أكد الدكتور مجيد بودن، أستاذ القانون الدولي، أن إسرائيل تتصرف بشكل تامًا مخالف للقانون الدولي، وترتكب جريمة عدم الامتثال لقرارات محكمة العدل الدولية، وتواصل ممارسة الانتهاكات بحق الفلسطينيين.

هل تجرؤ إسرائيل على تهديد أمن مصر القومي؟.. أحمد موسى يجيب (فيديو) دبلوماسي: إسرائيل تقوم بخطوات غير مسبوقة لخنق غزة الاعتراف بدولة فلسطين

وأضاف بودن خلال لقاء عبر زوم في برنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامي اسامة كمل على قناة دي إم سي، أن إسرائيل تهدد أكثر من 1.

5 مليون مدني فلسطيني بالعزل، مشيرًا إلى أن الخروقات أصبحت متعددة وجسيمة، وأن هناك تراكم لقرارات محكمة العدل الدولية التي لم تُطبق من قبل إسرائيل.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة نفسها تواجه وضعًا صعبًا، ويجب عليها تنفيذ القانون الدولي ومبادئها الخارجية، لكن يبدو أن هناك عدم تطبيق للقانون الدولي فيما يتعلق بإسرائيل.

وتابع بودن، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى لإسقاط الرئيس الأمريكي جو بايدن لأسباب سياسية، في حين أن الاتحاد الأوروبي على وشك اتخاذ قرار بالاعتراف بفلسطين كدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل الاتحاد الاوروبي الولايات المتحدة بنيامين نتنياهو قانون دولي أستاذ قانون دولي محكمة العدل الدولية قناة دي ام سي مخالف للقانون

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: اعتراف دولة أوروبية بفلسطين خطوة مهمة ذات أهمية قصوى

علقت الدكتورة تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، على الاعترافات الأخيرة من عدد من دول أوروبا بدولة فلسطين، مشددة على أن هذا الاعتراف هو خطوة مهمة ذات أهمية قصوى في تحديد الرؤية الاستراتيجية المستقبلية وتعد مؤشرا قويا لترسيخ الدولة الفلسطينية.

الاعتراف أيضا بدولة فلسطين: 12 دولة من الاتحاد الأوروبي تعترف بـ فلسطين وزيرة الدولة الفلسطينية لشؤون الخارجية تُطالب ألمانيا بالاعتراف بدولة فلسطين

وشددت “حداد”، خلال مداخلة هاتفية على قناة “إكسترا نيوز”، أن هذا الاعتراف يساعد نوعا ما على تشجيع الدول الأوروبية الأخرى على الاعتراف أيضا بدولة فلسطينية وهذا يعزز البعد القانوني والشرعية الدولية والقانونية بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وفقا للقوانين الدولية.

أشارت الدكتورة تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية عليها الدور الأساسي والفاعل لترسيخ الدولة الفلسطينية والاعتراف بها، مؤكدة أنه طالما أن أمريكا حتى الآن لم تتخذ الخطوة، فأن عملية الاعتراف من هذه الدول مهمة جدا معنويا وتشجعيا للدول الأخرى.

وتابعت: “عليها أن تتخذ القرار مجمع عليه من الاتحاد الأوروبي”.
وصفت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" اليوم الأربعاء إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا اعترافها بالدولة الفلسطينية بأنها "خطوة تاريخية" أثارت ابتهاج الفلسطينيين، فيما قامت إسرائيل على الفور باستدعاء سفيريها من النرويج وأيرلندا على إثر هذه الخطوة.

وذكرت الوكالة  في تقرير عبر موقعها الإلكتروني اليوم - أن رئيس وزراء النرويج يوناس جار ستوره قال "لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط إذا لم يكن هناك اعتراف، إن الدولة الاسكندنافية ستعترف رسميا بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو الجاري، مشيرا إلى أنه من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية، تدعم النرويج خطة السلام العربية".

ونوهت "أسوشيتيد برس" إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي أشارت خلال الأسابيع الماضية إلى أنها تخطط للاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وأضافت أن القرار من شأنه أن يولد زخما للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ويمكن أن يحفز المزيد من الخطوات في الأمم المتحدة، مما يقود إلى تعميق عزلة إسرائيل.

وذكرت الوكالة أن النرويج - وهي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي ولكنها تعكس تحركاته - من المؤيدين المتحمسين لحل الدولتين، إذ قال رئيس الحكومة النرويجية يوناس جار ستوره: "لفلسطين حق أساسي في دولة مستقلة."

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين يعكس تراجع دور أمريكا
  • أستاذ علاقات دولية: التحرك الدولي الجديد تجاه الاعتراف بدولة فلسطين استفاقة متأخرة
  • وزير خارجية الاتحاد الأوروبي سيعمل على “موقف مشترك” للاعضاء الـ27 بشأن الاعتراف بدولة فلسطين
  • باحثة سياسية: اعتراف دولة أوروبية بفلسطين خطوة مهمة ذات أهمية قصوى
  • أستاذ قانون دولي لـRT: اعتراف النرويج وإيرلندا بفلسطين يعزز وجودها القانوني ويشكل ضغطا على إسرائيل
  • أبوالغيط يرحب بقرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين
  • خبير قانوني: الاعتراف الأوروبي بالدولة الفلسطينية يزيد عزلة إسرائيل
  • بعد النرويج وأيرلندا وإسبانيا.. دول أوروبية تتبنى قرار الاعتراف بدولة فلسطين
  • أستاذ قانون دولي: بيان "الجنائية الدولية" بشأن إسرائيل ليس به توازن سياسي
  • أستاذ قانون دولي: إصدار مذكرات اعتقال لنتنياهو والسنوار يحدث توازنا لامتصاص غضب الغرب