى أن حزب الله يلجأ اليوم، وبعد إبعاد قواته عن الحدود إلى إطلاق صواريخ بركان، وهي أيضًا أسلحة غير دقيقة، لكن الضرر البيئي الذي تسببه يعوض عن عدم الدقة.

إلى جانب إطلاقه المسيرات والأسلحة الرخيصة التكلفة والمتوفرة بسهولة، خاصة تلك المنتجة في إيران.

ويقول مصدر عسكري لـ "معاريف"، إنه "يمكن لمشغلها الجلوس في مبنى في بيروت وتوجيه المسيرة في سماء الجليل".

هذا وأفادت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي يسعى لإيجاد حلول لتهديد المسيرات منها التشويش على الأقمار الصناعية.

"حزب الله لا ينوي التراجع"

وفي سياق متصل، أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن تقديرات للجيش وأجهزة الأمن، أن حزب الله استخدم 5% فقط من أسلحته خلال الأشهر الماضية.

وقال المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، يوآف زيتون، إنه "اذا توسعت الجبهة الشمالية مع لبنان، ستُطلق من هناك نيرانًا لم تعرف إسرائيل مثلها، بوابل دقيق من الصواريخ على مواقع استراتيجية مثل معسكرات سلاح الجو والجيش الإسرائيلي في شمال ووسط البلاد، بالإضافة إلى إطلاق صواريخ ثقيلة على المستوطنات والنقاط العسكرية في جميع أنحاء الشمال، حيث سيكون معظم الإسرائيليين تحت إنذارات يومية، إلى جانب دمار على نطاق أوسع مما شهدته إسرائيل" في تشرين الأول الماضي".

وأشار  زيتون في مقال له نشر يوم الأحد، إلى أن حزب الله لا ينوي التراجع، قائلا "حزب الله كما نعلم، لا ينوي التراجع فطالما أن الجيش الإسرائيلي يعمل على الأرض في غزة، فإنه سيطلق النار باتجاه الجليل، وبطريقة ستكون كافية لترك منطقة إسرائيلية بأكملها مهجورة من سكانها". 

وكان الحزب اللبناني قد قرر الانخراط في هذه الحرب، إسنادا لغزة، وفق تعبير قادته منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، أي بعد يوم واحد من تنفيذ حركة حماس هجومها المباغت على جنوب إسرائيل. 

وفي تأكيد على تصعيد حزب الله وتيرة ضرباته عبر الحدود خلال الأسابيع الأخيرة، نشر مركز "علما" الإسرائيلي، تقريرا يوم الأحد، جاء فيه، أنه خلال شهر أيار/مايو 2024 الفائت، شهدت منطقة شمال إسرائيل، أعلى كثافة لهجمات حزب الله منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأفاد مركز الأبحاث المتخصص في رصد جبهة إسرائيل الشمالية، أن حزب الله نفذ 325 هجوما على مواقع في شمال إسرائيل، وبلغ المتوسط اليومي للهجمات 10 مقارنة بشهر نيسان/أبريل عندما نفذ الحزب 238 هجوماً بمعدل 7.8 هجمات في اليوم.

بعد حماس وحزب الله.. الحوثيون يواصلون حفر الأنفاق وبناء المنشآت العسكرية تحت الأرض تحسبا لأي هجوممن الجولان السوري المحتل.. غالانت يتحدث عن "حرية كاملة للعمل" ضد إيران وحزب اللهبصاروخ أرض – جو.. حزب الله يسقط طائرة مسيرة إسرائيلية من طراز هرمز 450

هذا وأردف التقرير، أنه خلال شهر أيار/مايو طرأ ارتفاع ملحوظ في إطلاق القذائف المضادة للمدرعات التي أطلقها الحزب اللبناني، ووصل عددها إلى 95 عملية إطلاق قذائف كهذه، بينما كان عددها 50 في نيسان/أبريل.

 أمّا فيما يخص الطائرات المسيرة التي أطلقها، فبلغت عمليات التسلل للمسيرات من 42 طائرة في نيسان/أبريل، إلى 85 طائرة مسيرة في أيار/مايو.

اعلان

وبعد سلسلة من العمليات التي نفذها حزب الله يوم السبت، أعلنت القناة "12 العبرية:، أنّ الحزب اللبناني قرر زيادة نيرانه، وصعد درجة إضافية في هجماته ضد مواقع الجيش في الشمال. 

جاء ذلك بعد إسقاط طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "هيرمز 900" بصاروخ أرض-جو فوق بلدة دير كيفا في الجنوب اللبناني.

ونشر الحزب اللبناني مشهدا مصورا للعملية وذلك في العملية رقم 2000 التي ينفذها منذ الثامن أكتوبر/تشرين الأول، ضد الجيش الإسرائيلي.

واستهدف في وقت سابق من يوم السبت دبابة "ميركافا 4" في محيط موقع زبدين التابع للجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة. 

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، عن اندلاع حريق كبير في مقر اللواء الشرقي 769 التابع للجيش الإسرائيلي في كريات شمونة، إثر استهدافه بصاروخ ثقيل أطلقه حزب الله من جنوب لبنان.

اعلان

ولفت وسائل إعلام عبرية، إلى أن حزب الله يستغل هذه الفترة لمعرفة قدرات الجيش الإسرائيلي في الدفاع والهجوم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الأمين العام لحزب الله اللبناني يحذر إسرائيل من "مفاجآت" اشتعال الجبهة اللبنانية.. حزب الله يطلق 75 صاروخاً نحو إسرائيل ومقتل 3 بغارات على جنوب لبنان ردًا على بايدن وفي رسالة إلى "الأعداء والأصدقاء".. غالانت: سنحقق أهدافنا وسنقضي على حماس وحزب الله إسرائيل حركة حماس جنوب لبنان لبنان فلسطين حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تواصل قصفها العنيف لعدة مناطق في غزة والحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات "آيزنهاور" يعرض الآن Next وزير الدفاع الصيني: مستعدون لمنع استقلال تايوان "بالقوة" يعرض الآن Next بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول يعرض الآن Next فيديو: اعتقالات في مظاهرات تل أبيب تطالب نتنياهو بالموافقة الفورية على مقترح بايدن اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: عائلات الأسرى يطالبون الحكومة عدم نسف مقترح بايدن ونتنياهو يشترط القضاء على حماس أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عام منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل إيطاليا أسرى طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين احتجاجات روسيا الصين فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • حزب الله وتكتيكات جديدة في حربه مع إسرائيل: عمليات نوعية ونمط قتالي جديد وزيادة هجمات بشكل لافت
  • ‏حزب الله يعلن استهداف موقع "حدب يارون" وتمركز لقوات الجيش الإسرائيلي في محيطه
  • ‏الجيش الإسرائيلي: طائراتنا قصفت بنية يستخدمها حزب الله في منطقة البقاع
  • بالفيديو: كتائب القسام تنشر تفاصيل جديدة حول عملية جباليا
  • إعلام عبري ينشر حصيلة ثقيلة لعدد المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو سيواصل العمل في الأجواء اللبنانية لتحقيق المهام
  • الخارجية الإماراتية: سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل 3 عناصر بارزة في حماس خلال عمليات الأسبوع الماضي
  • انتشال أكثر من 70 قتيلاً فلسطينياً بينهم 20 طفلاً في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة
  • تدمير أكثر من ألف منزل في هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا