أوصى خبراء التغذية بتناول الجبن بجرعات شديدة، ففي رأيهم أن هذا المنتج يرتبط بعدد من مخاطر الإضرار بالجسم، وقد حذّر الخبراء من أن تناول الجبن يومياً يمكن أن يسبب الإدمان سريعاً ويساهم في الإصابة بالسمنة.

أخبر العلماء موقع Health Info عن سبب عدم تناول الجبن كل يوم وفقًا لخبراء التغذية، يعتبر الجبن منتجًا عالي السعرات الحرارية - حيث تحتوي العديد من الأصناف على ما يصل إلى 70٪ من الدهون المشبعة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

 

وذكروا أن أولئك الذين يتناولون الكثير من الجبن بانتظام معرضون بشكل خاص لخطر زيادة الوزن، وكذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

 

وأوصى الأطباء بتناول الجبن بكمية لا تزيد عن 200 جرام أسبوعيًا. إن إهمال هذه القاعدة، وفقا للعاملين في مجال الصحة، سيؤدي إلى حقيقة أن ضرر المنتج سوف يفوق كل جوانبه الإيجابية.

 

على وجه الخصوص، ذكر خبراء التغذية أن الجبن، بسبب ارتفاع مستوى الصوديوم، يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظائف الكلى، فضلا عن مشاكل في الجهاز البولي التناسلي.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي الجبن على مواد تخترقه من حليب الأبقار التي عولجت بأدوية مختلفة والتقطت العدوى خلال حياتها. وأفاد العلماء أن هذا يمكن أن يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى. 

 

ويطلقون عليها اسم الأجبان المصنعة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من إضافات الفوسفات وأنواع مختلفة من الأملاح الضارة، وخاصة غير المرغوب فيها للاستهلاك المستمر.

 

ما هي السمنة؟ 

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة كبيرة. السمنة ليست مجرد مشكلة تتعلق بالمظهر الجمالي. بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بكثير من الأمراض والمشكلات الصحية الأخرى. قد يتضمن هذا مرض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليستيرول وأمراض الكبد وانقطاع النفس النومي وبعض أنواع السرطان.

 

هناك كثير من الأسباب التي تجعل البعض يواجهون صعوبة في إنقاص الوزن. تنتج السمنة عادةً عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي والنشاط البدني وممارسة الرياضة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجبن السمنة الإدمان تناول الجبن الكوليسترول زيادة الوزن الوزن أمراض القلب والأوعية الدموية السكري

إقرأ أيضاً:

خطورة شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة

تشمل أسباب النصح بعدم تناول الماء بعد الوجبات مباشرة تجنب إبطاء عملية الهضم وارتفاع مستويات السكر في الدم.


نصحت خبيرة التغذية كاريشما شاه بعدم تناول الماء بعد الوجبات مباشرة، مشيرة إلى أن الأسباب وراء تلك النصيحة جديرة بالأخذ في الاعتبار، وفقا لما نشرته صحيفة "Hindustan Times".

وأضافت شاه أن المدة المثالية لتناول الماء بعد الوجبات من أجل الهضم الأمثل تتراوح ما بين 10 إلى 30 دقيقة، لتجنب التعرض لما يلي:

1. تخفيف العصارات الهضمية
إن شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة يمكن أن يخفف من أحماض المعدة والإنزيمات الأساسية، مما يبطئ عملية الهضم. وينبغي للمرء أن يتجنب بشكل خاص ابتلاع كميات كبيرة بينما تكون الرشفات الصغيرة جيدة.
2. تقليل امتصاص العناصر المغذية
يضعف امتصاص العناصر الغذائية عند شرب الماء مباشرة بعد الغداء والعشاء، لأن الماء يمكن أن يؤدي إلى تسريع عملية الهضم ولكن على حساب عدم امتصاص العناصر الغذائية الحيوية بشكل فعال.

3. تخفيف إنزيمات الهضم
تجب تجنب شرب الماء مع الوجبات لأنه يؤدي إلى تخفيف الإنزيمات الهاضمة الموجودة في المعدة. يمكن شرب الماء قبل أو بعد الطعام بـ 10 دقائق.
التأثير على مستويات الأنسولين
تشير بعض الأدلة إلى أن شرب الماء مباشرة بعد الوجبات يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، مما يزيد من تخزين الدهون.

للحصول على ترطيب كاف
للحصول على عملية هضم وصحة مثالية، من الأفضل أن يمنح الشخص نفسه فترة توقف لمدة 30 دقيقة بعد تناول الطعام قبل الوصول إلى زجاجة الماء. سيضمن هذا التوقف المؤقت عدم تعرض صحته الهضمية للخطر وأن يصبح جسمه رطب بشكل كافٍ.
 

مقالات مشابهة

  • أهمية تناول فيتامين E، فوائد وتغذية لجسم الإنسان
  • شرب القهوة يسبب ارتفاع ضغط الدم لهؤلاء الأشخاص.. أطباء يحذرون
  • ارتفاع الكوليسترول يسبب الوفاة في هذه الحالة.. أطباء يحذرون
  • طبيب يكشف مخاطر الأوردة المنتفخة وتأثيرها على الجسم
  • خطورة شرب الماء بعد تناول الطعام مباشرة
  • نصائح طبية لمن يعاني من النحافة
  • خبيرة هندية تكشف طريقة تناول الأرز دون زيادة الوزن
  • علامة إذا ظهرت على الفاكهة يجب الابتعاد عن تناولها.. تسبب أمراضا خطيرة
  • متى تسبب السمنة الإصابة بالسرطان؟.. الصحة العالمية تجيب
  • أطعمة ومشروبات تزيد من حرارة الجسم.. احذر تناولها في الموجة الحارة