وجّه البرلماني عبد الواحد الشافقي عن فريق حزب التجمع الوطني  للاحرار بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات – المحترم حول أسباب ارتفاع مؤشر البطالة في أوساط الشباب.

وقال الشافقي، ان المندوبية السامية للتخطيط اعلنت في تقريرها السنوي عن ارتفاع معدل البطالة بالمغرب خلال سنة 2023 حيث بلغ 13% بدل 11.

8% خلال السنة ما قبل الماضية.

وبناء على ما سبق ساءل البرلماني الشافقي، الوزير يونس سكوري، عن أسباب ارتفاع نسبة البطلة في صفوف الشباب، وعن التدابير والإجراءات التي تنوي الوزارة اتخاذها لتخفيف من هذه المعضلة انسجاما مع البرنامج الحكومي.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار التجزئة في إسطنبول بنسبة 82.20%

أنقرة (زمان التركية) – ارتفعت أسعار التجزئة في مدينة إسطنبول خلال شهر مايو بنسبة 3.59% شهريًّا و82.20% سنويًّا، وفق غرفة تجارة إسطنبول.

ووفق البيانات، في مايو 2024 في إسطنبول؛ ارتفع مؤشر تكلفة المعيشة للعمال في إسطنبول، الذي يعكس حركة أسعار التجزئة، بنسبة 3.59٪ مقارنة بالشهر السابق، بينما ارتفع مؤشر أسعار السلع بالجملة، الذي يعكس حركة أسعار الجملة، بنسبة 2.59٪.

بالمقارنة مع مايو 2023، بلغت نسبة التغير في أسعار الشهر الحالي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق في مؤشر تكلفة المعيشة للعمال في اسطنبول 82.20٪، في حين بلغت نسبة التغير في مؤشر أسعار السلع بالجملة 61.21٪ وفقًا لغرفة التجارة في اسطنبول (İTO) التي تستند إلى عام 1995.

وفي مايو 2024، ارتفعت أسعار التجزئة بالمقارنة مع الشهر السابق بنسبة 7.86٪ في النفقات المتعلقة بالثقافة والتعليم والترفيه، وبنسبة 7.07٪ في نفقات الإسكان، وبنسبة 6.76٪ في مجموعة نفقات الملابس، وبنسبة 3.48٪ في نفقات المفروشات المنزلية، وبنسبة 2.35٪ في نفقات الأغذية، وبنسبة 1.36٪ في النفقات الأخرى.

فيما شهدت نفقات الصحة والعناية الشخصية انخفاضًا بنسبة 0.13٪، ونفقات النقل والاتصالات انخفاضًا بنسبة 0.45٪.

كما ارتفعت أسعار الجملة في مايو 2024، بالمقارنة مع الشهر السابق بنسبة 8.31٪ في مجموعة المواد الخام، وبنسبة 5.13٪ في مجموعة المعادن، وبنسبة 4.28٪ في مجموعة مواد البناء، وبنسبة 1.41٪ في مجموعة مواد الغذاء، وبنسبة 0.09٪ في مجموعة مواد التدفئة والطاقة.

Tags: أسعار التجزئةاسطنبولتركياتضخم

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • ارتفاع أسعار التجزئة في إسطنبول بنسبة 82.20%
  • البرلماني الشافقي يدعو إلى تعزيز جهاز الشرطة البيئية والرفع من نجاعته
  • فقد الأغلبية البرلمانية لأول مرة.. إليكم أسباب تخلي أحفاد مانديلا عن حزبه
  • سكوري: منصة “تسريع فرص العمل في المغرب” هي المنصة الأولى من نوعها في العالم حول قضايا التشغيل وريادة الأعمال
  • وزير الاقتصاد يبحث فرص التعاون مع نظيره الإيطالي
  • وزير الصحة يلتقي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”
  • الإمارات الخامسة عالمياً في مؤشر النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • الإمارات الـ5 عالمياً في مؤشر معدل النمو الاقتصادي الحقيقي للناتج المحلي
  • الوزير حماد يستقبل البطل الجزائري يونس عياشي