مع اقتراب فصل الصيف، يبدأ موسم الفاكهة الصيفية ومنها البطيخ، حيث تعتبر  من الفواكه المُنعشة، التي يزيد الإقبال عليها، ولكن حذرت بعض الدراسات من  ظهور رغوة بيضاء على السطح العلوى للبطيخ، مما يتسبب فى انتهاء الصلاحية، حيث يمكن أن تكون فاسدة

ظهور رغوة بيضاء على السطح العلوى للبطيخ

وحذرت "Daily News"، من  ظهور رغوة بيضاء على السطح العلوى للبطيخ، حيث إذا  كان القلب يشبه الإسفنجة وليس صلبا، فيجب التخلص فورا منها، لإنه ا تعتبر فاسدة.

أسباب تؤدي إلى ظهور رغوة في البطيخ:

حدوث تخمير

يمكن أن تؤدي الشقوق على القشرة، إلى تخمر داخل الفاكهة،  مما تسبب في ظهور الرغوة، ومن خلالها تتفاعل البكتيريا مع السكريات، وتصبح غير صالحة تماما

ارتفاع درجات الحرارة

رغم أن البطيخ من الفواكه الصيفية إلا أن تخزينه لفترات طويلة في درجات حرارة مرتفعة، يؤدي إلى تحول مادة الفركتوز الموجودة به إلى بيئة مناسبة لانتشار البكتيريا والفطريات، ومن ثم يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون، وإطلاق غازات تُشبه الرغوة.

صلاحية البطيخ الذي يحتوي على رغوة

وعن صلاحية البطيخ بسبب ظهور رغوة، فهي علامة على وجود مشكلة تتعلق بسلامة الغذاء، ولا ينصح بتناوله في هذه الحالة، نتيجة التخمير، الذي حدث نتيجة الغازات.

ويمكن أن تؤدي الغازات إلى زيادة الضغط الداخلي بشكل كبير،  وقد يحدث انفجار للفاكهة بعض الأحيان، حيث أن الأطعمة المتخمرة تعتبر  غير آمنة أو صحية، لاحتوائها على البكتيريا والفيروسات السيئة، وقد تسبب التسمم الغذائي والإشريكية القولونية والسالمونيلا وفق لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

 تخزين البطيخ بأمان

وأطلقت منظمة الصحة العالمية عدد من النصائح الهامة، للحفاظ عليه، وجاءت كالآتي:

يجب حفظه غير المقطع في الثلاجةعدم تغطية البلاستيك بعد التقطيع.يجب ألا تكون أطول فترة تخزين أكثر من 3 أيام.عدم الاحتفاظ بالبطيخ داخل الفريزريجب شرائه من مكان معروفيجب خلو القشر  من أي علامات تعفن أو تشققا

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الجنيد يعزي في وفاة العلامة محمد عباس المتوكل

الثورة نت|

بعث نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، برقية عزاء ومواساة في وفاة العلامة محمد عباس بن علي المتوكل، بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة علوم الدين.

وأشاد الجنيد بمناقب العلامة المتوكل وإسهاماته في نشر العلم الصحيح وقيم وتعاليم الإسلام، حيث نهل من علمه وتعلم على يديه الكثير الطلاب مختلف العلوم الدينية، فضلاً عن دوره في الإصلاح بين الناس.

وعبر عن خالص العزاء وعظيم المواساة لأبناء الفقيد وإخوانه في هذا المصاب.. سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم مغفرته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

“إنا لله وإنآ إليه راجعون”.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة
  • فوائد صحية يحصل عليها الجسم عند تناول الخوخ
  • تسبب الوفاة في 6 ساعات.. ما هي السمكة الأرنب الأشد فتكا بالعالم؟
  • تسبب الوفاة بعد تناولها بساعات.. «صحة سوهاج» تُحذر المواطنين بعدم شراء وتناول سمكة الأرنب السامة
  • صديقي يلتزم الصمت أمام انتشار فيروس غامض يكبد فلاحين خسائر فادحة بالجنوب
  • «صحة سوهاج» تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة: تسبب الوفاة بعد 6 ساعات
  • تحذير خطير لسكان هذه المحافظات من تناول سمكة الأنب.. تسبب الوفاة في نصف ساعة
  • طبيب يحذر من عادة خاطئة يفعلها كثيرون في فصل الصيف.. تسبب مخاطر صحية
  • كيف تتخلص من مشاكل الهضم بعد تناول اللحم الضاني في عيد الأضحى؟
  • الجنيد يعزي في وفاة العلامة محمد عباس المتوكل