دبي (الاتحاد)
بدأت طيران الإمارات في استلام وقود الطيران المستدام SAF من شركة "شل أفييشن" في مطار لندن هيثرو، حيث سيتم توريد أكثر من 3000 طن متري من وقود الطيران المستدام النقي، الممزوج بوقود الطائرات التقليدي، إلى نظام تزويد الوقود في مطار لندن هيثرو حتى نهاية صيف عام 2024.وتعد هذه المرة هي الأولى التي تستخدم فيها الناقلة وقود الطيران المستدام لتشغيل بعض رحلاتها في مطار لندن هيثرو، كما تشكل أكبر كمية من الوقود المستدام الذي اشترته حتى الآن.

وتشارك طيران الإمارات في برنامج حوافز SAF في المطار البريطاني، الذي يضمن توفره وحصول الناقلات العاملة في المطار عليه.
وسوف ترصد طيران الإمارات عمليات الاستلام والاستخدام والسمات البيئية في مطار لندن هيثرو من خلال تقارير دقيقة، وسوف يُدمج وقود الطيران المستدام الذي اشترته طيران الإمارات من شركة شل أفييشن بأمان في محركات طائرات طيران الإمارات العاملة والبنية التحتية لتزويد الوقود في المطارات، ومن المقدّر أن يخفض من الانبعاثات الكربونية خلال دورة الحياة بنسبة تصل إلى 80% مقارنة باستخدام وقود الطائرات التقليدي.
وقال عادل الرضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات: "تتطلع طيران الإمارات إلى الخطوات التالية في رحلتها مع وقود الطيران المستدام، والتعاون مع شركة شل أفييشن ومطار لندن هيثرو، لدعم ترتيبات إمدادات الوقود المستدام في واحدة من أكبر وجهات عملياتنا خارج دبي. ومن شأن برنامج حوافز مطار لندن هيثرو أن يدعم الزخم المتنامي لسوق وقود الطيران المستدام، ما يتيح لناقلات، مثل طيران الإمارات، الاستفادة من توافره وتعزيز جدواه تجارياً".
وأضاف عادل الرضا: "تشكّل مبادرة وقود الطيران المستدام في مطار لندن هيثرو أيضاً إجراءات موثوقة للتشجيع على توسيع نطاق وقود الطيران المستدام واستخدامه من قبل الناقلات، وبناء قدرات إنتاج محلية قائمة على الطلب الحقيقي، بالإضافة إلى تطوير القدرات عبر سلسلة التوريد لدمج وقود الطيران المستدام ومناولته وتوزيعه على نطاق أوسع. ونأمل أن تحظى المبادرة بدعم جماعي من السلطات الحكومية لتعزيز مزيد من الاستثمار في إنتاج وقود الطيران المستدام مستقبلاً. وبينما تستكشف طيران الإمارات فرص زيادة استخدام وقود الطيران المستدام ضمن شبكة وجهاتها، فإننا سنواصل اتخاذ مزيد من الخطوات لتقليل الانبعاثات الكربونية، مع التركيز بشكل رئيس على تحسين عمليات الطيران، التي تتضمن تقليص أوزان الطائرات ورسم مسارات طيران أكثر كفاءة، ومبادرات أخرى عديدة".
وقال رئيس شركة شل أفييشن، رامان أوجا: "بعد تعاوننا الناجح مع طيران الإمارات لتزويد وقود الطيران المستدام في دبي العام الماضي، يسعدنا أن نواصل دعمنا لرحلة الاستدامة من خلال تمكين الناقلة من الحد من انبعاثاتها الكربونية في رحلاتها من المملكة المتحدة. وتشكّل هذه الخطوة مزيداً من نمو شبكتنا العالمية لتوريد وقود الطيران المستدام، حيث يتركز هدفنا على مواصلة العمل مع اللاعبين ذوي التفكير التقدمي في القطاع، مثل طيران الإمارات ومطار لندن هيثرو، لإتاحة وقود الطيران المستدام في مزيد من المواقع حول العالم".
وقال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في مطار لندن هيثرو، روس بيكر: "يسعدنا أن ندعم طيران الإمارات في مشروع وقود الطيران المستدام في مطارنا، إذ يعد الوقود المستدام أمراً بالغ الأهمية لخفض الكربون من الرحلات الجوية الطويلة عبر مسارات مثل لندن/ دبي من دون الحاجة إلى طائرات أو بنية تحتية جديدة. وبفضل التزامات ناقلات مثل طيران الإمارات، نتوقع دعم استخدام ما يصل إلى 155 ألف طن من وقود الطيران المستدام في مطار هيثرو هذا العام. الآن، نحن بحاجة إلى زيادة إنتاج وقود الطيران المستدام في المملكة المتحدة، ما ينعكس إيجاباً على فرص العمل والنمو وأمن الطاقة مع تحول مزيد من الناقلات إلى الوقود النظيف".

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: نجاحات «طيران الإمارات» تعكس روح الابتكار والتميز «طيران الإمارات» تعزز شراكتها مع موريشيوس وأوغندا

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: طيران الإمارات وقود الطیران المستدام فی فی مطار لندن هیثرو طیران الإمارات مزید من

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمار السعودي وأرديان الفرنسية يشتريان 38% من مطار هيثرو

 أعلن أكبر مساهم في مطار هيثرو، الجمعة، أن صندوق الثروة السيادي السعودي ومجموعة فرنسية للاستثمارات الخاصة سيستحوذان على حصة 38% في المطار.

ومطار هيثرو أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وهو مملوك من كونسورسيوم "إف جي بي توبكو"، وتحوز شركة البنية التحتية الإسبانية العملاقة "فيروفيال" أكبر حصة (25%).

مطار هيثرو بلندن أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم.


وفي نوفمبر، قالت "فيروفيال" إنها تعتزم بيع حصتها، وسيحصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 10% بينما تذهب الـ15% الأخرى إلى مجموعة "أرديان" الفرنسية للاستثمارات الخاصة.

لكن الصفقة عطلتها مجموعة من صغار المساهمين في "إف جي بي توبكو" الذين طالبوا بالسماح لهم ببيع أسهمهم بالشروط نفسها.

وقالت "فيروفيال" إن "أرديان وصندوق الاستثمارات العامة قدما عرضا معدّلا للاستحواذ على أسهم تمثل 37,62% من رأس مال شركة إف جي بي توبكو" مقابل 3,3 مليارات جنيه استرليني (4,1 مليارات دولار)، مشيرة إلى أنها قبلت العرض.

وأضافت أن "أرديان" ستستحوذ على نحو 22,6% من الأسهم بينما سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على 15%.

وتدير شركة "فيروفيال"، المتخصصة في إدارة البنية التحتية للنقل، مجموعة واسعة من الأصول العالمية، من بينها مطارات في تركيا ونيويورك.

مطار هيثرو بلندن أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم.


لم يكن مطار هيثرو أحد الأصول الأساسية للشركة الإسبانية. وقد اشترت حصتها في مطار هيثرو في عملية استحواذ عام 2006 وامتلكت في البداية 56% من المؤسسة، قبل أن تخفضها تدريجا.

يرأس الشركة رافائيل ديل بينو، ثالث أغنى رجل في إسبانيا، بثروة تقدر بـ6,1 مليارات دولار حسب مجلة "فوربس" الأميركية.

كانت "فيروفيال" ترغب في البداية في بيع حصتها بالكامل في "إف جي بي توبكو"، لكن بعد تدخل صغار المساهمين اضطرت إلى تغيير استراتيجيتها وستحتفظ بنسبة 5,25% من حصتها.

وقالت "فيروفيال" إن الصفقة تظل خاضعة لموافقة الجهات التنظيمية.

وتمتلك الشركة الإسبانية أيضا حصة 50% في ثلاثة مطارات أخرى في المملكة المتحدة، أبردين وغلاسكو وساوثامبتون، بالإضافة إلى 60% من مطار دالامان التركي وحصة 49% في المحطة الرقم واحد الجديدة في مطار جون كينيدي في نيويورك.

في العام الماضي، أثارت الشركة غضب الحكومة الإسبانية بنقل مقرها الرئيسي إلى هولندا في قرار قالت إنه سيمنحها إمكان الحصول على قروض بفائدة أدنى ويجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين قبل إدراج مزمع في البورصة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • الاستثمارات السعودي يعتزم شراء 15 في المئة من مطار هيثرو
  • صندوق الاستثمارات السعودي يشتري حصة من مطار هيثرو
  • صندوق الاستثمارات العامة و”أرديان” يستحوذان على 37% من مطار هيثرو
  • صندوق الاستثمار السعودي وأرديان الفرنسية يشتريان 38% من مطار هيثرو
  • بلومبرغ: غرامة أمريكية على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • غرامة ضخمة على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • "بلومبرغ": غرامة أمريكية على "طيران الإمارات" لتشغيلها رحلات في "أجواء عراقية محظورة"
  • واشنطن تفرض غرامات على طيران الإمارات بعد تحليقها في أجواء عراقية محظورة
  • للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات