وقضى منطوق الحكم في الجلسة، التي عُقدت برئاسة رئيس المحكمة القاضي يحيى المنصور، وحضور عضوي النيابة، القاضي خالد عمر، والقاضي محمد القطامي، بإدانة المدعو محمد محمد صالح أبو الرجال، بجرائم الاتصال غير المشروع بدولة أجنبية، وتزييف ختم الدولة، واصطناع محررات رسمية وعُرفية بقصد الاستيلاء على أراضي الأوقاف المسندة إليه في قرار الاتهام، ومعاقبته بالإعدام تعزيرا رميا بالرصاص حتى الموت.

كما قضى الحكم بإدانة 153 متهما بما نُسب إليهم في قرار الاتهام، ومعاقبتهم بالحبس من سبع سنوات إلى سنة واحدة، وبراءة 50 متهما، وانقضاء الدعوى بحق أحد المتهمين لوفاته، وعدم قبول الدعوى الجزائية ضد متهم آخر لعدم انعقاد الخصومة بمواجهته، وثبوت زورية جميع المحررات محل قرار الاتهام، وإتلافها مع المسودات الخاصة بها بمعرفة النيابة، باستثناء ما تم إيضاحه في الحيثيات، إلى جانب غرامات مالية.

كما قضت المحكمة، بخصوص المجني عليهم المتضررين من التصرفات محل قرار الاتهام، التقدم بدعاوى أمام المحكمة المختصة -إن أرادوا ذلك- حسب ما هو مبيّن في الحيثيات، التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من المنطوق.

وقد استندت المحكمة في قراراتها إلى ما جاء في اعترافات المدانين أمام المحكمة والنيابة، وفي محاضر جمع الاستدلالات، فضلا عن المستندات والتقارير الفنية الرسمية المرفقة بملف القضية.

وكانت أولى جلسات المحاكمة، في هذه القضية، بدأت في الرابع من أكتوبر 2021م، لقيام المتهمين باصطناع وتزوير محررات رسمية عن وثائق (فصول - بصائر) تعود إلى العام 1335 هجرية، وتواريخ لاحقة، بقصد الاستيلاء على مال الوقف والدولة في المناطق الكائنة في "دار سلم"، وما جاورها، بمديرية سنحان في محافظة صنعاء.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

المشدد 10 سنوات والمؤبد لعاطل سرقا شخصا بالإكراه بالقناطر الخيرية

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الأولى برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمى، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيرى ووليد أبو المعاطى محمد وأحمد محمد محمود سعفان، ووكيل النيابة محمد عز العرب، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمى، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لربة منزل، والسجن المؤبد غيابيا للمتهم الثانى، لقيام الأولى باستدراج شخص والثانى لسرقته تحت تهديد السلاح  أثناء سيرة بالطريق العام فى القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 12732 لسنة 2022 جنايات مركز القناطر الخيرية والمقيدة برقم 2620 لسنة 2022 كلي جنوب بنها، لأنهما في يوم 6 / 5 / 2022، قام كل من: " نسمه ع.ا"، 28 سنة ربة منزل، و "وليد ن.م"، ومقيم أشمون منوفية، سرقا وآخر مجهول المجني عليه "أحمد مصطفى عبد الغنى مصطفى"، كرها عنه حال تواجده بإحدي الطرق العامة.

وتابع أمر الإحالة، أنه قامت المتهمة الأولى باستدراج المجني عليه إلى ذلك المكان وقاما المتهم الثاني وآخر مجهول باشهار سلاح ناري محل الاتهام الثاني فى وجهه وقاموا بالتعدي عليه بها، فأحدثوا ما به من إصابات وتمكنو بتلك الوسيلة القسرية من شل حركته وإعدام إرادته وبث الرعب والخوف في نفسه والاستيلاء على المنقولات خاصته المبينة وصفاً وقدراً على النحو المبين بالتحقيقات.

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهمين حازا وأحرزا سلاح ناري غير مششحن فرد خرطوش) بغير ترخيص، كما حازا واحرزا ذخيرة مما تستعمل على السلاح الناري محل الاتهام السابق دون أن يكون مرخصاً له في حيازته أو إحرازه.

 







مقالات مشابهة

  • حجز استئناف متهم في قضية حرق كنيسة كفر حكيم
  • حجز إعادة إجراءات محاكمة 3 متهمين بفض اعتصام النهضة للنطق بالحكم
  • الثلاثاء.. محاكمة 4 متهمين في قضية داعش العمرانية
  • غدا.. محاكمة المتهمين في قضية خلية المرج
  • القضاء يودع السجن سبعة متهمين في قضية "الكحول الفاسدة" في علال التازي
  • المشدد 10 سنوات والمؤبد لعاطل سرقا شخصا بالإكراه بالقناطر الخيرية
  • العراق يتحرك لاسترداد متهمين بسرقة القرن: سرقا 3 ترليونات دينار
  • بعد قليل.. الحكم على المتهمين بقتل شخص لسرقة أمواله بالعمرانية
  • اليوم.. إعادة محاكمة 9 متهمين في «أحداث شغب سمالوط»
  • قرار جديد بشأن 3 متهمين بتجارة العملة فى السوق السوداء