طرطوس-سانا

عرف الدكتور الأديب مالك صقور الهوية كمفهوم فكري سياسي اجتماعي يجسد العلاقة بين الذات بوصفها روحاً وجوهراً والشخصية بوصفها إطاراً موضوعياً تدل على التاريخ الذي مرت به الذات اجتماعياً وثقافياً وسياسياً.

وبين صقور خلال محاضرته التي ألقاها في فرع اتحاد الكتاب العرب في طرطوس بعنوان مفهوم الهوية الوطنية والثقافة أن الهدف من التعريف بالهوية الوطنية والثقافية هو تعزيز ارتباط الفرد بهويته خوفا عليها من الضياع في ظل ما نعانيه من مخلفات الأزمة والحرب على بلدنا لذلك لابد من تعزيزها والحفاظ عليها.

وأضاف صقور إن الإنسان يعرف على أي أرض يولد ولا يعرف أين يموت، في إشارة منه إلى ارتباط الإنسان بأرضه وموطنه وهويته التي تولد معه.

وتحدث صقور في عدة نقاط تهم المجتمع والمواطن والإنسان المثقف الذي لا بد له من الحفاظ على هويته كفرد ضمن مجموعة، مشيراً إلى أهمية إعادة الهيبة للمعلم الذي هو أساس بناء الفرد والمجتمع.

وختم صقور بضرورة تفعيل دور الإنسان المثقف في مجتمعه وأن يكون للإنسان هدفاً يناضل في سبيل الخير والحق والحرية والمساواة.

نجوى العلي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

"العدل" تنظم محاضرة حول "الصناديق الاستثمارية"

مسقط- الرؤية

أقيمت صباح أمس الأربعاء في وزارة العدل والشؤون القانونية محاضرة بعنوان "الصناديق الاستثمارية.. مقدمة ودليل عملي في سلطنة عمان"، قدمها بينجامين ماكويني من مكتبTrowers & Hamlins  ، وذلك بالتعاون مع شركة ديكري.

وتطرق المتحدث في بداية المحاضرة إلى التعريف بالصناديق الاستثمارية وأنواعها المختلفة، كما أوضح أسباب استخدامها والهياكل التنظيمية المختلفة لها، ومن ثم قام بشرح عملي لكيفية إنشاء وإدارة الصناديق الاستثمارية في سلطنة عمان، كما ناقش أفضل الممارسات الدولية وكيفية تطبيقها في سلطنة عمان، وتطرق في نهاية المحاضرة إلى التشريعات التي تنظم هذه المسألة.

وتنعقد هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات التي تقدمها الوزارة في مجال التوعية القانونية؛ حيث إن الوزارة تسعى باستمرار إلى تقديم المحاضرات والندوات العلمية والعملية التي بدورها تصقل قدرات ومهارات العاملين في المجال القانوني في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: نرفض الاندماج السلبي الذي يطمس الهوية الدينية للمسلمين في مجتمعاتهم
  • قصور الثقافة بقنا تشهد فعاليات متنوعة احتفالًا باليوم العالمي للبيئة
  • في مناهضة عقوبة الإعدام .. ومناصرة العدالة الجنائية (1-7)
  • "العدل" تنظم محاضرة حول "الصناديق الاستثمارية"
  • «الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان» تختتم خلوتها الاستراتيجية الأولى
  • «الوطنية لحقوق الإنسان» تختتم خلوتها الاستراتيجية الأولى
  • حول مفهوم الهوية الوطنية… الثقافة تقيم جلسة حوارية مع طلاب من هيئة التميز والإبداع
  • لماذا لا يعرف المقاومون الاكتئاب؟ ومن أين يكتسب المقاتلون هذه الصلابة النفسية؟
  • لجنة بـ”الوطني الاتحادي” تناقش سياسة الحكومة في تعزيز دور الإعلام الحكومي
  • اللجنة الوطنية لأوضاع حقوق الإنسان تصل محافظة مأرب والسلطة المحلية تناقش معها آليات التعاون