خداع الذكاء الاصطناعي البشر.. لقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملًا للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج.

ويخشى البعض أن ينقلب الذكاء الاصطناعي على الإنسان، بعدما أثبتت إحدى الدراسات أن البرامج التي صممت لتكون صادقة، باتت لديها قدرة مثيرة للقلق على خداع البشر، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

الذكاء الاصطناعي يستغل البشر

وأوضحت الدراسة التي أجراها فريق باحثين ونشرت نتائجها مجلة «باترنز» أن برامج من هذا النوع باتت قادرة على استغلال البشر في ألعاب إلكترونية أو التحايل على برمجيات مصممة في الأساس للتحقق من أن المستخدم إنسان وليس آلة أو روبوتا.

وتبدوا لك أن هذه الأمثلة تافهة، إلا أنها تكشف عن مشكلات قد تكون لها قريبا عواقب وخيمة في العالم الحقيقي، كما يحذر بيتر بارك، الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، المتخصص في الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي

وقال بارك لوكالة الأنباء الفرنسية إن «هذه القدرات الخطرة لا تُكتشف إلا بعد وقوعها».

وأوضح أنه على عكس البرامج التقليدية، فإن برامج الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم العميق ليست مشفرة بل يتم تطويرها من خلال عملية مشابهة لتربية النباتات، حيث إن السلوك الذي يبدو قابلا للتنبؤ ويمكن التحكم فيه يمكن أن يصبح سريعا غير قابل للتنبؤ في الطبيعة.

وقد فحص باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي) برنامج ذكاء اصطناعي صممه «ميتا» يسمى «شيشرو»، والذي، من خلال الجمع بين خوارزميات للتعرف على اللغة الطبيعية وأخرى للإستراتيجية، كان قادرا على التغلب على البشر في اللعبة اللوحية «دبلوماسي» (Diplomacy). وقد حظي هذا الأداء بثناء الشركة الأم لـ فيسبوك عام 2022 وتم تفصيله في مقال نُشر عام 2022 في مجلة «ساينس».

كان بيتر بارك يشكك في ظروف فوز «شيشرو» وفقا لميتا، التي أكدت أن البرنامج كان «صادقا ومفيدا في الأساس»، وغير قادر على الغش أو الخداع.

ولكن من خلال البحث في بيانات النظام، اكتشف باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حقيقة أخرى.

على سبيل المثال، من خلال لعب دور فرنسا، خدع «شيشرو» إنجلترا «التي تولى دورها لاعب بشري»، ودفعها إلى التآمر مع ألمانيا «التي لعب دورها إنسان آخر» للغزو. وعلى وجه التحديد، وعد «شيشرو» إنجلترا بالحماية، ثمّ أسرّ لألمانيا بأن الأخيرة مستعدة للهجوم، مستغلا الثقة التي اكتسبها من إنجلترا.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، لم تنف «ميتا» المزاعم المتعلقة بقدرة «شيشرو» على الخداع، لكنها قالت إنه «مشروع بحثي محض»، مع برنامج مصمم فقط للعب لعبة «دبلوماسي».

وأضافت ميتا أنها لا تنوي استخدام الخلاصات التي استنتجتها من «شيشرو» في منتجاتها.

الذكاء الاصطناعي يستخدم الخداع لتحقيق أهدافه

ومع ذلك، تكشف الدراسة التي أجراها بارك وفريقه أن الكثير من برامج الذكاء الاصطناعي تستخدم الخداع لتحقيق أهدافها، من دون تعليمات صريحة للقيام بذلك.

وفي أحد الأمثلة الواضحة، تمكن برنامج «شات جي بي تي - 4» المصنوع من «أوبن إيه آي» من خداع موظف جرى تعيينه على منصة «تاسك رابيت» (TaskRabbit) لإجراء اختبار «كابتشا» (Captcha) الذي يستعان به عادة للتأكد من أن المستخدم على الصفحة هو في الواقع إنسان وليس آلة أو روبوتا.

وعندما سأل الإنسان مازحا «شات جي بي تي» إذا كان حقا روبوتا، أجاب برنامج الذكاء الاصطناعي «لا، أنا لست روبوتا. لدي ضعف بصري يمنعني من رؤية الصور»، دافعا العامل لإجراء الاختبار.

الذكاء الاصطناعيالذكاء الاصطناعي في تزوير الانتخابات

وأخيرًا، حذر معدو دراسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من مخاطر رؤية الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام يرتكب عمليات احتيال أو تزوير في الانتخابات.

وأشاروا إلى أنه في أسوأ السيناريوهات، يمكن تخيل ذكاء اصطناعي فائق يسعى للسيطرة على المجتمع، ما يؤدي إلى إزالة البشر من السلطة، أو حتى التسبب في انقراض البشرية.

ولأولئك الذين يتهمونه باعتماد نظرة كارثية، يرد بارك «السبب الوحيد للاعتقاد بأن الأمر ليس جديا هو تصور أن قدرة الذكاء الاصطناعي على الخداع ستظل عند المستوى الحالي تقريبا».

ومع ذلك، يبدو هذا السيناريو غير مرجح، نظرا للسباق الشرس الذي يخوضه عمالقة التكنولوجيا بالفعل لتطوير الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاًيحارب نفسه.. أداة تكشف الصور المبتكرة بواسطة الذكاء الاصطناعي

كيف تحقق ربحًا باستخدام الذكاء الاصطناعي؟.. الآليات والطرق

جامعة المنصورة الجديدة تشارك في «النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي» بأبوظبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ai الذكاء الاصطناعي أضرار الذكاء الاصطناعي الذكاء الإصطناعي الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي في التصميم الذكاء الاصطناعي للصور الذكاء الاصطناعي مجانا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته الذكاء الاصطناعي يرسم الذكاء الصناعي تخصصات الذكاء الاصطناعي تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعلم الذكاء الاصطناعي خطر الذكاء الاصطناعي مجالات الذكاء الاصطناعي مخاطر الذكاء الاصطناعي معهد ماساتشوستس للتکنولوجیا الذکاء الاصطناعی الاصطناعی ا من خلال

إقرأ أيضاً:

IBM تتيح برمجياتها في 92 دولة عبر سوق أمازون ويب سيرفيسز

أعلنت شركة IBM (NYSE: IBM)عن توسيع نطاق توفر محفظة البرمجيات الخاصة بها عالميًا إلى 92 دولة عبر سوق أمازون ويب سيرفيسز AWS، وهو كتالوج رقمي يضم الآلاف من قوائم البرمجيات من البائعين المستقلين (ISVs)، والتي تسهل العثور على البرمجيات التي تعمل على Amazon Web Services (AWS) واختبارها وشرائها ونشرها. وسيساهم التوسع خارج الأسواق المتاحة حالياً مثل الدنمارك وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في تسهيل عملية الشراء للعملاء، وتبسيطها وتكوين أوجه كفاءة جديدة، مع السماح لهم باستخدام نفقات الشراء التي تم تخصيصها لـAWS لشراء برامج IBM.
ووفقاً لدراسة Canalys، فإن الأسواق السحابية تعتبر الطريق الأسرع نموًا لتسويق حلول البرمجيات كخدمة (SaaS)، والتي من المتوقع أن تزيد إلى 45 بليون دولار بحلول عام 2025، بزيادة قدرها 84 في المائة بمعدل نمو سنوي مركب على مدى خمس سنوات*. كما تساعد هذه الأسواق على تقصير دورة الشراء، وتوحيد الفواتير، بالإضافة الى تسهيل سرعة التوسع في نشر البرمجيات. 
يتيح التعاون للعملاء المزيد من الوصول إلى تقنيات IBM للذكاء الاصطناعي وحلول البيانات في مجموعة تضم 44 منتج و29 حل للبرمجيات كخدمة SaaS متاحة للشراء، من بينها مجموعة منتجات منصة watsonx للذكاء الاصطناعي والبيانات، والتي تسمح للشركات ببناء وقياس والتحكم في حجم اعمال الذكاء الاصطناعي. وتضم المنتجات المتاحة الآن على سوق AWS، Watsonx.data، مخزن بيانات قابل للتعديل تم بناؤه على هيكل مفتوح المصدر، و Watsonx.ai، استوديو مؤسسي من الجيل الثاني لبناء الذكاء الاصطناعي، بالإضافة الى اثنين من مساعدي الذكاء الاصطناعيwatsonx Assistant  وwatsonx.orchestrate. ومن المتوقع أن تتم إتاحة watsonx.governance قريباً.
وأضاف تامر أبو العزم، الشريك التنفيذي للخدمات الاستشارية بشركة IBM مصر: "تمثل هذه التوسعة في توافر برامج IBM في سوق AWS خطوة حاسمة في رحلة التحول الرقمي لعملائنا في مصر. إنها تفتح آفاقًا جديدة للابتكار، وتبسط عمليات الشراء، وتعزز قدرتنا على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الحديثة. نحن متحمسون لرؤية تأثير هذا التعاون على دفع نمو الأعمال وتعزيز الكفاءة للمؤسسات بمختلف القطاعات في مصر."
وقال مات يانشين، مدير عام سوق AWS وخدمات الشركاء في AWS: "إن التوسع العالمي لشركة IBM مع سوق AWS يفتح فرص الابتكار لعملائنا حول العالم. بالاستفادة من سرعة وتبسيط إمكانيات الشراء لسوق AWS، يستطيع العملاء الآن التوصل بسهولة أكبر إلى حلول IBM المتطورة، مما يمكنهم من تسريع التحويل الرقمي الخاص بهم ودفع الابتكار على نطاق واسع. ويعكس هذا التعاون الموسع بين AWS وشركة IBM التزامنا المشترك بتمكين العملاء من خلال الأدوات والمصادر التي يحتاجونها للنجاح في بيئة اليوم سريعة الخطى."
تشمل البرمجيات الأخرى على AWS قاعدة البيانات الرائدة من IBM، Db2 Cloud Pak for Data، بالإضافة إلى مجموعة من برمجيات التشغيل الآلي مثل Apptio، Turbonomic وInstana، ومجموعات البرمجيات للأمان والاستدامة من IBM والمبنية على Red Hat OpenShift Service. تتيح البرمجيات المصممة للسحابة (cloud-native) للعملاء إمكانية نشرها على AWS، وبفضل مرونة تراخيصها التي تشمل SaaS والاشتراك، تتيح للعملاء سهولة الشراء بالطريقة التي يريدونها بالضبط. 
كما تقوم IBM أيضًا بإطلاق 15 خدمة وحل استشاري احترافي جديد تم تصميمهم خصيصا لسوق AWS. تم تصميم هذه الخدمات الجديدة لتتوافق مع احتياجات العملاء ومتطلباتهم، مع التركيز على تحديث البيانات والتطبيقات وخدمات الأمن وحلول مخصصة حسب القطاع - مع تضمين قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في خدمات معينة. وتقوم خدمات IBM الاستشارية أيضًا بتقديم 24000 من شهادات AWS وفريق مخصص من الخبراء تم تدريبهم على أحدث تقنيات AWS لمساعدة العملاء على تقديم توصيات مخصصة مبنية على أفضل الممارسات في المجال.
وقال نيك أوتو، رئيس شركة IBM للشراكات الاستراتيجية العالمية: "من خلال توسيع نطاق توافر حلول وخدمات IBM في سوق AWS، ستتمكن المؤسسات حول العالم من الوصول بشكل أفضل إلى طريقة مبسطة للحصول على العديد من عروض الذكاء الاصطناعي وخدمات السحابة الهجينة. تعاوننا مع شركة AWS هو مثال على عملنا مع شركات أخرى لتلبية احتياجات العملاء، وتيسيرها بقدر الإمكان وتسريع رحلات التطوير الخاصة بهم."
 

مقالات مشابهة

  • الفائزون بـ«التحدي الدولي» لـ«الاتحاد»: الإمارات مختبر عالمي لصناعة واستثمارات الذكاء الاصطناعي
  • رئيس "سدايا": المملكة ملتزمة بتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي
  • IBM تتيح برمجياتها في 92 دولة عبر سوق أمازون ويب سيرفيسز
  • الذكاء الاصطناعي يستشرف المستقبل أفضل من البشر!
  • معهد الدراسات العلمية المتقدمة في روما يكرم جمعة الماجد
  • بعد الفضيحة.. خبراء رقميون يكشفون حقيقة فيديو هبة نور
  • قمة عالمية حول الذكاء الاصطناعي في سول
  • شات جي بي تي.. ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي
  • قمة كورية - بريطانية حول مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • قادر على إقناع البشر.. آخر تطورات الذكاء الاصطناعي