RT Arabic:
2024-06-07@06:11:30 GMT

أطعمة تؤدي إلى شيخوخة الجسم

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

أطعمة تؤدي إلى شيخوخة الجسم

كشفت الطبيبة الروسية غالينا فولكوفا عن الأطعمة التي تؤدي إلى شيخوخة جسم الإنسان.

وأشارت فولكوفا إلى أن "الأطعمة فائقة المعالجة تسبب في المقام الأول شيخوخة الجسم، وبينها الأطعمة التي تنتج في الظروف الصناعية وتحتوي على مكملات مختلفة، مثل المواد الحافظة والمستحلبات والنكهات الصناعية، وكذلك المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر".

إقرأ المزيد كيف نحافظ على نضارة البشرة ونحميها من الشيخوخة؟

ومن أجل إبطاء الشيخوخة نصحت أخصائية التغذية بالالتزام بنظام غذائي متوازن في جميع العناصر الغذائية الأساسية، وهي البروتينات والدهون والكربوهيدرات، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء. كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي، حسب الطبيبة، على قدر كاف من الفواكه والخضروات، أي ما يعادل 400-500 غرام من الأطعمة النباتية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: مرض الشيخوخة

إقرأ أيضاً:

أطعمة شائعة تسبب ضعف الذاكرة وتؤثر على الاستيعاب.. احذرها

يؤثر النظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان على صحة جسده ونشاطه اليومي، كما يؤثر بشكل كبير على صحة المخ والذاكرة والاستيعاب، لذا ينبغي تجنب تناول مجموعة من الأطعمة التي تؤثر بالسلب على الذاكرة وتضعفها خاصة مع التقدم في العمر، ونتعرف عليها في التقرير التالي.

السكريات تسبب ضعف الذاكرة 

تأتي السكريات على قائمة الأطعمة التي تؤثر بالسلب على ذاكرة الإنسان واستيعابه، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإصابة بألزهايمر، وفقًا لما ورد في تقرير طبي بموقع healthline، إذ يؤدي تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكريات إلى زيادة نسبة الكلوجوز في الدم ما يسبب ضعف الذاكرة.

وأشارت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، إلى أن المقليات تؤثر بالسلب أيضًا على الذاكرة، فوفقًا للعديد من الدراسات ثبت أن تناول الطعام الغني بالمقليات مرتبط بانخفاض ملحوظ في التعلم والذاكرة لأنه يسبب التهابا وتلف الأوعية الدموية التي تمد الدماغ بالدم.

التأثير السلبي على صحة الدماغ 

وأضافت عبد الوهاب خلال حديثها لـ«الوطن»، أن الكربوهيدرات المصنوعة من الدقيق المكرر مثل الخبز الأبيض والمكرونة يتعامل معها الجسم بنفس معاملة السكر، لذا تؤدي لنفس التأثير السلبي على صحة الدماغ والذاكرة، وهذا لا يعني الامتناع عن تناول الكربوهيدرات كليا، بل يجب الانتباه إلى نوعية الكربوهيدرات التي تتناولها.

ومن المواد الضارة التي تسبب ضعف الذاكرة وغيرها من الأمراض الخطيرة، النترات المستخدمة كمواد حافظة وكمادة لتعزيز اللون في اللحوم المصنعة مثل السجق، إذ أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن النترات يمكن أن تؤثر على بكتيريا الأمعاء، وقد تؤدي للإصابة باضطراب ثنائي القطب.

ونصحت استشاري التغذية في نهاية حديثها، بضرورة اتباع مجموعة من العادات الصحية التي تساهم في تقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ وتعزيز قدرتها على العمل، مثل النوم عدد ساعات كافية من 6 لـ8 ساعات يوميًا وشرب كميات كافية من المياه، مع التركيز على تناول بعض الأطعمة المفيدة للمخ والذاكرة كعين الجمل والأسماك والبنجر والفراولة والتوت.

مقالات مشابهة

  • أطعمة لا يجب تناولها مع الأدوية!
  • ‎جوازه تعيسة .. أول تسجيل صوتي لـ الطبيبة المصرية التي قتلت بتركيا .. فيديو
  • دراسة: أضرار البطاطس المقلية تعادل تدخين سجارة
  • أطعمة لا يفضل تناولها بعد العلاج مباشرة
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية!
  • هذه الأطعمة تبطئ من شيخوخة الدماغ
  • أطعمة شائعة تسبب ضعف الذاكرة وتؤثر على الاستيعاب.. احذرها
  • ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.. تحذير من مكون غذائي يفتك الجسم
  • لماذا تُنصح النساء بتناول حبوب حمض الفوليك؟
  • دراسة حديثة تكشف عن أهم الأطعمة الغذائية المؤثرة على الصحة الدماغية