السومرية نيوز-محليات

في 10 أيار/مايو، أي قبل 8 أيام من الان، نشرت شبكة البي بي سي البريطانية تحقيقا عن "العقرب" احد ابرز واخطر مهربي البشر نحو أوروبا، حيث نشرت الشبكة تحقيقها بعد مقابلة معه، عقب ان توصلت اليه في شمال العراق، بالرغم من ان أجهزة الامن باوروبا تبحث عنه منذ 2016. كانت السومرية نيوز، أول وسيلة اعلام محلية تقوم بترجمة التحقيق، حيث نشرت السومرية التحقيق مترجمًا بعنوان " البحث عن العقرب.

. الصحافة البريطانية تتوصل لأحد أكبر المطلوبين العالميين "مختبئًا" بالعراق"، وذلك بعد أقل من ساعة من نشر التحقيق على بي بي سي، وبعد يومين فقط، أعلنت أجهزة الامن في كردستان اعتقال العقرب، الذي بقي لفترة طويلة عصيًا على أوروبا.


وفي سياق ذلك، نشر الصحفي سو ميتشل الذي لاحق العقرب وتوصل اليه في العراق، يرافقه جندي سابق يعمل مع اللاجئين يدعى وفقاً لروب لوري، نشر مقالا للإجابة عن: "لماذا استطاعت بي بي سي التوصل للعقرب ولم تستطع سلطات أوروبا ذلك؟"، وهو سؤال ملح راود الصحفيين العراقيين أيضا بشكل مُلح.


ويقول ميتشل في مقاله الذي ترجمته السومرية نيوز، انه لسنوات، يُعتقد أن مهربًا للبشر يُعرف باسم العقرب كان يسيطر على التجارة عبر القناة الإنجليزية، ومع ذلك ظل رجلاً حراً، ولم تتمكن محكمة بلجيكية من تعقبه، وأدانته غيابياً بـ 121 تهمة تتعلق بتهريب البشر.

وأضاف: "وجدته يعيش علنًا في كردستان العراق، حيث اعترف لنا بأنه قام بنقل آلاف المهاجرين بشكل غير قانوني عبر القناة".

وتابع: "اعتقلت الشرطة المحلية برزان مجيد – اسمه الحقيقي – بعد أيام من إصدار البودكاست الخاص بنا، بعد انتشار الخبر، كان السؤال الذي طرح عليّ مرارًا وتكرارًا هو: لماذا كان من السهل عليّ العثور عليه، ولكن من الصعب جدًا على الشرطة؟".

وأجاب: أن "قوات الشرطة في مختلف البلدان تكافح من أجل التعاون، لكن اعتقال مجيد أثار الآمال في إمكانية المزيد من التعاون - إلى جانب المزيد من الاعتقالات، كان مجيد موضوع تحقيق مشترك بين المملكة المتحدة وبلجيكا قبل محاكمته غيابياً، وأخبرني مصدر رفيع المستوى في الحكومة الكردية أن الشرطة البريطانية قد دُعيت إلى العراق لاستجوابه، وقد أعطى المحققون الأوروبيون المسؤولين العراقيين أسماء مهربين آخرين رفيعي المستوى أدينوا غيابيا، كما تقول آن لوكوياك، المدعية العامة البلجيكية التي ساعدت في تجميع القضية ضد مجيد".

وقد أحدث الاعتقال صدمة في عالم التهريب، وفقاً لروب لوري، وهو جندي سابق يعمل مع اللاجئين وشارك في تقديم تحقيق بي بي سي، وفي رسائل الواتساب، أخبر أحد المهربين لوري أنه كان يعتبر نفسه لا يمكن المساس به حتى اعتقال مجيد.

وقال المهرب: "إن ذلك يجعلنا متوترين لسبب بسيط وهو أننا نشعر بالأمان هنا في شمال العراق". "لم توقفنا الشرطة من قبل، ولم يتم القبض على أحد هنا لهذا السبب. كلنا نعرف أنه تم اعتقال برزان، والجميع يتحدثون عن ذلك”.

ويكمل الصحفي: "أخبرني رجال الشرطة والمدعون العامون، الذين شكروا بي بي سي على تأمين اعتقال مجيد، أنهم ببساطة ليس لديهم القدرة على التحقيق بنفس الطريقة التي يستطيع بها الصحفيون، وقالت لوكوياك: "بالنسبة للصحفيين، من الأسهل تعقبه لأنه لا يوجد إجراء رسمي يتعين عليهم اتباعه". "(صحفيو بي بي سي) ينتقلون من مصدر إلى آخر، ومن مدينة إلى أخرى، ومن بلد إلى آخر، بطريقة لا تستطيع الشرطة والمدعون العامون القيام بها".

ووافق المتحدث باسم الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA) على ذلك. "نحن وكالة حكومية لإنفاذ القانون، وهناك إجراءات قانونية يتعين علينا الالتزام بها، ولا تلتزم بها وسائل الإعلام، وكان مجيد في مكان ليس لدينا سلطة قضائية فيه".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: بی بی سی

إقرأ أيضاً:

الإسباني” هييرو” مديراً رياضياً للنصر

البلاد- الرياض

توصل مسؤولو نادي النصر إلى اتفاق مع الإسباني فرناندو هييرو، لاعب نادي ريال مدريد السابق، من أجل تولي منصب المدير الرياضي للنادي، خلال الفترة المقبلة.
ويرغب نادي النصر في تعيين نجم ريال مدريد السابق كمدير رياضي للنادي، بسبب اعتذار البرتغالي ميجيل روبيرو، عن عدم توليه المنصب، عقب الاتفاق معه في الفترة الماضية.
وأوضح الصحفي الإيطالي رودري جاليتي عبر حسابه على ” إكس” أن النصر توصل لاتفاق نهائي مع هييرو؛ من أجل تولي منصب المدير الرياضي.
وأكد أنه من المنتظر أن يُعلن نادي النصر رسميًا التعاقد مع فيرناندو هييرو خلال الأسبوع الحالي.
ويمتلك هييرو سيرة ذاتية كبيرة، حيث يعمل حاليًا مديرًا رياضيًا في نادي ديبورتيفو جوادالاخارا المكسيكي منذ أكتوبر 2022، بجانب نفس المنصب في الاتحاد الإسباني لكرة القدم منذ 2017.

مقالات مشابهة

  • اعتقال 17 متهما ومطلوبا للقضاء في بغداد
  • الإسباني” هييرو” مديراً رياضياً للنصر
  • هل توصل المصري القديم لعلاج السرطان؟.. زاهي حواس يكشف الحقيقة
  • العربية وقعت بالترعة.. .إصابة 3 في حادث انقلاب سيارة ملاكي بالمنيا
  • دوري نجوم العراق.. الشرطة يحلق بالصدارة وتنافس حاد بين الفرق المذيلة للترتيب
  • اعتقال ناشطين في نيويورك خلال مظاهرة مناهضة للعدوان على غزة
  • اعتقال قائد البحرية الأمريكية السابق في أوروبا وإفريقيا بتهمة الرشوة
  • أمريكا.. الشرطة تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • بعد تعقبه في تركيا.. الإطاحة بمدير سابق في وزارة الكهرباء