تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المستشار عادل عزب رئيس مجلس الدولة، أن افتتاح مقر مجلس الدولة الجديد، جاء تجسيد وترسيخ لاهتمام الدولة لدور العدالة وتقريب الطريق علي  المتقاضيين، وكان ذلك متزامنًا مع بدء التطبيق الفعلي للميكنة الإلكترونية علي مستوي الجمهورية.

وأشار رئيس المجلس ، أن ذلك يُعتبر نجاحا غير مسبوق تحقق في منظومة العدالة الرقمية، بالتعاون مع اجهزة الدولة المعنية والتي بذلت جهدًا كبيرًا في هذا التحول .

وتحدث رئيس مجلس الدولة ، أن التحول الرقمي الآن لم يعد رفاهية ، بل أصبح ضرورة يقتضيها الوضع الحالي ، وله أفضل الأثر علي تحقيق العدالة الناجزة ، وتقليل الجهد علي المواطنين ، مع تحقيق سرعة الفصل في القضايا ، ودعي رئيس المجلس القضاة والقاضيات لبذل المزيد من الجهد والتضحية والعمل الجاد لتحقيق مزيد من النجاحات والآي تصب جمعيها في مصلحة المتقاضي .

وتفقد المستشار عادل عزب المبني بالكامل ، وتجول داخل القاعات التي تعقد بها الجلسات القضائية ، للإطلاع علي التنظيم الجديد ، ويرافقه عدد من القضاة .

وتم تصميم المبني علي وجه العموم والقاعات علي وجه الخصوص ، بأحدث الأنظمة التي تكفل وسائل الراحة المتقاضين الزائرين لهذه للمجمع .

المبنى الجديد لمجلس الدولة يقع بالقاهرة الجديدة في القطعة (3 / 1) بحي خدمات جنوب القرنفل بالقاهرة الجديدة، بالقرب من المقر الجديد للنائب العام، بجوار مدينة الرحاب.

جميع دوائر القضاء الإداري للمنازعات الإدارية والضريبية ودوائر المفوضين الخاصة بها، انتقلت من مبنى مجلس الدولة في الدقي ومقر المجلس بالعباسية إلى المبنى الجديد بالقاهرة الجديدة.

بدأ عمل جميع هذه الدوائر في المقر الجديد لمجلس الدولة بداية من صباح يوم 1 إبريل المنصرم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اهتمام الدولة التحول الرقمي المستشار عادل عزب مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

مشاركون في المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي: ضرورة لمواكبة التطور العالمي في جميع المجالات

دمشق- سانا

تواصلت لليوم الثاني على مدرج جامعة دمشق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي، وتناول المشاركون من داخل سورية وخارجها اليوم عبر ثلاث جلسات علمية عددا من الأوراق البحثية حول الرقمنة كخيار استراتيجي في دعم الشمول المالي، ودور الإدارة الالكترونية في التنمية المستدامة، والاقتصاد الرقمي وتأثيره في تعزيز النمو الاقتصادي.

مدير عام المصرف الصناعي وجيه بيطار بين في تصريح لـ سانا أن المصرف لديه تجربة في هذا المجال حيث أطلق المرحلة الأولى من خدمات الدفع الإلكتروني في شهر شباط الماضي وسيتم الاستمرار بهذا الأمر خلال الأشهر القادمة وكل مرحلة لها ميزاتها خدمة للأشخاص الأفراد والمنشآت وأصحاب الفعاليات الاقتصادية التي تتطلب دفعاً إلكترونياً بمبالغ كبيرة.

ولفت بيطار إلى أهمية المؤتمر انطلاقا من توجهات الحكومة وتبنيها استراتيجية التحول الرقمي والجهود المبذولة من مصرف سورية المركزي لتنفيذ هذه الاستراتيجية على صعيد إصدار العديد من القرارات التي ساهمت بتطوير أدوات الدفع الالكتروني وتعزيز ونشر ثقافة الدفع الالكتروني ضمن مختلف الفعاليات الاقتصادية والحيوية.

الدكتور عمار ناصر آغا رئيس الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا أوضح أن الجامعة قطعت أشواطاً كبيرة في مجال التحول الرقمي واتخذت العديد من الخطوات التي ساهمت في تطور الأنظمة لدى الجامعة وتحديثها لمواكبة التطورات التكنولوجية والاستفادة منها في تعزيز القدرة التنافسية.

ومن العراق بين الدكتور حاتم عبد الله أن ورقة بحثه ركزت على دور استراتيجية التحول الرقمي في تحقيق مزايا التفوق التنافسي وكيفية تحقيق هذا التفوق عبر مزايا متعددة منها النظم والموارد البشرية والاجتماعية والمحاكاة، وكيفية تحقيق الجامعات العراقية التفوق التنافسي بالاعتماد على استراتيجية التحول الرقمي والابتعاد عن النمط التقليدي في العمل، فيما تناول الدكتور ظافر القرشي من الأردن في ورقته البحثية دراسة ميدانية حول أثر النشاطات الرقمية على تحسين القدرات التنافسية للشركات الصناعية الأردنية الرسمية المسجلة في وزارة الصناعة الأردنية والنشاطات التسويقية الرقمية.

الدكتور أيمن ديوب من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق قدم بحثاً حول الأنظمة الإلكترونية بالقطاع السياحي وكيف تسهم بتعزيز الخدمات السياحة والقدرات التنافسية للمنظمات السياحية في سورية، مشيراً إلى أن وزارة السياحة طرحت الفيزا الإلكترونية التي يحصل عليها السائح خلال يومين أو ثلاثة ولهذا يجب أن تكون الفنادق والمنشآت السياحية جاهزة وتتبع نفس نظام الوزارة لجهة الاهتمام بالسائح وتقديم الخدمات له، وهذا ما يتعزز من خلال تطبيق بعض البرامج الإلكترونية بهذا المجال.

ومن غرفة زراعة دمشق واتحاد الغرف الزراعية لفت الدكتور محمود الكوري إلى أهمية التحول الرقمي في المجال الزراعي حيث يمكن عن طريق نظام ال/جي بي إس/ عبر الأقمار الاصطناعية معرفة أحوال الطقس بالنسبة للمزارع والمساعدة في اكتشاف الآفات التي تصيب المحاصيل، مشيرا إلى استمرار التعاون مع الحكومة لتطوير القطاع الزراعي ومواكبة التقنيات الحديثة.

وقدمت رئيس مجلس إدارة مدرسة الجالية السورية الافتراضية نوال عبيد ورقة بحثية حول أهمية التحول الرقمي في المدارس الافتراضية، بينت فيها كيفية الدعم للتحول الرقمي في تحويل المعلومات إلى أدوات رقمية، إضافة لطرح المحتوى الافتراضي وكيفية قيام الرحلات الافتراضية والألعاب الإلكترونية وكيف يبرمج الطفل ألعابا إلكترونية تعليمية، وكذلك كيفية إقامة المعرض الافتراضي مبينة أهمية طرح مجالات التحول الرقمي في المدارس والاطلاع على آلية التحول الرقمي في التعليم وأثره في التنمية المستدامة.

وكانت فعاليات المؤتمر انطلقت أمس وتختتم غدا مترافقة بمعرض علمي في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات، ومسابقة علمية محكمة لأبحاث التحول الرقمي للباحثين وطلاب الدراسات العليا والأكاديميين في مشروع التحول الرقمي.

 هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • مشاركون في المؤتمر العلمي الدولي للتحول الرقمي: ضرورة لمواكبة التطور العالمي في جميع المجالات
  • الاطار يؤكد على ضرورة اقرار الموازنة وانتخاب رئيس البرلمان
  • محافظ الإسماعيلية ورئيس مجلس الدولة يفتتحان مجمع محاكم مجلس الدولة الجديد
  • محافظ الإسماعيلية ورئيس مجلس الدولة يفتتحان مجمع المحاكم
  • رئيس مجلس الدولة: مجمع محاكم الإسماعيلية يحقق العدالة الناجزة
  • رئيس النيابة الإدارية يفتتح منظومة التحول الرقمي والميكنة للطيران المدني بالقاهرة
  • افتتاح منظومة التحول الرقمي والميكنة الشاملة بالنيابة الإدارية للطيران المدني بالقاهرة
  • النيابة الإدارية تفتتح منظومة التحول الرقمي والميكنة الشاملة بالقاهرة
  • "حجازي": تطوير التعليم أصبح ضرورة حتمية في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • رضا حجازي: تطوير التعليم أصبح ضرورة حتمية في ظل التحول الرقمي