في الوقت الذي تضج الصحف اللبنانية بأخبار متعلقة بقضية "التيك توكرز" المثيرة للجدل، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن يتحدث عن شرط حدوث الهدنة في غزة فضلا عن كشف صحيفة أمريكية تفاصيل مرتبطة بعرض مغر قدمته أمريكا لدولة الاحتلال الإسرائيلي وفي الوقت ذاته اندلعت مظاهرات في تل أبيب انتهت بإنهائها بالقوة عن طريق خراطيم المياه.

 

قضية التيكتوكرز في لبنان

وفي لبنان، تفجرت قبل أيام قضية "عصابة التيكتوكرز" بعد انتشار أخبار تفيد بتورط أشخاص في داخل لبنان وخارجه في استدراج الأطفال والاعتداء عليهم والضغط عليهم لتوريطهم في تعاطي المخدرات وترويجها؛ لتجري السلطات اللبنانية التحقيقات الأولية في الملف بسرية تامة وذلك حفاظا على سلامة الأطفال وتجنبا لتعرض أهاليهم للابتزاز أو التهديد من طرف المتهمين في الملف، بحسب "روسيا اليوم".

وعن أحدث التفاصيل التي كشفتها وسائل إعلام لبنانية، ارتفع عدد الموقوفين في لبنان إلى 11 شخصا بعد توقيف متهمة جديدة من طرف مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية، بحسب وسائل إعلام محلية، وهي "جيجي غنوي"، الموديل اللبنانية الشهيرة.

فض مظاهرات بخراطيم المياه 

وقد اندلعت مناوشات بين متظاهرين مناهضين للحكومة والشرطة الإسرائيلية بالقرب من ساحة الديمقراطية في تل أبيب، وصلت إلى إغراق المحتجين بخراطيم المياه من أجل فض التجمعات التي تدعو إلى إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين وتشكيل حكومة جديدة، بحسب ما كشفت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وفي نهاية المطاف، حاولت الشرطة الإسرائيلية تفريق الحشد المتظاهر باستخدام ضباط الخيالة وإغراق المتظاهرين بخراطيم المياه وسط تل أبيب ولكن عددا من المحتجين نجحوا في الوصول إلى الطريق السريع، حيث عرقلوا حركة المرور.

بايدن يتحدث عن الهدنة 

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن وقف إطلاق النار ممكن في الحرب الدائرة بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، إذا تم الإفراج عن المحتجزين الذين تحتجزهم الفصائل في قطاع غزة، بحسب ما نشرت شبكة الإذاعة الأمريكية CNN.

أمريكا تقدم عرضا مغريا لإسرائيل

ومن جهة أخرى كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدمت لدولة الاحتلال الإسرائيلي مساعدة قيمة حال تراجعت عن عملية اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، وتضمن العرض تقديم معلومات استخباراتية حساسة حول تحديد موقع قيادات الفصائل الفلسطينية بدقة والعثور على الأنفاق المخفية لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان تل أبيب أمريكا بايدن فی لبنان تل أبیب

إقرأ أيضاً:

الدويري: الاحتلال فقد 45% من آلياته خلال الحرب وقصف تل أبيب سيتواصل

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن جيش الاحتلال الإسرائيلي فقد ما بين 40% و45% من معداته القتالية خلال الحرب على غزة، متوقعا استمرار قصف تل أبيب في حال أرادت المقاومة الفلسطينية.

وخلال تحليله للمشهد العسكري في غزة، أشار اللواء الدويري إلى أن الأرقام المبدئية لأعداد الآليات التي دمرتها المقاومة في غزة تتراوح ما بين 1400 و1500 آلية، مبينا أن الفرقة المدرعة تتكون من 317 آلية قتال.

وأضاف الدويري أن 5 فرق عسكرية دمرت في حال حصر الآليات المدمرة بالدبابات وعربات القتال، ولكنها قد تتقلص إلى "4 فرق+" في حال احتسبت الجرافات الهندسية، في حين أن أرقام قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي تفوق ما يعلنه أضعافا مضاعفة.

ولفت الخبير العسكري إلى وجود عمليات مقاومة نوعية وكثافة في تنفيذها يوميا، بعدما حدثت نقلة نوعية بإدارة المعركة الدفاعية.

وبعدما كانت خطة المقاومة ترتكز على المنع والصد في الخطوط الأمامية للمناطق المبنية مؤدية إلى فاتورة باهظة التكاليف لكلا الطرفين، باتت الآن -بحسب الخبير العسكري- تعتمد على السماح لجيش الاحتلال بالدخول واستدراجه "لذلك تصاعدت الخسائر الإسرائيلية في الأرواح والمعدات".

ووفق الدويري، تحتاج المقاومة إلى تنفيذ عملية نوعية أو أكثر في مكان أو أكثر -مثل عملية الأسر الأخيرة في مخيم جباليا شمالي القطاع- من أجل إجبار جيش الاحتلال على الانسحاب من مناطق توغله الحالية.

وأضاف أن الاحتلال يصب جام غضبه على النازحين المدنيين أو ما تبقى من البنية التحتية بعد كل عملية نوعية للمقاومة، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي لم يفلح في كسب معركة واحدة ضد المقاومة.

قصف تل أبيب

وحول قصف كتائب القسام تل أبيب لأول مرة منذ أكثر من 4 أشهر، قال الدويري إنه في الحروب غير المتناظرة دائما ما تحدث الفصائل والجماعات المسلحة مفاجآت تكتيكية وعملياتية وتعبوية، وهو ما حدث بالفعل خلال حرب غزة خلافا للجيوش التقليدية التي تستند للموروث التاريخي وتوظفه لخدمة الواقع.

ومن وجهة نظر الدويري، فإنه ستكون هناك جولات من الرشقات الصاروخية صوب تل أبيب "إذا أراد صاحب القرار" مضيفا أن قرار القصف يجب أن يحقق تناغما بين الشقين السياسي والعسكري لدى المقاومة، مؤكدا أن جيش الاحتلال لن يستطيع إيقافها.

ونبه الخبير الإستراتيجي إلى أن المقاومة لجأت الأشهر الماضية إلى صواريخ "رجوم" أو "107" قصيرة المدى، لكنها فاجأت الاحتلال مجددا بصواريخ نحو تل أبيب أطلقت من الأنفاق ومن خلال منظومة كهربائية، وعلى بعد 800 متر من أقرب وجود عسكري للجيش الإسرائيلي.

وخلص اللواء الدويري إلى أن قدرات المقاومة تبقى صندوقا أسود مجهولا مثل أعداد مقاتلي القسام والمخزون الصاروخي وأماكن الصواريخ وطريقة إطلاقها وغيرها.

مقالات مشابهة

  • بعد مجزرة رفح.. أكسيوس يكشف تقييم البيت الأبيض لتعامل الاحتلال مع خط بايدن الأحمر
  • بعد مجزرة رفح.. أكسيوس يكشف تقييم البيت الأبيض تعامل الاحتلال مع خط بايدن الأحمر
  • مقاومون ينفذون عملية إطلاق نار بطولكرم.. واعتقالات واسعة بالضفة
  • أرقام صادمة.. 33 ألف مصاب بالسرطان في خمس سنوات
  • حماس تحمل بايدن المسؤولية عن مجزرة رفح.. الاحتلال يتحدى العدل الدولية
  • الدويري: الاحتلال فقد 45% من آلياته خلال الحرب وقصف تل أبيب سيتواصل
  • حدث ليلا: طبيب إسرائيلي يكشف أسرارا جديدة عن السنوار.. وارتفاع قتلى جيش الاحتلال
  • لبنان..إيقاف قاصرين اثنين و4 آخرين للاشتباه بقيامهم بأعمال "منافية للحشمة" والكشف عن جنسيتهم (فيديو)
  • كتلة حارة سريعة نحو لبنان وأمطار عابرة... هذا ما كشفه الأب خنيصر
  • حدث ليلا.. مظاهرات وتمرد داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل تحتجز جنوده