بوابة الوفد:
2024-05-23@19:04:20 GMT

آراء الفقهاء في حكم أداء المرأة للحج والعمرة

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

وجود المحرم بالنسبة للمرأة؛ شرط لأداء العمرة، فلا يجوز للمرأة أن تُسافر إلّا مع زوجٍ أو مَحرمٍ؛ لقول النبي: (لا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ مُسْلِمَةٍ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ لَيْلَةٍ إلَّا وَمعهَا رَجُلٌ ذُو حُرْمَةٍ منها)، وذلك في السفر بشكلٍ عامٍ. أمّا السفر لأداء الحج أو العمرة فقد تعددت آراء الفُقهاء في حكمه، وبيان ذلك فيما يأتي:

الرحال المغربي يصل بنى سويف فى رحلته إلى مكة لأداء مناسك الحج أوقاف الفيوم تعقد ندوات علمية بعنوان "التيسير في الحج" 

  رأي الحنفية:

 المَحرم شرطٌ من شروط الأداء، ولا فرق في ذلك بين المرأة الكبيرة والصغيرة إذا كانت المسافة ثلاثة أيامٍ فأكثرٍ، والمَحرَم هو كُلّ من لا يحلّ له الزواج بالمرأة، بشرط أن يكون مأموناً بالغاً عاقلاً.

-رأي المالكية: ذهبوا إلى جواز سفر المرأة للنُّسك دون مَحرمٍ بشرط خروج المرأة مع رفقةٍ مأمونةٍ.

 رأي الشافعية: 

ذهبوا إلى التفريق بين عمرة الفرض  وعمرة النافلة ، فيجوز للمرأة في عمرة الفرض أن تخرج وحدها دون مَحرمٍ في حال الأمن، وأمّا في عمرة النفل فلا تخرُج إلّا مع وجود مَحرمٍ وإن كانت هناك مجموعة نساء تثق بهنّ. -رأي الحنابلة: لا يجوز للمرأة أداء النُّسك إلّا مع مَحرمٍ من محارمها؛ كالزوج أو الأخ وغيرهم.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفقهاء

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي: التمكين الاقتصادي للمرأة أولوية وطنية

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة،  في المؤتمر الافتراضي، لإطلاق التقرير السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة لعام 2023 بعنوان «تمهيد الطريق نحو تحقيق أهداف 2030».

أهمية تقرير مرصد المرأة المصرية

وأكدت أهمية تقرير مرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة، باعتباره أداة لتحفيز القطاعات المستهدفة، لزيادة تمثيل المرأة ومشاركتها الفعالة، علاوة على كونه أداة للرصد، معربة عن سعادتها بوصول المؤشر هذا العام إلى 23% مقارنة بـ19.7% في عام 2022، و16.7% في عام 2021.

وأشارت إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة يعد أولوية وطنية، موضحة أن عام 2021 شهد إطلاق نموذج المساواة بين الجنسين للبنك الدولي وتوطينه في السياق المصري، من خلال إصدار شهادة ختم المساواة بين الجنسين المصرية للقطاع الخاص، حتى صار الختم المصري للمساواة بين الجنسين تحت مظلة مؤسسية تتمثل في إدارة تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومى للمرأة. 

رؤية مصر 2030 تضع المرأة كفاعل رئيسي

وأكدت مايا مرسي أن رؤية مصر 2030 تضع المرأة كفاعل رئيسي لتحقيق أهدافها التنموية، مضيفة أنه جرى خلال العام الماضي مراجعة مؤشرات الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، لرصد التقدم المحرز، وتحديد الفجوات في المحاور الأربعة للاستراتيجية.

وأوضحت أنه من خلال وجود المزيد من النساء في مجالس الإدارة المالية وغير المالية والمصرفية، فإن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على تحقيق أداء مالي أفضل، واتخاذ قرارات متوازنة، وتعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا وشمولا، إلى جانب رسم السياسات التي تراعي احتياجات المرأة،و توسيع قاعدة المواهب وتحفيز التمكين الاقتصادي من خلال المشاركة.

 

مقالات مشابهة

  • حكم من اقترض للحج والعمرة ولم يسدد
  • أول فوج للحج 2024 من مصر.. تنقله «مصر للطيران» 29 مايو 2024
  • هل يجب على الحج بمجرد استطاعتي أم يجوز لي تأجيله؟.. الأزهر للفتوى يجيب
  • هل يجوز للرجل أداء الحج عن أخته المريضة؟.. «الإفتاء» تجيب
  • عضو بـ«القومي للمرأة» تشيد بـ«حياة كريمة»: حققت طفرة في دعم الريفيات
  • أسعار لبس الإحرام 2024.. أماكن يمكنك الشراء منها قبل السفر للحج
  • فخورون بالتكريم.. والمهرجان يبرز تفوق المرأة
  • مايا مرسي: التمكين الاقتصادي للمرأة أولوية وطنية
  • وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة
  • لحج بدون إجهاد.. اتبع هذه النصائح