زنقة20ا الرباط

يتصدر المغرب قائمة الدول الإفريقية التي حظيت استثماراتها بأكبر انتشار قاري خلال الفترة 2017-2022، بحسب تقرير مشترك لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والاتحاد الإفريقي حول الاستثمار في التنمية المستدامة في إفريقيا.

واستهدفت الاستثمارات المغربية المباشرة في إفريقيا، أساسا، بلدان غرب إفريقيا، فضلا عن بلدان وسط وشرق إفريقيا.

كما أشار التقرير إلى أن استثمارات المغرب تمثل أزيد من 50 في المئة من الاستثمارات الصادرة عن شمال إفريقيا التي استهدفت دول إفريقية أخرى خلال الفترة نفسها.

وأشار التقرير إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعد بين الشركات التي أثبتت استثماراتها أنها مستدامة ولها تأثير كبير على إفريقيا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات العامة يتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية العالمية

الرياض : البلاد

 تصدّر صندوق الاستثمارات العامة , قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية حول العالم، وذلك بحسب تقرير لـ “براند فاينانس” ضمّ 50 من أكبر شركات إدارة الأصول وصناديق الثروة السيادية على مستوى العالم، واستند إلى استطلاع شمل أكثر من 4400 جهة حول العالم، بما في ذلك شركات وأفراد ووسائل إعلام من القطاعين الاستثماري والمالي.

 ولفت التقرير إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يتمتع بآفاق نمو طموحة في ظل مستهدفاته لعام 2030، ما يسهم في تعزيز قيمة علامته التجارية، خاصة مع تميّزه بين سائر الصناديق السيادية في تركيزه على الاستثمار في الاقتصاد المحلي، وإطلاق قدرات قطاعات جديدة واستحداث فرص العمل.

 وقدّر تقرير “براند فايننانس” قيمة العلامة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة بما يعادل 1.1 مليار دولار (أكثر من 4.1 مليارات ريال)، لتكون الأعلى بين الصناديق السيادية الإقليمية والدولية التي شملتها القائمة.

 وذكر التقرير أن المكانة المتقدمة لعلامة الصندوق التجارية تعود إلى نشاطه الاقتصادي المؤثر وأدائه الاستثماري، وقد أعرب من شملهم استطلاع الدراسة عن نظرة إيجابية تجاه إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة المبتكرة، ودوره كونه محفزًا لتعزيز النمو والتطور.

 وتصل قيمة الأصول تحت الإدارة لدى صندوق الاستثمارات العامة إلى أكثر من 930 مليار دولار، ويعمل الصندوق على تطوير القطاعات الإستراتيجية والفرص التي من شأنها الإسهام في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي، ويُعد الصندوق مستثمرًا نشطًا ومحركًا رئيسيًا للتحول الاقتصادي في المملكة، ومنذ العام 2017 أطلق الصندوق 94 شركة جديدة، وأسهم بتوفير أكثر من 644 ألف فرصة عمل على المستوى المحلي.

 يُذكر أن “براند فاينانس” تعمل منذ أكثر من 25 عامًا على تقييم قوة العلامات التجارية وتحديد قيمتها المالية، وتنشر أكثر من 100 تقرير متخصصة بتصنيف العلامات التجارية في جميع القطاعات والبلدان.

مقالات مشابهة

  • صندوق الاستثمارات يتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة
  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • سويلم: تحديات عديدة تواجه قطاع المياه في إفريقيا لضعف البنية التحتية
  • الوفود الافريقية: جيتكس إفريقيا المغرب تظاهرة غير مسبوقة على المستوى القاري
  • الصين نفذت 3000 مشروعًا بالدول العربية خلال الفترة الماضية (شاهد)
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • «الاستثمارات العامة» يتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية العالمية
  • صندوق الاستثمارات العامة يتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة بين صناديق الثروة السيادية العالمية
  • تعاون مع الدول الإفريقية لبناء القدرات البشرية فى مجالات الطاقة المختلفة
  • مسلسل Ted Lasso يتصدر قائمة المسلسلات الأعلى مشاهدة على أبل