شكا مواطنون، الجمعة، من ارتفاع أسعار دجاج النتافات وتجاوزها السقوف السعرية التي وضعتها الحكومة الأردنية، حيث وصل سعر كيلو دجاج النتافات إلى دينارين في محال بيع الدواجن، بينما حددت الحكومة السعر بـ 1.70 دينار للكيلو.

وأعرب المواطنون عن استيائهم من هذا الارتفاع غير المبرر في الأسعار، معتبرين إياه استغلالا لهم.

اقرأ أيضاً : الصناعة والتجارة تحدد سقوف سعرية لدجاج النتافات

ووضعت وزارة الصناعة والتجارة مؤخرًا سقوفا سعرية لبيع الدجاج في الأسواق الأردنية، وذلك في إطار سعيها للحد من الارتفاعات المتواصلة في الأسعار وضمان حصول المستهلكين على هذه السلعة الأساسية بأسعار عادلة.

السقوف السعرية المحددة

وحددت الوزارة سقوف سعرية لأسعار دجاج النتافات بواقع 170 قرشا للكيلو للمستهلك، و150 قرشا باب المزرعة، و160 قرشا للموزعين، فيما حددت سقف سعري للدجاج الطازج بمقدار دينارين و5 قروش للجملة، ودينارين و20 قرشا للمستهلك.

مطالبات بتكثيف الرقابة

وطالب المواطنون وزارة الصناعة والتجارة بتكثيف حملاتها التفتيشية على محال بيع الدواجن للتأكد من التزامها بالأسعار السقوفية المحددة.

اقرأ أيضاً : تحديد سقوف سعرية للدجاج الطازج في الأردن

الجمعية الوطنية لحماية المستهلك قالت قبل أيام إنها تلقت شكاوى من المواطنين تتعلق بعدم التزام بعض المحال التجارية بالسقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لمادة الدجاج الطازج ودجاج النتافات.

وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات إن السقوف السعرية المحددة تشمل الدجاج كاملا دون تقطيع، مشيرا إلى فرض بعض التجار رسوما تصل إلى ربع دينار بدل تقديم خدمة التقطيع.

ولفت إلى عدم توفر كميات كافية من الدجاج بأوزان أكبر من كيلو غرام واحد رغم وجود كميات كافية في المزارع لسد حاجة السوق، معتبرا أن الأوزان الصغيرة للدجاج غير مرغوبة لدى الأسر الأردنية، وتباع ضمن السقوف السعرية المحددة، رغم أنها كانت تباع قبل قرار السقوف السعرية بأقل منها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: أسعار الدجاج الدجاج وزارة الزراعة الدواجن الصناعة والتجارة دجاج النتافات

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار البنزين في الأردن

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، اليوم الجمعة، اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للشهر المقبل (1 - 30 يونيو 2024).

واستعراضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر مايو 2024 ومقارنتها بمثيلاتها لشهر أبريل الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية انخفاضا على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر مايو.

إقرأ المزيد أسعار النفط تنخفض متجاهلة بيانات أمريكية

وبعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية، تبين للجنة انخفاض سعر البنزين 90 بمقدار (45) فلسا/لتر، وانخفاض سعر البنزين 95 بمقدار (45) فلسا/لتر، وانخفاض سعر الديزل بمقدار (35) فلسا/لتر.

وعليه قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تخفيض سعر بيع البنزين أوكتان 90 ليصبح (915) فلسا/لتر بدلاً من (960) فلسا /لتر، وتخفيض سعر بيع البنزين أوكتان 95 ليصبح (1155) فلسا/لتر بدلا من (1200) فلسا/لتر، وتخفيض سعر الديزل ليصبح (700) فلسا/لتر بدلاً من (735) فلسا/لتر.

كما قررت اللجنة الاستمرار في تثبيت سعر مادة الكاز لشهر يونيو المقبل عند سعر 620 فلسا/ لتر، والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز المنزلي (12.5 كغم) عند سعر 7 دنانير/أسطوانة.

المصدر: عمون

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم بمنافذ التموين قبل عيد الأضحى
  • جرعة سعرية جديدة للكهرباء في عدن بالتزامن مع موجة حر قاتلة
  • كم سعر الليرة الذهب في الأردن السبت ؟
  • طلبة في “الهاشمية” يشتكون سوء إدارة الانتخابات الطلابية
  • انخفاض أسعار البنزين في الأردن
  • برلمانية تتحدث عن الغش في أوزان قنينات "البوطا" بعد رفع أسعارها
  • مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على أسعار اللحوم بمنافذ التموين
  • وعود بتوفير وتخفيض أسعار الدجاج في الأردن خلال أسبوعين - فيديو
  • تحرير محاضر ضد الجزارين لعدم الإعلان عن أسعار اللحوم بالفيوم
  • معادلة صعبة.. أكباش العيد بـ 83 درهماً للكيلوغرام و عند الجزار 140 درهماً