صفا

قدمت جنوب إفريقيا "طلبًا عاجلاً"، الجمعة، إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات إضافية وسط هجمات الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وخاصة في مدينة رفح جنوبي القطاع.

وقالت محكمة العدل الدولية، في بيان، إن "جنوب إفريقيا تشير في طلبها الجديد إلى أن التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة سابقًا غير قادرة على المعالجة الكاملة للظروف المتغيرة والحقائق الجديدة التي استند إليها طلبها".

وأضاف البيان أن "جنوب إفريقيا تطلب من المحكمة إصدار المزيد من التدابير المؤقتة، وتعديل التدابير المؤقتة السابقة وسط عملية رفح الإسرائيلية".

وصباح الاثنين، أعلنت قوات الاحتلال بدء عملية عسكرية في رفح زاعمة أنها "محدودة النطاق"، ووجهت تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بإخلاء شرقي المدينة قسرا.

ثم أعلن القوات، صباح الثلاثاء، سيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الذي يربط قطاع غزة بمصر.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عشرات آلاف الشهداء والجرحى من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: جنوب إفريقيا محكمة العدل تدابير إبادة طلب عاجل جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية

كيب تاون-سانا

كشفت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور عن تعرض بلادها لضغوط وتهديدات غربية بسبب الخطوات التي اتخذتها لدعم الشعب الفلسطيني ولا سيما بعد الدعوى التي رفعتها ضد كيان الاحتلال الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت باندور في رد على سؤال لوكالة سبوتنيك: “إن جنوب إفريقيا لا تزال تتعرض لضغوط من الغرب بعد موقفها من القضية الفلسطينية..وهناك تهديدات ومشروع قانون مقترح في مجلس النواب الأمريكي يسعى إلى معاقبة جنوب إفريقيا على الخطوات التي اتخذتها لدعم الشعب الفلسطيني”.

وأضافت باندور: “من المؤسف للغاية لأن الأشخاص الذين يدفعون بمشروع القانون هذا هم نفس الأشخاص الذين يحاضرون في إفريقيا حول حقوق الإنسان، لكنهم اليوم لا يعترفون بحقوق الإنسان للفلسطينيين” داعية إلى احترام القانون الدولي، واحترام حقوق الإنسان بهذا الخصوص .

وجددت باندور التأكيد على موقف بلادها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني والعمل على منع الضرر الذي يلحق به من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت جنوب إفريقيا رفعت في كانون الأول الماضي دعوى قضائية ضد كيان الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكها اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية ولاحقاً تقدمت دول عدة بطلبات الانضمام إلى القضية نفسها.

مقالات مشابهة

  • نائب يطالب وزارة الشباب باتخاذ إجراءات عاجلة بحق مشروع استثماري بكربلاء
  • طلاب جامعة "ليستر" الإنجليزية تهتف لنميرة نجم وتدين محامي إسرائيل أمام "العدل الدولية"
  • تشيلي تطالب إسرائيل بالامتثال للقوانين واحترام قرار المحكمة الدولية
  • حقوقيون يطالبون باتخاذ موقف عالمي حاسم من عرقلة الاحتلال للجنائية الدولية
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟
  • أمنستي تطالب إسرائيل بالإفراج عن جراح فلسطيني اختطفته
  • وزير العد ل يحيل موظفي مديرية تنفيذ النجف المتورطين بقضايا ابتزاز إلى القضاء
  • متورطين بقضايا ابتزاز.. توجيه عقوبة لموظفي مديرية تنفيذ النجف الأشرف