تختتم غداً بفندق جراند ميلينيوم مسقط أعمال البرنامج التدريبي الإقليمي لبناء القدرات بشأن القضاء الثلاثي على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري والتهاب الكبد الوبائي من الأم إلى الطفل تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي.

ويهدف البرنامج الذي يقام بالشراكة مع بنتا (PENTA) ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة إلى تعزيز القدرات القائمة لمنع العدوى العمودية لفيروس نقص المناعة البشري من الأم إلى الطفل وتحسين الخدمات التشخيصية والعلاجية والوقائية للأطفال والنساء والشباب.

والذي يتم فيه مشاركة الخبرات وأفضل الممارسات في المجال، مع التركيز على دمج تدخلات القضاء الثلاثي ضمن برامج الرعاية الصحية للأم والمواليد والأطفال واليافعين كجزء من تعزيز أنظمة الرعاية الصحية الأولية المُجتمعية المُتكاملة ومُعالجة العوائق التي تحول دون تقديم الخدمات للنساء والأطفال والشباب.

وقالت سوميا كادانديل المستشارة الإقليمية للصحة في مكتب اليونيسف الإقليمي: " يُعد هذا التدريب خطوة مهمة نحو تحقيق هدفنا المُتمثل في عدم ولادة أي طفل بفيروس نقص المناعة البشري أو الزهري أو التهاب الكبد من النوع "ب"، إن تظافر الجهود من قبل الأطراف المعنية والالتزام من قبل الحكومات لهو ضرورة مُلحة لسد الفجوات في هذا الجانب وتمكين الوصول لأكثر الفئات احتياجًا لخدمات الرعاية الصحية"

شمل التدريب مُقدمي الرعاية الصحية من وزارات الصحة في 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويستجيب التدريب للحاجة إلى زيادة الوقاية والتشخيص والعلاج والرعاية للأمراض الثلاثة لدى النساء الحوامل، وخاصة النساء من الفئات السكانية المهمشة والأكثر هشاشة. حيث لا تحصل العديد من النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية على العلاج لحماية صحتهن ومنع أطفالهن من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. بلغت تغطية هذه التدخلات الحيوية مستوى منخفضا بلغ 23 في المائة في عام 2022، ولم تتحسن إلا قليلا في السنوات الخمس الماضية. إن التقدم الذي أحرزته سلطنة عُمان في الحفاظ على شهادة القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية والزهري من الأم إلى الطفل هو أحد أبرز معالم هذه الجهود.

وخلال البرنامج، تم تقديم لمحة عن التطورات العالمية، ومعدلات انتشار فيروس نقص المناعة البشري والزهري والتهاب الكبد الوبائي (ب) في المنطقة. علاوة على ذلك، تم تقديم إطار عمل للقضاء الثلاثي، واستعراض تقرير بعنوان "خارطة الطريق للقضاء على العدوى العمودية، نقص المناعة البشري والسيلان وفيروس التهاب الكبد (ب) من الأم إلى الطفل"

وقد ركز التدريب على أهمية تعزيز أنظمة البيانات والمعلومات الخاصة بالمختبرات بما في ذلك تقديم البرامج والخدمات. والمشاركة المجتمعية، وضمان حصول النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة البشري على الخدمات، ومعالجة التحديات المُتعلقة بالرعاية التشخيصية والعلاجية والوقائية للأطفال والشباب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بفیروس نقص المناعة البشری نقص المناعة البشریة من الأم إلى الطفل الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية

قام الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بزيارة لمقر مدينة الدواء المصرية Gypto Pharma، والتقى خلالها بالدكتور عمرو ممدوح رئيس المدينة والمدير التنفيذي لـ"جيبتو فارما"، وقاما بإجراء جولة تفقدية في المدينة.

وفي مستهل الزيارة، استمع رئيس هيئة الرعاية الصحية لشرح مفصل حول إنجازات مدينة الدواء، التي تعد أكبر صرح للأدوية بالشرق الأوسط، ومن المستهدف أن تصبح مركزاً إقليمياً وعالمياً لصناعة الدواء بما يتواكب مع التكنولوجيا العالمية، وبما يساهم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في تحقيق الأمن الدوائي، فيما تم استعراض مراحل تنفيذ مشروع مدينة الدواء المصرية، واستراتيجية العمل بها، تلاها جولة تفقدية لزيارة مصنع الأدوية الرئيسي بمدينة الدواء.

وأكد رئيس هيئة الرعاية الصحية، أن امتلاك القدرة على التصنيع المحلى للدواء أمن قومي، وضمانة للمواطنين على الحصول على الدواء ذو الجودة والفاعلية والسعر المناسب، وتابع: توطين وتعميق صناعة الدواء في مصر وتحقيق الإكتفاء الذاتي على رأس أولويات القيادة السياسية، مشيدًا بمستوى الجودة العالمية الذي تحققه "جيبتو فارما"، معربًا عن فخره بهذه المؤسسة المصرية الوطنية بكل ما تمتلكه في إمكانات وتجهيزات، كما أثنى على الكفاءات والجدارات التي تدير المدينة

وأضاف رئيس هيئة الرعاية الصحية: "نتطلع لأن تكون مصر مركزًا استراتيجيًا لتصدير الأدوية إلى الخارج، ونعمل بجد لتعزيز مكانة مصر على الخريطة الدولية في المجال الصحي"، وأشار رئيس الهيئة إلى أن هيئة الرعاية تمتلك 6 مليون ملف طبي إلكتروني بمحافظات التأمين الصحي الشامل، مؤكدًا أن الهيئة تعتمد على الحلول التكنولوجية المبتكرة بما يضمن مواكبة آخر المستجدات العالمية.

وتابع رئيس هيئة الرعاية الصحية باستعراض النجاحات التي حققتها مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فيما يخص الملف الطبي الموحد للمريض والسجلات الطبية ورقمنة الخدمات الطبية، لافتًا أنه تم إصدار أكثر من 40 مليون وصفة طبية إلكترونية بمحافظات التأمين الصحي الشامل.. مؤكدًا: سنعمل باستخدام تحليل البيانات الضخمة لدينا على تطوير وتوطين صناعة الدواء بمصر.

و صرح رئيس هيئة الرعاية الصحية عن الاتفاق بشكل مبدئي على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة و"جيبتو فارما"، وسترتكز هذه المذكرة على عدة محاور أساسية، أبرزها زيادة وعي مقدمي الخدمة الطبية بجودة وكفاءة وأمان الدواء المصري، وتنشيط البحث العلمي، ونشر الأوراق البحثية في المجلات العلمية الدولية، وتبادل الخبرات، مؤكدًا أن هذه الشراكة تمثل خطوة هامة نحو تعزيز جودة الخدمات الصحية وتوطين صناعة الدواء في مصر.

وأكد الدكتور عمرو ممدوح، رئيس مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، أنه منذ افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى بداية شهر أبريل 2021 مدينة الدواء المصرية بدأ العمل لتطبيق أهداف المدينة بشكل فعال وعلى رأس الأهداف تمكين المريض المصري من الحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية، إلى جانب تحقيق الأمن الدوائي والحد من الاحتكار، و إنشاء مركز إقليمي لصناعة الدواء جاذب لشركات الدواء العالمية، وتنفيذ توجه الدولة نحو توطين صناعة الدواء ودعم الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

مشيرًا أن في المرحلة الأولى من إنتاج المدينة كان التركيز على تلبية احتياجات القطاع الصحي الحكومي بالدولة ثم بدأنا المرحلة الثانية وهو بطرحً منتجاتنا للقطاع الخاص والتصدير، مشيرًا أن لدى جيبتو فارما مختلف أنواع التعاون مع الشركات العالمية في مجال الدواء لنقل الخبرات والتصنيع والتسويق المشترك والنفاذ للأسواق الأفريقية والعربية، منوهًا أن للمدينة خطة ربع سنوية لإضافة أدوية جديدة بما يحقق الأمان الصحي والدوائي في مصر.

هذا، ويشار أن مدينة الدواء Gypto Pharma تم إنشاءها لتكون أحد أذرع الدولة لإنتاج الدواء والمساهمة في تحقيق الأمن الدوائي بجانب الصناعة الوطنية، وبالفعل تمتلك مصنعًا على مساحة 180 ألف متر، وتحتوي على مناطق انتاجية لكثير من الأشكال الصيدلية، ولديها آليات متطورة تعمل طبقا لأحدث معايير الجودة العالمية.

هذا، ورافق رئيس هيئة الرعاية الصحية، خلال جولته بمدينة الدواء المصرية Gypto Pharma، كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس الهيئة، والدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس الهيئة للشؤون الفنية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتور مؤمن العشماوي، مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية والعلاجية، والدكتورة شيماء عبد الله، نائب مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتورة مها سعيد، مدير وحدة اليقظة الدوائية بالمكتب الفني لرئيس الهيئة.

مقالات مشابهة

  • بنسبة نجاح 96%.. برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQUA)
  • 4 أسباب صحية تعرضك لتوقف معاش تكافل وكرامة.. احذرها
  • قبل نهائي دوري أبطال أوروبا.. لونين ممنوع من دخول غرفة ملابس الريال
  • «صوت أمريكا»: الرعاية الصحية تتعرض للهجوم مع تصاعد الحرب فى غزة
  • تكريم فريق إدارة التدريب بهيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية
  • استجابة لمناشدة السومرية.. الشرطة المجتمعية تتكفل بمشكلة الطفل مؤمل (فيديو)
  • الفوائد الصحية للولادة الطبيعية ومخاطر الولادة القيصرية غير المبررة
  • بخصم 50%.. تفاصيل بروتوكول التعاون بين «الصحفيين» ومستشفى الكبد المصري
  • 3 مراكز بالخبر تحصل على اعتماد "صديق الطفل"