العراق – أعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق امس الجمعة إلقاء القبض على “إرهابي كبير” كان قريبا وموثوقا جدا من زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي.

وقال المجلس في بيان امس الجمعة إنه قبض على المدعو سقراط خليل والمعروف باسم “عبد الله التفخيخ”، مشيرا إلى أنه كان شخصا قريبا وموثوقا جدا لدى أبو بكر البغدادي.

وذكر في البيان أن “عبد الله التفخيخ” انضم إلى “داعش” منذ 2013 وعمل في مجال التفخيخ وكان له دور بارز في السيطرة على الموصل في يونيو 2014.

وفي خضم اعترافاته، صرح سقراط بأنه انضم إلى “معسكر الجزيرة” وهناك تدرب على القتال ثم شارك في الهجوم على مدينة الموصل، مشيرا إلى أن عددهم لم يكن يتجاوز الـ 300 شخص آنذاك وقد كان القتال ضاريا جدا.

وأفاد المتهم بأنهم دخلوا إلى منطقة الرفاعي لمدة يومين أو ثلاثة وفي ظل الاشتباكات مع القوات الأمنية أمر “أبو ليث” (قائد المجموعة) أحدهم بتفخيخ سيارة كبيرة وفجرها بالقوة الأمنية مما أدى إلى مقتلهم ثم حدثت الانهيارات في الموصل، وفق ما جاء على لسانه.

وأضاف سقراط أنه دخل إلى سوريا من البوكمال انطلاقا من مدينة القائم وأرسل في طلبه “حجي عبد الله” والذي كان آنذاك نائبا للبغدادي، وطلب منه العودة إلى الموصل لإرجاع مبلغ من المال هناك، مشيرا إلى انه دخل إلى تركيا عبر التهريب ومن ثم إلى إيران وبعدها إلى العراق.

وتابع بالقول: “بقيت عند تاجر كان يتعامل مع “داعش” في كركوك مدة 25 يوما ثم دخلت إلى المدينة القديمة في الموصل بحكم معرفتي بالمنطقة وأخرجت المال من الموقع المحدد وكان قدره 5 ملايين دولار ثم رجعت إلى كركوك في الصباح.

وبين أن شخصا ينتمي لـ”داعش” ويدعى “أبو غفران” أخذ منه المال في منطقة الحضر.

وبحسب اعترافه، فقد قرر السفر إلى تركيا وبعدها بأشهر عاد إلى العراق ليستقر إما في كركوك أو بغداد لكنه لم يتمكن من ذلك، ثم عاد إلى تركيا وبعدها بـ 5 سنوات قرر العودة للاستقرار في إقليم كردستان حيث تم إلقاء القبض عليه بهوية مزورة وجواز سفر مزور.

المصدر: “رووداو”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

كردستان يتوقع وصول رواتب موظفيه قبل عيد الأضحى- عاجل

بغداد اليوم - أربيل 

توقع عضو اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان السابق بهجت علي، اليوم الخميس (30 آيار 2024)، أن تقوم الحكومة الاتحادية بإرسال رواتب الموظفين في الإقليم قبل عطلة عيد الأضحى.

وقال علي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان ستقوم بإرسال قوائم الموظفين الأسبوع المقبل إلى بغداد".

وأضاف أنه "لن تكون هناك مشكلة في إرسال المبالغ هذا الشهر، وبالتالي فأن، رواتب الموظفين ستوزع قبل عيد الأضحى، وبالطريقة الحالية لحين اكتمال إجراءات التوطين".

ووصل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس (30 آيار 2024)، إلى بغداد للقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وبحسب بيان لمكتب بارزاني تلقته "بغداد اليوم"، فأن" الزيارة تأتي لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الاتحادية، إلى جانب لقاءات مع زعماء وقادة القوى السياسية".

وأضاف، إن" اجتماعات رئيس الحكومة خلال زيارته إلى بغداد ستتناول آخر التطورات على الساحتين السياسية والأمنية في العراق، والتأكيد على حل القضايا العالقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، وبالأخص تأمين رواتب مواطني إقليم كردستان وضمان حقوقهم ومستحقاتهم المالية، وكذلك بحث تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، بما يضمن الأمن والاستقرار للعراق وإقليم كردستان.

مقالات مشابهة

  • كشف موعد اطلاق رواتب موظفي كردستان
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على إنهاء عمل “يونامي” في العراق نهاية 2025
  • المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في ثكنة “برانيت” وموقع “البغدادي”
  • أزمة مجلس محافظة كركوك مستمرة
  • حقيقة تعرض داعش على قطعات للحشد الشعبي شمال غربي كركوك
  • كردستان يتوقع وصول رواتب موظفيه قبل عيد الأضحى
  • كردستان يتوقع وصول رواتب موظفيه قبل عيد الأضحى- عاجل
  • مسرور البارزاني يصل بغداد لمناقشة هذه الملفات ..
  • ‎مسرور بارزاني يصل بغداد
  • رئيس حكومة إقليم كردستان يصل إلى بغداد