سرايا - تمكّن فريق زراعة الكبد في مدينة الحسين الطبية من إجراء عمليتي زراعة كبد لطفلين لأول مرة في الأردن تكللتا بالنجاح.

وقال المدير العام للخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات، إن العمليات تمت بنجاح، وإن كوادر الخدمات الطبية على قدرة عالية من الكفاءة والاحترافية لإجراء مثل هذا النوع من العمليات المعقدة والضرورية لإنقاذ حياة المرضى.



وأكد زريقات أن الخدمات الطبية الملكية تسعى دائما لأن تكون السباقة إلى كل ما هو حديث في تطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

وأشار رئيس فريق الزراعة أن العمليات كانت بمشاركة مع وفد طبي من جمهورية مصر برئاسة الأستاذ الدكتور عمرو عبد العال المتخصص بزراعة الكبد للأطفال.

وبيّن رئيس فريق الزراعة أن هذه العمليات تعدّ من العمليات الكبرى والمعقدة والدقيقة، وتحتاج إلى تنسيق كبير بين المتبرع والمريض والتجهيز الطبي الخاص لنقل الأعضاء وتتطلب جهودا طبية وفنية خاصة.

وبيّن رئيس اختصاص الجهاز الهضمي والكبد أطفال أنه تم تجهيز حالتين لزراعة الكبد أحدهما يبلغ عمره 11 عاما يعاني من مرض استقلابي في الكبد، والآخر 5 سنوات محوّل من وزارة الصحة يعاني من انسداد خلقي في القنوات المرارية، تم إجراء عمليتي زراعة الكبد وهما الآن قيد المتابعة من قبل فريق الجهاز الهضمي والكبد أطفال وفريق زراعة الكبد في مدينة الحسين الطبية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: زراعة الکبد

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. مركبة ستارشيب تنجح بالهبوط في المحيط الهندي

نجحت مركبة "ستارشيب" الفضائية، المصممة لإجراء رحلات إلى القمر والمريخ، للمرة الأولى بالهبوط في المحيط الهندي، على ما أعلنت شركة "سبايس إكس"، بعد رحلة تجريبية استمرت لنحو ساعة.

وقالت الشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك، في منشور عبر منصة "إكس": "تم تأكيد الهبوط". لكن خلال مشاهدة البث المباشر للعملية، يمكن رؤية أجزاء تتطاير من المركبة قبيل إنهاء مسارها في المحيط الهندي.

وكتبت نائبة رئيس "سبايس اكس" غوين شوتويل، عبر "اكس"، "تهانينا وشكرا جزيلا للفرق الاستثنائية في سبايس اكس".

وأُطلق الصاروخ في رحلة تجريبية رابعة عند الساعة 7,50 صباحا (12,50 بتوقيت غرينيتش) من قاعدة ستاربايس التابعة لـ"سبايس اكس" في بوكا تشيكا في أقصى جنوب تكساس.

وكان أحد الأهداف الرئيسية للرحلة هو العودة للغلاف الجوي الأرضي بشكل مضبوط أكثر مقارنة مع الاختبارات السابقة التي انتهت بانفجارات.

وتستمر أعمال تطوير "ستارشيب" بوتيرة قوية من جانب شركة الملياردير إيلون ماسك التي تطلق سريعاً نماذج أولية من دون حمولة، من أجل تصحيح أي مشكلات أثناء الطيران في أسرع وقت.

وينبغي في النهاية أن تُستخدم "ستارشيب" لنقل رواد الفضاء التابعين لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إلى القمر، للمرة الأولى منذ العام 1972. ولهذا السبب، تتابع ناسا من كثب تطوير هذا الصاروخ.

وقال رئيس ناسا بيل نيلسون "تهانينا لسبايس إكس على هذه الرحلة التجريبية الناجحة لمركبة ستارشيب. حققنا خطوة إلى الأمام نحو عودة البشر إلى القمر".

ويتألف الصاروخ من طبقتين: طبقة الدفع في المركبة المسماة "سوبر هيفي بوستر"، وفوقها المركبة الفضائية التي تحمل اسم الصاروخ نفسه.

وبعد دقائق من الإقلاع، انفصلت طبقة "سوبر هيفي" عن الصاروخ وعادت إلى الأرض. وهبطت بنجاح للمرة الأولى في خليج المكسيك، بحسب "سبايس اكس".

وتابعت المركبة رحلتها حتى وصلت إلى الفضاء. وبعد نحو ساعة، عادت بدورها إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة تقرب من 25  ألف كلم/ساعة. وتسبب هذه السرعة احتكاكاً يمكن أن يرفع درجة الحرارة إلى نحو 1400 درجة مئوية، وفق "سبايس اكس".

وأظهرت صور التقطتها كاميرات مثبتة على المركبة طبقة من البلازما تشكلت حولها. وقال أحد المعلّقين من "سبايس اكس" قبل وقت قصير من الهبوط "يمكننا أن نرى تطاير أجزاء من المركبة".

وخلال رحلته الأخيرة قبل أقل من ثلاثة أشهر، تجاوز الصاروخ حدود الفضاء، لكنه توقف عن إرسال إشارات بعد 49 دقيقة من إقلاعه، عند عودته إلى الأرض.

وأوضحت "سبايس اكس" أن السبب هو فقدان التحكم بمساره خلال الرحلة بسبب انسداد في الصمامات، مشيدة باستعادة كل البيانات خلال هذه الرحلة.

وأُدخلت "تحسينات" كثيرة إلى المركبات مُذّاك. وأجريت أول رحلة تجريبية في أبريل 2023.

وقالت ناسا بعد الرحلة الثالثة "مع كل رحلة تجريبية، تتزايد أهداف سبايس اكس الطموحة". ورحبت بنجاح اختبار نقل الوقود خلال هذه المهمة.

وأكدت شركة سبايس إكس أنه تم نقل الأكسجين السائل من خزان إلى آخر داخل الصاروخ.

ويُعدّ تطوير هذه الميزة ضرورياً، إذ من أجل الوصول إلى القمر، يتعين على المركبة الفضائية التزود بالوقود مرة واحدة في الفضاء، من خلال الالتحام بمركبة أخرى مملوءة مسبقاً وتعمل كمحطة وقود فضائية.

وتعوّل ناسا على "ستارشيب" في مهمتها "ارتيميس 3" المرتقبة سنة 2026، إذ ستستخدم مركبة "ستارشيب" بنسخة معدلة كمركبة هبوط.

وبالإضافة إلى حجمه الكبير، يتمثل الابتكار الكبير في هذا الصاروخ بأنه قابل لإعادة الاستخدام.

ويرغب إيلون ماسك في جعله الأداة الرئيسية لتحقيق هدفه النهائي: إقامة مستعمرات بشرية على المريخ.وبانتظار ذلك، كان من المقرر أن يقوم الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا برحلة حول القمر (من دون الهبوط) هذا العام.

لكن ميزاوا أعلن خلال الأسبوع الفائت إلغاء المشروع الذي أُعلنه سنة 2018، وكتب "في هذه المرحلة، لا أفق واضحاً عن الموعد الذي سنكون فيه قادرين على الانطلاق".

وتهيمن "سبايس اكس" على السوق العالمية للصواريخ الفضائية، مع ما لا يقل عن 14 عملية إطلاق لصواريخ "فالكون 9" في مايو وحده.

مقالات مشابهة

  • الصحة: إجراء أكثر من 2 مليون عملية جراحية بمبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • الصحة: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • «الصحة»: إجراء 2.2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • الصحة: إجراء 2 مليون و232 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار
  • رئيس التأمين الصحي الشامل: نشترى الخدمات الطبية من أى مكان معتمد يختاره المواطن لتلقي العلاج
  • ترقية ⁧ولي عهد الأردن إلى رتبة رائد في الجيش
  • لأول مرة.. مركبة ستارشيب تنجح بالهبوط في المحيط الهندي
  • ترفيع الأمير الحسين بن عبد الله الثاني إلى رتبة رائد في القوات المسلحة الأردنية
  • إرادة ملكية بترفيع سمو الأمير الحسين ولي العهد إلى رتبة رائد
  • الفياض يفتتح مركزاً للأطراف الصناعية والمساند الطبية في بغداد