بوابة الوفد:
2024-06-01@04:52:18 GMT

قمة المنامة هدفها وقف العدوان على غزة

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

تشهد دولة البحرين ولأول مرة انعقاد القمة العربية فى هذا التوقيت البالغ الدقة والحساسية مما يكسبها أهمية كبيرة، وذلك لأن الملفات المطروحة أمام القمة هى ملفات شائكة ومعقدة، وفى مقدمتها الحرب فى غزة، والتعقيدات التى تؤدى إليها السياسات الإسرائيلية فى المرحلة الماضية، وتخاذل المواقف الدولية تجاه معالجة الأزمة فى غزة وهذا بطبيعة الحال يفرض على الدول العربية تحديات كبيرة فى التعامل مع هذا المأزق، والالتفاف والتكاثف من أجل حماية الأمن القومى العربى.


من المؤكد أن هذه القمة تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى طبيعة التطورات والأوضاع التى تمر بها المنطقة وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطينى من أعمال إبادة فى قطاع غزة، ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية. لهذا نعتقد أن انعقاد هذه القمة على أرض مملكة البحرين يكتسب أهمية كبيرة، إذ ستمكن القادة العرب من تدارس هذه الأوضاع، وتحديد التوجهات والتحرك على الصعيد العربى والعالمى لدعم الشعب الفلسطينى، ومحاولته أيضًا تحقيق الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وإنهاء العدوان على قطاع غزة، وإنهاء المعاناة الإنسانية التى يعيشها الشعب الفلسطينى.
هذا بجانب أن القمة تعكس استمرار التشاور بين القادة العرب، خاصة فى ظل الظروف الطارئة التى تعيشها المنطقة العربية، فالقضية الفلسطينية هى المحور الرئيسى فى هذا الاجتماع، وستكون على قمة أولويات القادة العرب، خاصة فيما يتعلق بآليات دعم صمود الشعب الفلسطينى، والحفاظ على القضية الفلسطينية، ومواجهة المخطط الإسرائيلى لتهجير الفلسطينيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعب الفلسطينى قطاع غزة الحرب في غزة القضية الفلسطينية الشعب الفلسطینى

إقرأ أيضاً:

بدء القمة المصرية الصينية بقصر الشعب في بكين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت قبل قليل جلسة مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الصينى شى جين بينج، جلسة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسى بالعاصمة الصينية بكين.

ووصل الرئيس السيسي إلى قصر الشعب الرئاسي بالعاصمة الصينية بكين للقاء نظيره الصيني شى جين بينج.

وأجريت للرئيس السيسي مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلام الجمهوري المصري، كما صافح الرئيس السيسي حرس الشرف.

ويجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج، جلسة مباحثات مهمة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسى بالعاصمة الصينية بكين، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وتتصدر ملفات حرب غزة وتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثماري وتوطين الصناعة القمة المصرية الصينة، حيث من المقرر أن يبحث الزعيمان خلال القمة مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

كما أنه من المقرر أن يشهد الزعيمان السيسي وشى جين بينج مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك في العديد من المجالات.

ومن المقرر أن يتناول اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، واستعراض تكامل المبادرة الصينية الحزام والطريق مع جهود مصر التنموية خاصة تلك المتعلقة بتنمية محور قناة السويس وكذا تطوير البنية الأساسية بالدولة لا سيما في مجالات الطرق والموانئ البحرية والطاقة فضلا عن التطلع لتعزيز التدفقات السياحية الصينية إلى مصر وتشجيع الشركات الصينية على تعظيم استثماراتها في مصر، لا سيما في مجالات توطين التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا الصينية، خاصةً في إطار ما تحظى به الشركات الصينية من دعم من قبل الحكومة المصرية.

كما من المقرر أن يشهد اللقاء تبادل الرؤى بالنسبة لتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، لا سيما في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة والدور المصري الرائد في صون السلم والأمن والاستقرار في المنطقة خاصة من خلال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف أو عن طريق الجهود المصرية الفاعلة في تحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات في محيطها الإقليمي وهو الدور الذي تعول عليه الصين في ترسيخ الشراكة الصينية العربية.

مقالات مشابهة

  • بالعلم الفلسطينى.. نجوم العالم يتضامنون مع غزة
  • جذور الحضارة الفلسطينية تأبى أن تترك أرضها
  • 25 مسيرة ووقفة في المحويت بعنوان “مع غزة .. تصعيد مهما كانت التحديات”
  • حماس: الاحتلال يستخدم المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان ضد الشعب الفلسطيني
  • ماكرون يدعو الرئيس الفلسطينى للاستعداد للاصلاحات حال الاعتراف بدولة فلسطين
  • غاب الضمير العالمى لإنقاذ غزة.. فحدثت «مجزرة الخيام»
  • بنسعيد يبرز في المنامة جهود الملك محمد السادس في دعم القضية الفلسطينية
  • البابا تواضروس يستقبل وفدا وزاريا فلسطينيا في المقر الباباوى
  • المؤيد يؤكد من المنامة وقوف العراق إلى جانب المحيط العربي و دعم القضية الفلسطينية
  • بدء القمة المصرية الصينية بقصر الشعب في بكين