واشنطن-سانا

دعا السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى استخدام القنابل الذرية لإنهاء الحرب التي يشنها على قطاع غزة، وذلك أسوة بما فعلته الولايات المتحدة عند ضربها مدينتي هيروشيما وناغازاكي بهذه القنابل لإنهاء الحرب العالمية الثانية.

وقال غراهام خلال مقابلة مع قناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية: “على “إسرائيل” فعل كل ما بوسعها فعله للبقاء على قيد الحياة، حتى لو اضطرت لإسقاط قنابل نووية على قطاع غزة، أسوة بالقرار الأمريكي بإسقاط قنابل ذرية على اليابان في الحرب العالمية الثانية”.

واعتبر غراهام أنه من الضروري تقديم حزمة مساعدات مستقلة “لإسرائيل” دون أي شروط على الأسلحة، وتساءل: “لماذا من المقبول أن تقوم أمريكا بإسقاط قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناغازاكي لإنهاء حرب التهديد الوجودي ضدها، لماذا كان من المناسب لنا أن نفعل ذلك واليوم غير مقبول بالنسبة “لإسرائيل””.

وتدلل تصريحات غراهام على عمق التماهي مع جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني لدى عدد من السياسيين الأمريكيين النافذين.

وتأتي هذه التصريحات استكمالا لما طالب به عميحاي إلياهو أحد وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي في شهر تشرين الثاني الماضي بإلقاء قنبلة ذرية على غزة، معتبراً أنه “لا يوجد مدنيون في غزة” وأنه يجب عدم السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

جغرافيا التطبيع.. خواطر أولية.. قاموس المقاومة (27)

لم أكن أقصد على أهمية ذلك؛ أن أتحدث عن جغرافيا التطبيع التي اتسعت فتوسعت لتشمل دولا عدة وأنظمة رسمية عديدة، واتفاقات تطبيع رسمت خريطة تطبيعية مقيتة؛ تسمم كيان الأمة وتمرر مسيرة الهزيمة والهوان وتصنيع بيئة مواتية من الخذلان؛ تحاصر الفعل المقاوم وثقافة ونفسية الجهاد التي تسكن مفهوم الأمة والدفاع عن القدس والأقصى واحتضان القضية الفلسطينية في مواجهة استراتيجيات ما يسمى زورا بالتسوية؛ والتي لا تعني في حقيقة أمرها التصفية للقضية تحت عناوين كثيرة آخرها صفقة القرن والتي يشكل التطبيع أهم أذرع تنفيذ هذه الصفقة المشبوهة.

كذلك أتوقف عند اتفاقات تطبيع وُقعت مع إسرائيل بعد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم (242) عام1967 الشهير، الذي يدعو إلى انسحاب الجيش الإسرائيلي من الأراضي التي احتلها في حرب 67، والذي شكل الأساس الذي بُنيت عليه ما تسمى مبادرات "سلام"، وأهمها:

* اتفاق كامب ديفيد عام 1978 بين مصر وإسرائيل، إذ اتفق مناحيم بيجن وأنور السادات على إطار عمل لتحقيق السلام تنسحب بموجبه إسرائيل على مراحل من شبه جزيرة سيناء المصرية، وإقامة حكومة فلسطينية مؤقتة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

* معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية عام 1979، وكانت أول معاهدة سلام بين إسرائيل ودولة عربية. وقوبلت المعاهدة برفض وغضب عربي وصل إلى حد مقاطعة مصر ونقل مقر الجامعة العربية إلى تونس.
مسألة التطبيع أخطر من ذلك، وأخطر من أن نرصد حجم واتساع جغرافيا التطبيع، وحتى الوقوف على بعض المجالات التي تسللت إليها عمليات التطبيع المستمرة التي تتراكم ولا تفتر عن اكتساب أرض جديدة لمصلحة الكيان الصهيوني؛ ذلك الكيان الذي اعتمد ثلاث استراتيجيات متكاملة
* معاهدة السلام الإسرائيلية الأردنية عام 1994 في وادي عربة.

* اتفاق أوسلو الذي وقّعته منظمة التحرير الفلسطينية مع إسرائيل عام 1993، بعد محادثات سرية في النرويج أسفرت عن اتفاقات سلام تنص على إقامة حكم ذاتي للفلسطينيين وانتخاب مجلس في الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة انتقالية.

* قدمت المملكة العربية السعودية عام 2002 خطة سلام أقرتها جامعة الدول العربية؛ تقضي بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي المحتلة وقبولها بإقامة دولة فلسطينية مقابل إقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية.

* أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يوم 13 آب/ أغسطس 2020 التوصل إلى اتفاق مفاجئ لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات.

* أعلنت البحرين بتاريخ 11 أيلول/ سبتمبر 2020، في بيان مشترك مع إسرائيل والولايات المتحدة، الاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

* أُعلن بتاريخ في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر 2020 اتفاق ثلاثي (مغربي أمريكي إسرائيلي) ينص على استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإسرائيل وتسهيل الرحلات الجوية المباشرة بينهما، و"تطوير علاقات مبتكرة" في المجال الاقتصادي والتكنولوجي. وينص الاتفاق كذلك على العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002. وينص الاتفاق الثلاثي على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية "بسيادة المملكة المغربية الكاملة على منطقة الصحراء المغربية كافة"، كما ورد في بيان للديوان الملكي المغربي آنذاك.

* أعلن يوم 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2020 عن اتفاق تطبيع بين السودان وإسرائيل.

* وفي نهاية أيلول/ سبتمبر 2023، أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن هناك مفاوضات ترمي إلى "تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية"، في حين قالت صحيفة الرياض السعودية إن المملكة غير متعجلة لإقامة علاقات مع إسرائيل برعاية أمريكية حتى تحصل على ما تريد. وأكدت الصحيفة أن "التفاوض على إقامة علاقات مع إسرائيل سيمر بمراحل، مع وجود مسار آخر يتمثل في تهيئة الأرضية المناسبة ليكون الاتفاق مبنيا على أسس واضحة، ويعرف كل طرف ما له وما عليه حال إتمامه".

ورغم تصاعد حجم التطبيع واتساع جغرافيته خاصة الرسمية، فإن إسرائيل لا تشعر بالارتياح، إذ صرحت وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، بأن 90 في المئة من الخطاب العربي على مواقع التواصل الاجتماعي رافض لاتفاقيات التطبيع. كما تشكلت في عدد من الدول العربية هيئات ومؤسسات وجمعيات مناهضة للتطبيع، وتدعو إلى وقف مسلسله، وتحذر من خطورته على قيم ونسيج المجتمعات العربية والإسلامية.

لكن نتنياهو الذي ترأس حكومات الكيان الصهيوني لا يزال يتباهى ويتبجح بانتصاراته في مجالات ومساحات ونظم شملتها عمليات التطبيع. ومن المهم مع استصحاب خريطة وجغرافيا التطبيع أن نفهم جوهر المسألة التي لا تتعلق المشكلة فيها بالضرورة بشخصيات أو قيادات أو حركات انتهازية بعينها تضحي بالعام من أجل الخاص، على الرغم من أن الأمثلة لا تعد ولا تحصى، بل تتعلق بعقلية انتهازية سياسيا قد تتغير عناوينها وأغلفتها وأسماء مروجيها، لكنّ جوهرها يبقى واحدا: الاستعداد للمساومة على حق الكيان الصهيوني في الوجود، والاستعداد للتعايش مع الصهيونية، إذا تحسنت شروط الصفقة، بل والمساومة على كيان وأفعال وخطاب المقاومة في دحر الاحتلال وخوض معركة التحرير.

إن مسألة التطبيع أخطر من ذلك، وأخطر من أن نرصد حجم واتساع جغرافيا التطبيع، وحتى الوقوف على بعض المجالات التي تسللت إليها عمليات التطبيع المستمرة التي تتراكم ولا تفتر عن اكتساب أرض جديدة لمصلحة الكيان الصهيوني؛ ذلك الكيان الذي اعتمد ثلاث استراتيجيات متكاملة؛ الأولى أن التطبيع مسار استراتيجي في تمكين وجوده بل وقبوله؛ وهو مسار بالنسبة للكيان قليل التكلفة عظيم الفائدة؛ خاصة أنه يخرج عن دائرة الصراعات المستمرة والحروب المتكررة ويكسب منها العدو الصهيوني الكثير؛ ضمن ما لم تأخذه بالحرب تستطيع أن تحصل عليه بمسار التطبيع اللئيم. الثانية تفتح الباب واسعا للكيان الصهيوني بإعلانه المستمر أن قطار التطبيع قد انطلق بأقصى سرعته؛ وأن راكبيه من العرب هرولوا إليه للحاق به، ومن ثم لا يفتأ الكيان عن الإعلان المتكرر عن مسيرات وأشكال تطبيع لا يحتفظ بسريتها طويلا بل يكشف المستور منها ويفضح النظم التي قامت عليه بليل سرا؛ ومن بعد سقوط أقنعة وأغطية صار التطبيع علنيا ضمن أعمال مقاولة وسياسات مساومة. الثالثة تتعلق بفرض الكيان الصهيوني وبدعم أو تصهين دافع للتواطؤ بتمرير حال التصور الصهيوني للسلام في طبعته الإسرائيلية الأمريكية؛ المقترن بصفقات تتوج بصفقة القرن الكبرى.

المقصود الأكبر من تلك الاستراتيجيات التي تتكامل في المخطط الإسرائيلي، "إعادة الهيكلة التامة للوعي العربي، بما يضمن أولا وجودها السياسي في منطقة الشرق الأوسط، وثانيا تأثيرها كعنصر يتحكم بقطاعاته المختلفة، من خلال السيطرة بعناصر القوة التي تمتلكها، وتتمثل في التعليم والتقنية والاقتصاد، وتُمكّنها من خلق حال من الهدوء العام فترة طويلة تصل فيما بعد إلى شكل من التفاهمات على مستوى دولي وإقليمي وعربي" تُفرض فيه طبعة السلام الإسرائيلي- الأمريكي.

إن الأمر الخطير والمغفل عند البعض؛ التعامل مع مسألة التطبيع والوقوف عند مظاهرها والوقوف عند شطآنها من دون الغوص في أعماقها التي قد تحيلنا إلى مسألة مهمة تتعلق بجغرافيا التطبيع؛ والتي تكاد تتطابق مع جغرافيا الاستبداد.

الأمر الخطير والمغفل عند البعض؛ التعامل مع مسألة التطبيع والوقوف عند مظاهرها والوقوف عند شطآنها من دون الغوص في أعماقها التي قد تحيلنا إلى مسألة مهمة تتعلق بجغرافيا التطبيع؛ والتي تكاد تتطابق مع جغرافيا الاستبداد
يقول إلياس خوري في مقاله المهم حول مسألة التطبيع "تطبيع الاستبداد وتتبيع المستبدين"، مستصحبا النص الكواكبي حول كلام الاستبداد عن نفسه وصفات أهل نسبه وحسبه: "لو كان الاستبداد رجلا وأراد أن يحتسب بنسبه لقال: أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة وأخي الغدر وأختي المسكنة وعمي الضر وخالي الذل وابنتي الحاجة وعشيرتي الجهالة ووطني الخراب. المسألة تكمن هنا في الاستبداد الذي يسعى لتطبيع العرب، أي تدجينهم وتحويلهم إلى عبيد لمجموعة من المستبدين. قراءة ما يسمى تطبيعا لا علاقة لإسرائيل به إلا بصفتها حامية الاستبداد ومحمية منه. مرحلة التطبيع التي نعيشها من المحيط إلى الخليج، هي تطبيع الشعوب العربية أي فرض الانقياد والطاعة عليها؛ أما شعارات الحداثة والتكنولوجيا والرفاهية الآتية فوق الدبابات الإسرائيلية، فليست أكثر من القناع الأخير الذي أسقطه أصحابه بأيديهم بعدما وجدوا أنفسهم بلا حول ولا لغة. الخديعة التي تجري محاولة تسويقها لن تكون سوى الباب الأخير قبل وضع الأمور في نصابها. لو كان الكواكبي بيننا اليوم (حيا) لرفع أصبع الاتهام في وجه الوحش الإسرائيلي الذي يتغطى بالعباءة العربية".

إن الجغرافيا بمعناها "الجيواستراتيجي" ليست بعيدة عن إعادة الهيكلة الاستراتيجية للمنطقة بأسرها، وعلى رأسها تطبيعات متعددة الأشكال والاتجاهات؛ وهو ما تقرره وتحدثت به الباحثة المتخصصة في الشأن الإسرائيلي "هنيدة غانم"، وهي محررة "تقرير مدار" الاستراتيجي 2022- المشهد الإسرائيلي 2021"، أن مجمل ما جرى من أحداث خلال الفترة الماضية من عام 2022 أثرت على تقرير المركز هذا العام، مؤكدة أن إسرائيل عززت إقليميا من مكانتها في منطقة الإقليم العربي الذي تغيرت الخريطة الجيوسياسية له بشكل كبير بفعل تفكيك كل المخاطر التي كان يفترض أن تشكلها الدول العربية نحو إسرائيل. ووصفت التطبيع بـ"سلام دافئ"، حيث يعتبر التطبيع الذي جرى متجاوزا لمفهوم السلام التقليدي مع النموذجين المصر والأردني، وهو أمر من المتوقع أن يتمدد للمستوى الشعبي.

وفي الآونة الأخيرة وصل التطبيع إلى ما هو أكثر من تحالفات معلنة وغير معلنة؛ وربما هنا يبدو لنا السابع من تشرين الأول/ أكتوبر متمثلا في طوفان الأقصى بأنه كان مواجهة لتيار التطبيع والتحالفات المشبوهة ضمن خطة استراتيجية كبرى تكون فيها جغرافيا المقاومة في تدافع كبير مع جغرافيا التطبيع.. وللحديث بقية.

twitter.com/Saif_abdelfatah

مقالات مشابهة

  • باقري كني: المقاومة أذلت الكيان الصهيوني عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً
  • سيناتور أمريكي ينتقد نيّة رئيس مجلس النواب دعوة نتنياهو إلى الكونغرس
  • فلسطين.. الخندق الأول لكل قُطر عربي
  • السيد الخامنئي : الوعد الإلهي بزوال الكيان الصهيوني سوف يتحقق
  • أموال محشوة في أحذية.. نشر صور لما عثر عليه بمنزل سيناتور أمريكي تلقى رشى من رجلي أعمال مصري ولبناني
  • ليندسي غراهام يدعو لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية
  • جغرافيا التطبيع.. خواطر أولية.. قاموس المقاومة (27)
  • قصواء الخلالي: الاحتلال الإسرائيلي «بيرمي بلاه على مصر».. وقادرون على فرض رؤيتنا
  • التطبيع مع السعودية وتحالف ضد إيران.. صفقة أمريكية إسرائيلية لإنهاء الحرب في غزة
  • معسكر سلام .. أم استسلام ؟!