جال وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه، متفقدا أعمال تأهيل طرق البقاع الغربي، في بلدات جب جنين، صغبين، مشغرة، عيتنيت، عين زبدة والخيارة، وسبق الجولة اجتماع في بلدية جب جنين بحضور نواب البقاع الغربي قبلان قبلان، ياسين ياسين وغسان سكاف، رؤساء بلديات واتحادات بلديات البقاع الغربي.



حميه

وأكد الوزير حميه "أهمية البدء بالطريق الرئيسية والأساسية، وهي طريق صغبين عيتنيت بطول ٨ كلم ونصف الكيلومتر، هذه الطريق لم تكن ملحوظة بمشروع البنك الدولي، ولكن بعد الكشف أدرجت على جدول مجلس الوزراء عام ٢٠١٩، بعدما وجدنا غبنا كبيرا بالنسبة لطرق البقاع الغربي، تم اتخاذ قرار في مجلس الوزراء عام ٢٠٢٢ في جلسة للحكومة وأصبح الحلم حقيقة والورش شغالة على طول الطريق بطول ٨ كلم ونصف الكيلومتر، ٩٠ بالمئة منه تأهيل و١٠ بالمئة صيانة".

واضاف: "هناك بعض الطرق تحتاج لصيانة، وعملنا بالتعاون مع مجلس الوزراء على تسمية بعض الطرق ذات الكثافة السكانية والدراسات على الورق أصبحت حقيقة، ونحن بصدد إعداد ملفات في البقاع الغربي، لاسيما الطرق الرئيسية التي تربط بلدات البقاع الغربي بالطرق الداخلية، وسنشارك البلديات بالعمل ونطمح لتحقيق ٦٠ بالمئة من هذه الطرق، ومهما حققنا نعتبر ذلك إنجازا كبيرا".

ولفت حميه الى أن "طريق ضهر البيدر طريق دولية بالنسبة الى الوصول إلى العمق العربي، هذه الطريق لم تشهد صيانة منذ عشر سنوات، وهي تربط مناطق البقاع بالعاصمة. الاسبوع المقبل ننتهي من اعداد دفتر الشروط ودفتر هيئة الشراء لصيانة الطريق من الحازمية مرورا بضهر البيدر، عاليه شتورا المصنع، ونقوم بصيانتها إلى مرج وراشيا من أجل تأمين صيانة كاملة، كذلك نقوم بصيانة انهيارات التربة، وكما تعرفون الطريق واقعة على فالق فالوغا. لا نريد القيام بصيانة متسرعة ونحتاج لقياس التربة. وبالنسبة الى طريق نفق بيروت ضهر البيدر، بدأت بالخطوات العملية، وبعد التواصل مع مجلس الإنماء والاعمار تم طرح الاعلان على منصة الشراء العام من قبل مجلس الإنماء والاعمار الاستشاريين الذين يبدون رغبة بالمشاركة وبإعداد الجدوى الاقتصادية والمالية وفض العروض سيتم في ٦ حزيران عام ٢٠٢٤، وعندما يكون لدينا خطة واضحة وخطوة عملية وتمويل الاستشاري الذي يقوم بإعداد الدراسة، والتمويل مؤمن، والدراية الآن من اين سيبدأ الطريق في منطقة الخروح والانتهاء وبناء على العمل الفني نبدأ عملنا".

وأكد "وقوفه إلى جانب البلديات على الموجة نفسها من أجل مصلحة الناس، وان شاء الله نستطيع اكمال الملفات المعدة من أجل تلزيمها، على أمل أن تكمل رئاسة الجمهورية والحكومة الجديدة اعمالها في العام ٢٠٢٥".

قبلان

وشكر النائب قبلان للوزير حمية "بذل جهوده بالنسبة لنفق بيروت صهر البيدر الذي يشكل عمود الاقتصاد والنهوض الاقتصادي بالبلد من الهرمل إلى راشيا، بما يضع المنطقة على سكة التنمية، ونأمل من الوزير حميه ألا يتراجع أمام العقبات"، مشددا على "متابعة اعمال تنفيذ طريق صغبين بالمراقبة والمتابعة لعمل المتعهدين".

ياسين

وكانت كلمة للنائب ياسين قال فيها: "بالامس كان افتتاح مركز للسجل العقاري، واليوم طريق صغبين، وغدا طريق ضهر البيدر، ومنذ مدة تواصلنا مع وزارة الأشغال العامة ووظيفتنا هي مراقبة الأشغال العامة، وسنعمل على متابعة سير العمل، وهكذا تبنى الدولة بالمواطنة والمتابعة ونفق ضهر البدر أساسي للبقاع".

سكاف

بدوره، شدد النائب سكاف على "سلامة الطرق، وهي أمانة في أعناقنا، ومن يتعاطى الشأن الطبي يعرف قيمة وأهمية الطرق بالنسبة الى حوادث السير والاصابات الناتجة من عدم الإنارة، وبالنسبة الى طريق ضهر البيدر نحن بانتظار التنفيذ".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: البقاع الغربی بالنسبة الى ضهر البیدر

إقرأ أيضاً:

أحدها سيمر عبر ملعب بنسلمان.. مونديال 2030 يسرع إنجاز المزيد من الطرق السيارة بالمغرب

زنقة 20 | الرباط

قال نزار بركة وزير التجهيز والماء، أن المغرب يملك مخططات على المدى المتوسط و البعيد تخص تطوير شبكة الطرق خاصة الطرق السيارة.

و قال بركة ، خلال جلسة مجلس النواب، أن هناك توجيهات ملكية لبلوغ 3 آلاف كلم من الطرق السيارة سنة 2030، مشيرا الى المغرب يملك اليوم 1800 كلم.

بركة، ذكر أن وزارته تأخذ تنظيم كأس العالم 2030 بعين الاعتبار في إطار مخطط الطرق السيارة ، وهو ما سيسرع وتيرة التوجهات الاستراتيجية لقطاع الطرق.

وزير التجهيز أشار الى ان هناك العديد من الطرق السيارة في طور الانجاز ، منها الطريق السيار جرسيف الناظور ، الرابط بين ميناء الناظور غرب المتوسط و الطريق السيار فاس وجدة على طول 104 كلم وتكلفته 7 مليارات درهم.

و أوضح بركة أن الأشغال انطلقت في المقطع الأول من هذا المشروع ، فيما المقطع الثاني و الثالث سينطلقان هذه السنة.

و أشار الوزير أيضا الى الطريق السيار تيط مليل برشيد على طول 30 كلم بكلفة إجمالية تبلغ 2.5 مليار درهم ، بالإضافة للطريق السيار القاري الجديد الرباط الدار البيضاء على طول 60 كيلومتر.

و أوضح بركة، أن هذا الطريق سيمر عبر ملعب بنسليمان الجديد الذي سيحتضن كأس العالم 2030، وهو ما سيكون له دور أساسي في الولوج الى الملعب.

و أضاف الوزير، أن هناك مشاريع طرق سيارة أخرى في طور الدراسة ، مثل الطريق السيار فاس مكناس مرورا عبر بني ملال.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يصدر قرارا بإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي
  • وزير الإسكان يُوجه بإزالة مخالفات بناء في الساحل الشمالي.. وإيقاف أعمال مخالفة بـ بني سويف الجديدة
  • أمانة الشرقية تهيئ العديد من المشاريع التنموية والخدمية لأهالي المنطقة
  • في الزلقا.. إقامة مراسم دفن والدة محافظ البقاع في كنيسة سيدة النجاة بحضور رسمي
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بـ جدة
  • وزير النقل يفتتح الحركة المرورية على الطريق الدائري الثاني بجدة
  • استمرار أعمال تصحيح أوراق الشهادة الإعدادية في المنوفية
  • وكيل «تعليم المنوفية» يشدد على السرية الكاملة أثناء تصحيح امتحانات الإعدادية
  • أحدها سيمر عبر ملعب بنسلمان.. مونديال 2030 يسرع إنجاز المزيد من الطرق السيارة بالمغرب
  • وزير الاشغال في المطار لاعلان آلية العمل لموسم الحج والعمرة