تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بكفر الشيخ، بنجاح، دورة تدريبية لـ50 فني معمل من «دفعة البشاير»، وتم تنفيذ الدورة التدريبية في مركز تدريب المتوطنة، بالتعاون مع إدارة البلهارسيا، تحت إشراف الدكتورة مرام غلاب وخالد جاد، مراجع معامل المديرية، بقيادة الدكتورة أماني القرش، مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة، وبالتعاون مع إدارة التدريب بقيادة الدكتور أحمد الباز.

برنامج تدريبي شامل لتعزيز مهارات الفنيين الجدد

شمل البرنامج التدريبي تعريف المتدربين بدورة حياة البلهارسيا والطفيليات المعوية، وتدريبهم على مهارات الفحص الميكروسكوبي وكيفية اكتشاف البويضات، كما تم تعريفهم باستراتيجية وزارة الصحة للقضاء على البلهارسيا والفاشيولا والطفيليات المعوية، مع توفير التدريب العملي على الشرائح الإيجابية وكيفية التعامل معها في المعمل.

تطوير مهارات العرض والتواصل

بالإضافة إلى المهارات الفنية، اهتم البرنامج بتطوير مهارات العرض والإلقاء والتواصل لدى المتدربين، كما تم شرح بروتوكول العلاج الخاص بالطفيليات المعوية والبلهارسيا والفاشيولا من قبل فريق مركز التدريب، بقيادة أخصائي الكيمياء هند حمدي ونجوى فؤاد وهشام ويوسف نصر.

اختبارات لتقييم المهارات المكتسبة

لتقييم مدى استفادة المتدربين من الدورة، تم عقد امتحان مبدئي وامتحان نهائي، كما تم تقسيمهم إلى 5 مجموعات لتنفيذ مشاريع تخرج، بهدف قياس مخرجات التدريب وقياس قدرتهم على العمل كفريق متكامل للتوعية المجتمعية بأضرار البلهارسيا والطفيليات المعوية وطرق الوقاية منها.

تقديم خدمة طبية متميزة

أكد الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، على اهتمام مديرية الشئون الصحية بتدريب الكوادر الطبية بشكل مستمر، حرصاً على تقديم خدمة طبية متميزة لمواطني محافظة كفر الشيخ، وأشار إلى أن هذه الدورة تأتي في إطار استعدادات المديرية لإجراءات المسح الميداني ضمن خطة قطاع الطب الوقائي والأمراض المتوطنة بوزارة الصحة للقضاء على البلهارسيا والحد من انتشار الطفيليات المعوية.

وتأتي هذه الدورة التدريبية لتؤكد التزام مديرية الصحة بكفر الشيخ بتطوير مهارات كوادرها الطبية وتعزيز قدراتهم على تقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين.

FB_IMG_1716034075689 FB_IMG_1716034092879 FB_IMG_1716034088267 FB_IMG_1716034084210

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دورة تدريبية البلهارسيا كفر الشيخ مديرية الصحة بكفر الشيخ بکفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية غدا.. منها أخلاقيات القيادة

ينظم مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة في الأسبوع التدريبي الـ38، والذي يبدأ غداً الأحد، 5 دورات تدريبية، منها دورتان جديدتان تنفذان لأول مرة هما دورة «أخلاقيات القيادة وتأثيرها على زيادة رضا المواطن في المؤسسات الحكومية»، ودورة «تحسين الخدمات ومنظومة المراكز التكنولوجية»، وذلك بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بالوزارة.

كما تطلق الوزارة دورة «تطبيقات الميتافيرس في مراكز تدريب المحليات»، ودورة «إدماج المواطنين في عملية التخطيط والمتابعة والتخطيط للمتابعة البيئية»، بالتعاون مع برنامج تنمية صعيد مصر بالوزارة، والأسبوع الثاني والأخير لدورة «التصميم الجرافيكي والأنفوجراف والفيديو والتصوير الفوتوغرافي والمونتاج»، ويستفيد من هذه الدورات 167 متدربا.

خطة مركز سقارة لتدريب العاملين بالمحليات 

وأكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن الأسبوع الـ38 من خطة سقارة يشهد تنظيم دورة جديدة تنفذ لأول مرة، وهي دورة «أخلاقيات القيادة وتأثيرها على زيادة رضا المواطن في المؤسسات الحكومية»، ويستفيد منها 28 متدرباً من رؤساء الوحدات القروية ونوابهم وسكرتيري مجالس المدن والأحياء، مشيراً إلى أهمية الدورة في التعرف علي مدى فاعلية دور القيادة بالمحليات في تحسين وتطوير مستوى أداء العاملين وتحقيق الرضا الوظيفي لهم، ورفع کفاءة الإدارة المحلية، وتحسين الخدمات الجماهيرية وتحقيق رضا العملاء عنها، وتنمية المجتمع المحلي ککل.

 تحسين الخدمات

وأوضح «آمنة»، أن الأسبوع الـ38 من الخطة التدريبية يشهد أيضاً عقد دورة تدريبية جديدة تنفذ لأول مرة بتكليف رئاسي وهى تحسين الخدمات ومنظومة المراكز التكنولوجية، بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والبنك الدولى، ويستفيد منها 31 متدرب من مديري المراكز التكنولوجية ووحدات تراخيص المحال.

وأشار إلى أهمية دورة المراكز التكنولوجية في رفع مهارات العاملين بها لتحقيق عدد من الأهداف المهمة وعلي رأسها توفير حياة كريمة للمواطن من خلال تحسين مستوي الخدمات التي يحصل عليها من المحليات، إضافة إلي التوافق مع توجه الدولة للتحول الرقمي وتبسيط الخدمات وتقليل زمن أدائها وميكنة أليه الحصول عليها.

مقالات مشابهة

  • سلطة الطيران المصرى تستضيف دورة تدريبية متخصصة فى مجال إدارة المخاطر وتقييم التهديدات الأمنية
  • دورة تدريبية لأعضاء النيابة العامة بطرابلس
  • «آمنة»: 5 دورات تدريبية في التنمية المحلية بـ«سقارة»
  • «التنمية المحلية» تطلق 5 دورات تدريبية غدا.. منها أخلاقيات القيادة
  • دورة تدريبية لتقديم الدعم النفسي لضحايا الاتجار بالبشر في الإسكندرية
  • دورة تدريبية عن الوقاية من السعار للأطباء والمسئولين بصحة الفيوم
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا عن اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية
  • دورة تدريبية بجامعة المنصورة لجراحة تحويل مجري البول بمركز الكلى والمسالك البولية
  • البيئة تنظم دورة تدريبية تحت عنوان "المدن والمباني الخضراء"