أكد مختصون ان التمريض مهنة حيوية تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية ومساعدة المرضى، وهي رسالة إنسانية تتطلب التفاني والعطاء لخدمة الآخرين ورعايتهم في أصعب الظروف.
وأوضحوا في حديثهم لـ "اليوم" بمناسبة اليوم العالمي للتمريض، أن القطاعات الصحية تشهد نقصًا في عدد الكادر التمريضي، ما يؤثر سلباً على جودة الرعاية المقدمة، مشيرين إلى أهمية تكثيف برامح والدورات للتطوير ومواكبة التقنيات الحديثة.

مهنة إنسانيةوقالت وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة جدة د.آلاء فؤاد مجلد: "يحتفل العالم يوم 12 مايو باليوم العالمي للتمريض، لدور هذه المهنة الإنسانية العظيمة، بهدف تعزيز أهمية دور الممرض في تحقيق الرعاية الصحية الشاملة".
أخبار متعلقة الوطنية للإسكان توقع اتفاقية مع شركة الصين لهندسة الآلات CMEC لإنشاء 20 ألف وحدة سكنيةالبنك السعودي الأول يدشن فرعه الجديد في مقره الرئيسي ( برج الأول)
وأوضحت أن مهنة التمريض دائمًا تكون الخيار الأخير من بين التخصصات الصحية، مبينة أنها تتمنى أتكون الخيار الأول، لأهميتها التي لا تقل عن بقية التخصصات الصحية.
وقالت المختصة في الإدارة الصحية منى مرعي العمري: "التمريض مهنة حيوية تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية ومساعدة الأفراد المرضى، وكذلك الذين يحتاجون إلى دعم صحي، وليس مجرد مهنة، بل هو رسالة إنسانية تتطلب التفاني والعطاء لخدمة الآخرين ورعايتهم في أصعب الظروف".

وتابعت: "يصادف الثاني عشر من شهر مايو من كل عام اليوم العالمي للتمريض، ويعتبر منصة مهمة لإبراز جهود الكوادر التمريضية ودورها المحوري في توفير الرعاية الصّحية اللازمة لجميع المتعاملين، وخصوصاً في أوقات الأزمات الصحية، والتي رسخت رؤية القيادة الرشيدة في الدولة وحرصها على تعزيز واقع التّمريض باعتباره مهنة استراتيجية تشكل كوادرها خط الدفاع الأول لحماية صحة وسلامة أفراد المجتمع".تحديات مهنيةوقالت الأستاذ المساعد في التمريض الاطفال د.تهاني الشمري: على الرغم من أن هذه المهنة تعتبر ركيزة أساسية في تقديم الرعاية الصحية، إلا ان الطاقم التمريضي يواجه العديد من التحديات المهنية، ومنها الاحتراق الوظيفي الناتج عن الضغط في بيئة العمل، والنقص في عدد الكادر التمريضي الذي يؤثر سلباً على جودة الرعاية المقدمة.
إضافة إلى الحاجة الى تطوير الطاقم التمريضي بشكل مستمر وتدريبه على تكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتخفيف عبء العمل.

وأوضحت أن هذه التحديات يمكن تلافيها من خلال تسليط الضوء عليها في الأبحاث العلمية التي تناقش الفرص والحلول في تخصص التمريض.
وقالت المشرفة على وحدة الابتكار في مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب رائدة السبع: "الممرضات يشكلن عصب المستشفيات وعمودها الأساسي، واليوم نرى الممرضات السعوديات في شتى المجالات الطبية المتخصصة، فهناك تمريض متخصص في العناية القلبية وتمريض متخصص في مكافحة العدوى والتثقيف الصحي والعناية الحرجة للأطفال وغيرها الكثير.

وتابعت: " وصل التمريض إلى مستويات متميزة جدًا ومتخصصة، وهذا لم يكن إلا بدعم من وزارة الصحة، التي تعمل على تمكين الطاقم الطبي وفقًا رؤية واضحة تصل بنا إلى أهداف عراب الرؤية الأمير محمد بن سلمان، وهو الارتقاء بجودة الخدمات الصحية وتقديم رعاية صحية نوعية".
واقترحت أن يكون هناك نظام ساعات عمل مرن، وإضافة بدل «سكن» للطاقم التمريضي، ودراسة الوضع النفسي والمعنوي لأفراده، وإيجاد الحلول قبل أن يصل إلى درجة الاحتراق الوظيفي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن التمريض اليوم العالمي للتمريض الصحة السعودية الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

“صحة دبي” و”جامعة بيرمنغهام ” يوقعان مذكرة تفاهم بمجال تطوير الكوادر البشرية

وقعت هيئة الصحة بدبي اليوم، مذكرة تفاهم مع “جامعة بيرمنغهام دبي” – إحدى فروع “جامعة بيرمنغهام” البريطانية العريقة، لتطوير كوادرها البشرية وتعزيز المواهب، والسياسات والاستراتيجيات الصحية، واستحداث آليات أكثر تطوراً للرصد والمتابعة والتقييم وقياس الأثر المستقبلي، وتبادل الخبرات والتجارب، إضافة إلى التعاون في البحث والتدريب.

وقع المذكرة سعادة عوض صغير الكتبي مدير عام هيئة الصحة بدبي، والبروفيسورة يسرى المزوغي رئيسة جامعة “بيرمنغهام دبي”، بحضور عدد من المسؤولين والمختصين من الجانبين.

تزامن توقيع مذكرة التفاهم مع تخريج 14 موظفاً من موظفي الهيئة من البرنامج التدريبي بعنوان “النظم الصحية وتطوير السياسات” الذي نفذته الجامعة ويتوافق في معاييره ومنهجيته مع أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في مجال التخطيط ورسم السياسات الصحية.

وأكد عوض الكتبي أن هيئة الصحة بدبي لديها سياسة واضحة للانفتاح على جميع المؤسسات الصحية والعلمية والأكاديمية المحلية والدولية، بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للقطاع الصحي في دبي وبما يعزز من فرص تحقيق أعلى مستويات الرفاه الصحي.

من جانبها، قالت فاطمة عباس المديرة التنفيذية لقطاع الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في الهيئة :”إن الشراكة مع “جامعة بيرمنغهام” سيكون لها الأثر الإيجابي في دعم جهود الهيئة وتعزيز دورها وتوجهاتها نحو استدامة الصحة”.

بدورها أوضحت البروفيسور يسرى المزوغي أن التعاون يسهم بتعزيز الابتكار والتميز في القطاع الصحي وتزويد الموارد البشرية في الهيئة، بأفضل الممارسات والتطورات من خلال التعليم والبحث العلمي.وام


مقالات مشابهة

  • أحمد العرجاوي : قانون المنشآت الصحية لن يؤثر على قوائم الانتظار
  • فرصة ذهبية لتطوير المنظومة الصحية وتحسين جودة الخدمات
  • يهدد صحة المواطنين.. أول تحرك من «الأطباء» بشأن قانون «تأجير المستشفيات»
  • فرع التأمين الصحي بالفيوم يكرّم المميزين
  • “صحة دبي” و”جامعة بيرمنغهام ” يوقعان مذكرة تفاهم بمجال تطوير الكوادر البشرية
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال يجبر الكوادر والمرضى على إخلاء مستشفى كمال عدوان
  • جامعة المنصورة تحتفل باليوم العالمي للتمريض
  • وفد من البنك الدولي يزور المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس
  • تطوير بعض الخدمات المقدمة للركاب بمبنى رقم "1" بمطار القاهرة الدولي
  • الجبيل الصناعية.. انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض