قال الكرملين الأحد إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح تعيين وزير دفاع جديد، إذ رشح المدني أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوزراء السابق والمتخصص في الاقتصاد، لهذا المنصب بعد مرور أكثر من عامين على الحرب في أوكرانيا.

وأضاف الكرملين أن بوتين يرغب في أن يصبح سيرجي شويغو، وزير الدفاع منذ 2012 وحليفه القديم، أمينا لمجلس الأمن الروسي ليحل محل نيكولاي باتروشيف، وأن يتولى أيضا مسؤوليات مجمع الصناعات العسكرية.

وتعد التعديلات، التي من المؤكد أن يوافق عليها المشرعون، أهم التغييرات التي أجراها بوتين للقيادة العسكرية منذ إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير شباط 2022 فيما أسماه عملية عسكرية خاصة.

ويمنح هذا التغيير شويغو منصبا يعد نظريا أعلى من دوره في وزارة الدفاع، مما يضمن استمراره وحفظ ماء وجهه.

وقال الكرملين إن فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة والشخص الذي يتولى دورا عمليا أكبر في ما يتعلق بتوجيه الحرب، سيبقى في منصبه، وكذلك وزير الخارجية المخضرم سيرجي لافروف.

وكان ترشيح بيلوسوف، وهو مسؤول مدني معروف بصنع القرار الاقتصادي وليست لديه خبرة القتال، مفاجأة كبرى.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحفيين إن التغيير منطقي لأن روسيا تقترب من وضع مثل الذي كان عليه الاتحاد السوفيتي في منتصف الثمانينيات، عندما كانت السلطات العسكرية وسلطات إنفاذ القانون تحصل على 7.4 بالمئة من الإنفاق الحكومي.

وأضاف بيسكوف أن ذلك يعني ضرورة ضمان توافق هذا الإنفاق مع المصالح العامة للبلاد، ولهذا السبب يريد بوتين الآن تعيين مدني ذي خلفية اقتصادية وزيرا للدفاع.

وأردف "الشخص الأكثر انفتاحا على الابتكارات هو الذي سينتصر في ساحة المعركة".

ومن المرجح أيضا أن ينظر إلى هذا التغيير كمحاولة من بوتين لإخضاع الإنفاق الدفاعي لمزيد من التدقيق لضمان إنفاق الأموال بشكل فعال بعد أن اتهم ممثلو الادعاء العام حليف شويغو ونائب وزير الدفاع بتلقي رشوة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: إسقاط مقاتلة سو 25 و41 مسيرة أوكرانية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها واصلت تحسين مواقعها على مختلف محاور القتال وكبدت القوات الأوكرانية خسائر وصلت إلى 1550 عسكرياً بين قتيل وجريح خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة أن القوات الروسية صدت عدة هجمات لقوات النظام الأوكراني على عدة محاور، كما دمرت عدداً من المركبات والمعدات العسكرية، بينها أمريكية وغربية الصنع.

كما استهدف الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية بدون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية تجمعات القوى البشرية والمعدات العسكرية لقوات النظام الأوكراني في 112 منطقة.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية مقاتلة من طراز سو 25 و18 صاروخاً من طرازي هيمارس وأولخا، وقنبلتين موجهتين من نوع هامر، إضافة إلى 41 طائرة أوكرانية بدون طيار.

مقالات مشابهة

  • بوتين يتحدث عن الإنفاق العسكري الأمريكي: نفقات ضخمة وسرقة لا حدود لها
  • الكرملين يكشف سبب دعوة صحفيين من دول غير صديقة للقاء بوتين على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي
  • وزير الدفاع يشدد على جاهزية الجيش ويؤكد تأييد المؤسسة العسكرية لإجراءات البنك المركزي
  • بوتين يعيّن شويغو منسقاً لتطوير المجمع الصناعي العسكري الروسي
  • بوتين يعين شويغو منسقا للعمل على تطوير المجمع الصناعي العسكري
  • الكرملين: قمة سويسرا بخصوص أوكرانيا مضيعة للوقت بدون مشاركة روسيا
  • الدفاع الروسية: إسقاط مقاتلة سو 25 و41 مسيرة أوكرانية
  • دعا لقطع رؤوس الفلسطينيين ومُرشح لحقيبة الدفاع الإسرائيلية.. من هو أفيغدور ليبرمان؟
  • وزير الدفاع الصيني يحذر من أن بكين مستعدة لمنع استقلال تايوان بالقوة
  • ليبرمان: نتانياهو عرض علي منصب وزير الدفاع