خالد الظفيري

كشفت مصادر كويتية اليوم الإثنين ، بأن النيابة العامة أمرت بتوقيف النائب السابق وليد الطبطبائي وإيداعه السجن المركزي لمدة 21 يوماً ، بتهمة الطعن والتدخل في صلاحيات الأمير .

كما أمرت النيابة العامة بحبس مواطن كويتي احتياطياً ، وحجز وضبط وإحضار آخرين ؛ لاتهامهم بنشر عبارات عبر حساباتهم بموقع التواصل الاجتماعي «إكس»، تضمنت طعناً في حقوق أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسلطاته ، والعيب في ذاته ، والتعرض لشخصه بالنقد .

وسبق أن تم الحكم على النائب السابق وليد الطبطبائي بالسجن 7 سنوات في قضية دخول مجلس الأمة عنوة في نوفمبر 2011 .

واستفاد الطبطبائي من عفو أصدره أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد ، حيث تم الإفراج عنه في 19 ديسمبر 2019 ، بعد تمضية فترة في السجن المركزي ، بعد إصدار العفو عن تنفيذه بقية مدة العقوبة المحكوم بها وبقبول الاعتذار والالتماس المرفوع منه للأمير الراحل .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الكويت برلماني سابق

إقرأ أيضاً:

هذه حيثيات تشديد النيابة العامة على رفض الإفراج المؤقت عن بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"

دافعت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، الخميس، عن قرارها اعتقال المتهمين في قضية إسكوبار الصحراء »، حيث يوجد اثنان من كبار الشخصيات في البلاد، وهما عبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق، وسعيد الناصري رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، وكلاهما ينتميان إلى حزب الأصالة والمعاصرة. كما كان الناصري رئيسا لنادي الوداد البيضاوي، أحد أكثر نوادي كرة القدم شعبية في المغرب. وقد اعتقلا على ذمة هذه القضية في ديسمبر الفائت.

تبعا لذلك، التمست النيابة العامة، في أولى جلسات المحاكمة، رفض مطالب السراح المؤقت للمتهمين كما تقدم بها محاموهم.

وفقا لتفسيرات النيابة العامة، كما جاءت في ردها على المطالب الأولية لدفاع المتهمين وملتمساتهم بالسراح المؤقت، فإن « قرار قاضي التحقيق بإيداع المتهمين السجن لا يقوم إلا بشرطين، أولهما أنه لم يتخذ قراره إلا بعد استنطاقهم، والشرط الثاني أتى بعد التأكد من الفعل المنسوب إليهم، ما إذا كان يشكل جناية أو جنحة وطبيعة عقوبتها ».

النيابة العامة شددت على اتخاذ الأمر باعتقال المتهم إذا ظهر أنه خطير على النظام العام أو على سلامة الأشخاص أو الأموال، وبمجرد تحقق خطورة المتهم، فإن هذا يكون سببا قانونيا يستند عليه الوكيل العام للملك في إيداع الشخص السجن من أجل جنحة، فما عساكم بالجناية ». مؤكدا أنه « لا يمكن فصل الفاعل عن خطورة الفعل »، باعتبار أنه « لا يمكن وصف شخص بأنه خطير إلا تأسيسا على خطورة الفعل الذي ارتكبه ومن هنا جاء وصف الفعل بالخطورة ».

مشيرا إلى أن « القاعدة في المتابعة هي الحرية، والاستثناء هو الإيداع في السجن »، وشدد ممثل النيابة العامة على « مجموعة من الاعتبارات، تجعل قاضي التحقيق يلجأ إلى قرار إيداع السجن، لأنه قانونيا أسسه ضمن نطاق المقتضيات القانونية، وأوامره كلها معللة بالقانون ».

وخلصت النيابة العامة إلى مطالبة المحكمة برفض طلبات الإفراج المؤقت.

كلمات دلالية إسكوبار الصحراء المغرب جريمة قضاء محاكمة مخدرات

مقالات مشابهة

  • هذه حيثيات تشديد النيابة العامة على رفض الإفراج المؤقت عن بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"
  • إحالة نائب سابق إلى محكمة الجنايات في الكويت بتهمة الطعن في صلاحيات الأمير
  • النيابة العامة: السجن 7 سنوات عقوبة الاحتيال المالي
  • السجن 4 سنوات بحق مرشح نيابي سابق بتهمة "التطاول" على أمير الكويت
  • السجن 4 سنوات بحق مرشح نيابي سابق بتهمة التطاول على أمير الكويت
  • تشكيل لجنة ثلاثية لمعاينة معدية أبو غالب وفحصها للوقوف على صلاحيتها الفنية
  • النيابة العامة في واقعة أبو غالب: التحفظ علي الحافلة لفحصها فنيا
  • النيابة العامة تأمر بحبس قائدي الميكروباص ومعدية أبو غالب وإجراء تحليل مخدرات لهما
  • بتهمة “الطعن في حقوق الأمير”.. إحالة برلماني كويتي إلى محكمة الجنايات
  • بتهمة الطعن في حقوق الأمير.. إحالة برلماني كويتي إلى محكمة الجنايات