الأجبان من أكثر الأطعمة المحببة لدى العديد من الأشخاص في وجبتي الإفطار والعشاء؛ لمذاقها الشهي، وكونها من الأطعمة الخفيفة التي لا تصيب الجسم بالخمول، لذا يحرص الكثيرون على شراء كميات كبيرة منها وتخزينها في المنزل، لكن أطباء حذروا مؤخرًا من أخطار كارثية عند القيام بتلك العملية قد تعكس النتيجة وتحول القيمية الغذائية إلى أضرار خطيرة.

 

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية مخاطر تخزين الأجبان بشكل خاطئ، وطرق التخزين الصحيحة.

مخاطر تخزين الأجبان بشكل خاطئ

حسب الدكتور حسين منصور، أستاذ سلامة الغذاء، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن هناك عدة أضرار سلبية تنتج عن تخزين الأجبان بطريقة خاطئة، ومنها:

1- نمو العفن والبكتيريا:

قد يؤدي تخزين الجبن في بيئة دافئة ورطبة إلى نمو العفن والبكتيريا الضارة، مما يجعله غير صالح للأكل ويُسبب أمراضًا في الجهاز الهضمي.

2- تغير النكهة والملمس:

قد يتسبب التخزين الخاطئ في تغيير نكهة الجبن وملمسه، فتصبح طرية أو جافة بشكلٍ مفرط، وتفقد مذاقها المميز.

3- الجفاف:

يؤدي تعرُّض الجبن للهواء لفترة طويلة إلى جفافه وفقدان نكهته.

الطرق الصحيحة لتخزين الأجبان

ولتجنب هذه الأضرار السلبية، يمكن الإشارة إلى الطرق الصحيحة لتخزين الأجبان، وتتمثل في:

1- الحرارة والرطوبة:

احرص على تخزين الجبن في الثلاجة على درجة حرارة تتراوح بين 4 و 6 درجات مئوية.

2- التغليف:

غطي الجبن بورق شمعي أو ورق زبدة أو كيس بلاستيكي مثقب للسماح بدخول الهواء.

3- النوع:

الأجبان الطرية: مثل الموزاريلا والريكوتا، يجب تخزينها في عبوات محكمة الإغلاق لمنعها من الجفاف.

الأجبان شبه الصلبة: مثل الشيدر والفيتا، يمكن تخزينها مغلفة بورق شمعي أو كيس بلاستيكي مثقب.

الأجبان الصلبة: مثل البارميزان والمانجو، يمكن تخزينها مُغلفة بورق شمعي أو كيس بلاستيكي مثقب.

4- التقطيع:

لا تقطع كمية كبيرة من الجبن دفعة واحدة، بل قطع فقط ما ستحتاجه في الوقت الحالي.

اتباع الإرشادات المذكورة علي العبوة

كما نصح «حسين» عند تخزين الأجبان باتباع الإرشادات المذكورة علي العبوة، وتجنُب المنتجات عشوائية المصدر، موضحًا أن تقديم هذه الإرشادات للمستهلك يساعد على الحفاظ على جودة الجبن ومنع نمو البكتيريا الضارة التي قد تؤثر على سلامة الغذاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

رئيس "سدايا": المملكة حريصة على تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول

أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) الدكتورعبد الله بن شرف الغامدي، حرص المملكة العربية السعودية على تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وآمن من خلال تطبيق الإجراءات الاستباقية والتعاون الاستراتيجي والالتزام الثابت بالمعايير الأخلاقية؛ بهدف تسخير الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي لصالح البشرية جمعاء.
جاء ذلك خلال كملة ألقاها في الجلسة الوزارية التي أقيمت اليوم ضمن أعمال قمة سيئول للذكاء الاصطناعي التي تنظمها كوريا وبريطانيا في مدينة سيئول بجمهورية كوريا خلال الفترة من 21 - 22 مايو 2024، تحت عنوان "التدابير لتقوية سلامة الذكاء الاصطناعي" بحضور عدد كبير من وزراء التقنية والذكاء الاصطناعي والاتصالات من مختلف دول العالم بالإضافة إلى كبرى شركات الاتصالات والتقنية والخبراء والمبتكرين في مجالات تقنيات الذكاء الاصطناعي.
أخبار متعلقة "الترميز".. خدمة متقنة لتسهيل نقل أمتعة ضيوف الرحمنمنفذ جديدة عرعر البري.. منظومة من الخدمات الرقمية لتسهيل إجراءات الحجاج العراقيينوقال: إن المملكة ملتزمة بالمساهمة في وضع معايير دولية وأطر تنظيمية تعطي الأولوية لسلامة الذكاء الاصطناعي من خلال ضمان تلبية تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعايير السلامة الصارمة، ونهدف إلى تسهيل اتباع نهج منسق عالمياً لحوكمة الذكاء الاصطناعي، وستستفيد (سدايا) من الرؤى الواردة في التقرير الدولي لسلامة الذكاء الاصطناعي في تطوير سياسات شاملة وخطط للتقليل من الآثار السلبية، من أجل النشر الآمن للذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات، حيث تؤكد هذه المبادرة التزامنا بضمان التكامل الآمن للذكاء الاصطناعي، وتأمين رؤيتنا لمستقبل آمن مدعوم بالذكاء الاصطناعي، حيث يعد التعاون الدولي في صميم نهجنا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدكتورعبد الله بن شرف الغامدي خلال كلمته- واس قمة الذكاء الاصطناعيوأضاف الغامدي أن استضافة المملكة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بمدينة الرياض في سبتمبر المقبل؛ ستعزز المناقشات الحيوية وتطوير بروتوكولات متسقة لسلامة الذكاء الاصطناعي.
وعبر عن التزام المملكة بتعزيز الوعي العام بالمخاطر المحتملة للذكاء الاصطناعي وتدابير السلامة من خلال التدريب المكثف والحملات التعليمية عبر دمج الأفكار الواردة في التقرير الدولي لسلامة الذكاء الاصطناعي؛ ومعالجة تحديات السلامة الخاصة بالذكاء الاصطناعي للأغراض العامة(GPAI) من خلال صياغة استراتيجيات للتقليل من الآثار السلبية وبروتوكولات أمان قوية.
وأوضح أن المملكة في مقدمة الدول الداعية إلى وضع معايير دولية لسلامة الذكاء الاصطناعي.
وبين أهمية مثل هذه القمم في تعزيز الحوار العالمي بشأن سلامة الذكاء الاصطناعي، وتشكيل مستقبل يتم فيه الدمج الأخلاقي لتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجتمعاتنا بأمان، مفيدًا أن المملكة العربية السعودية عضواً فاعلاً في مجتمع الذكاء الاصطناعي الدولي وتشارك بنشاط في إعداد التقرير العلمي الدولي المؤقت لسلامة الذكاء الاصطناعي المتقدم، حيث يعد هذا التقرير جهد تعاوني بين 30 دولة مع منظمة الأمم المتحدة، ويوفر إطاراً ضرورياً لفهم المخاطر المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة والتخفيف من حدتها.تقنيات الذكاء الاصطناعيوأشار الدكتور الغامدي إلى أن المبادرات الوطنية تعد بمثابة معايير مرجعية، وذلك بسبب تطبيقها تقييمات شاملة للمخاطر وأنظمة مراقبة مستمرة وتدابير سلامة استباقية، وعند دمج الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية الرئيسية.
وأشار إلى أهمية منح الأولوية لفحوصات وبروتوكولات السلامة الصارمة لمنع المخاطر وتعزيز المرونة القطاعية، وبالتالي دعم التنويع الاقتصادي وضمان مساهمة تقنيات الذكاء الاصطناعي إسهاماً إيجابياً في تحقيق أهدافنا التنموية الوطنية.
وتناقش قمة سيئول للذكاء الاصطناعي موضوعات تعزيز التعاون العالمي في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي، ومشاركة الجهود الوطنية والمؤسسية لتعزيز سلامة الذكاء الاصطناعي، والمخاطر الناشئة من نماذج الذكاء الاصطناعي الرائدة الحالية والمستقبلية إضافة إلى تعزيز قدرة المجتمع الدولي على الاستجابة لمخاطر الذكاء لاصطناعي، واكتشاف العديد من الفرص للتعاون الدولي المتخصص في مجال سلامة الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • لضمان سلامة المدنيين.. تعليق حركة الطيران في مطار «قازان» الروسي
  • للحجاج مرضى السكر.. 5 نصائح أساسية و7 مستلزمات ضرورية
  • قبل الامتحانات.. 5 نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024
  • مع الموجة شديدة الحرارة.. نصائح لاستخدام واقي الشمس
  • نصائح طبية لمن يعاني من النحافة
  • خلي بالك من السوسة.. أهم المعاملات لتخزين القمح
  • رئيس "سدايا": المملكة حريصة على تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول
  • هل تم تشخيص إصابة أحمد حمدي مع الزمالك بشكل خاطئ؟.. مفاجأة مدوية
  • 9 نصائح للحفاظ على سلامة الأجهزة الكهربائية في ظل ارتفاع درجات الحرارة
  • علاء قريطم: نستهدف إلزام المنشآت التي تقدم الغذاء بالحصول على تراخيص لضمان الجودة