يمن مونيتور:
2024-06-03@01:08:21 GMT

ارتفاع أسعار النفط عقب مقتل الرئيس الإيراني

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

ارتفاع أسعار النفط عقب مقتل الرئيس الإيراني

يمن مونيتور/قسم الأخبار

واصلت أسعار النفط مكاسبها، اليوم الاثنين، وسط حالة من الغموض السياسي في دول كبرى منتجة للنفط بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم، فيما أرجأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان زيارة لليابان بسبب الحالة الصحية للملك سلمان.

وارتفع خام برنت عشر سنتات، بما يعادل 0.1%، إلى 84.08 دولارا للبرميل بحلول الساعة 04.54 بتوقيت غرينتش، مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من مايو/أيار. فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي خمس سنتات إلى 80.01 دولارا للبرميل، مسجلا أعلى مستوياته منذ الأول من مايو/ أيار. وتنتهي العقود الآجلة، تسليم يونيو/حزيران، غدا الثلاثاء، وجرى تداول عقود خام غرب تكساس الوسيط، تسليم يوليو/تموز، مرتفعة 12 سنتا، أي ما يعادل 0.1%، عند 83.75 دولارا للبرميل.

وقال مسؤول إيراني لوكالة رويترز، اليوم الاثنين، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قتلا في تحطم طائرة الهليكوبتر التي كانت تقلهما لدى عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف، بعدما عثرت فرق الإنقاذ والبحث على الحطام في إقليم أذربيجان الشرقية.

وقال يوشيماسا هاياشي، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، إن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان أرجأ زيارة إلى اليابان كان من المقرر أن تبدأ اليوم الاثنين، بسبب الحالة الصحية للملك سلمان. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيخضع لبرنامج علاجي لعلاج التهاب في الرئة.

مكاسب أسعار النفط في أسبوع

وأنهى برنت الأسبوع السابق مرتفعا بنحو 1%، وهو أول مكسب أسبوعي له في ثلاثة أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس 2% بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي النفط في العالم.

وعلى الرغم من التقلبات التي تشهدها المنطقة، لم تتحرك أسعار النفط إلا بشكل طفيف. وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في آي إن جي: “لا تزال سوق النفط محصورة في نطاق محدود إلى حد كبير وبدون أي محفز جديد، سيتعين علينا الانتظار على الأرجح حتى تتضح الصورة في ما يتعلق بسياسة إنتاج أوبك+ من أجل الخروج من هذا النطاق”.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها في ما يعرف بمجموعة أوبك+، في الأول من يونيو/ حزيران. وقال باترسون “يبدو أن السوق أيضا غير مهتمة بشكل متزايد بالتطورات على الجبهة الجيوسياسية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الكمية الكبيرة من الطاقة الفائضة التي تمتلكها أوبك”.

المصدر:رويترز

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الخام النفط برنت أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية

أعلنت إيران أنها قد أقرت خطة جديدة من أجل رفع إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل بشكل يومي، فيما لم يكشف التقرير الذي أعلنته إيران عن الجدول الزمني الذي به ستتم زيادة ذلك الإنتاج خلال الفترة المقبلة، ذلك بعدما وافق مجلس اقتصادي برئاسة الرئيس الإيراني المؤقت محمد مخبر على خطة لزيادة البلاد إنتاجها من النفط لـ3.6 مليون برميل يومي لـ4 ملايين برميل يوميا.

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، أنه سيبدأ تنفيذ المشروع من قبل شركة النفط الوطنية، عبر تمويل قدر بـ3 مليارات دولار، حيث جاءت تلك الخطوة خلال وقت تواجه فيه البلاد أزمة في صيانة مرافقها النفطية، ومع وجود عقوبات غربية عليها، ما أثر على الإنتاج بالأخير.

خبير اقتصادي: 90% من النفط الإيراني المنتج يوميا يذهب إلى الصين

من جانبه، يقول عامر الشوبكي، الخبير الاقتصادي الأردني، إن الإعلان الإيراني الأخير لا يمكن إخراجه عن السياق السياسي، حيث إن إنتاج إيران بات حاليا 3.3 برميل نفط يوميا، ويعد هذا الإنتاج الكبير من النفط الإيراني برغم العقوبات الغربية عليه يذهب 90% منه إلى الصين.

وأضاف الشوبكي، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن هذا الإنتاج جاء في وقت تحتاج فيه الإدارة الأمريكية لموازنة الأسواق العالمية مع زيادة إنتاج الدول والضغط على قرارات «أوبك بلاس» من أجل توفير أسعار أقل للبنزين للمواطن الأمريكي من أجل دعم الإدارة الأمريكية.

وأكد أن الإنتاج الإيراني الأخير هو الأعلي لما قبل العقوبات الجديدة المفروضة على إيران، مع تغاضي أمريكا عن العقوبات تجاه إيران.

وأشار إلى أن إنتاج 4 ملايين برميل من النفط الإيراني يوميا سيجد صعوبات في التنفيذ ذلك بسبب البنية التحتية غير المؤهلة لهذا الأمر إلا لو تم عقد شراكات مع استثمارات لشركات غربية هي من تستطيع رفع إنتاج إيران من النفط إلى تلك الحدود المرجوة.

 

مقالات مشابهة

  • دعمت إعدام متظاهرين.. من هي المرأة التي تحدّت قوانين إيران وترشحت للرئاسة؟
  • إيران تنتج 4 ملايين برميل نفط يوميا.. وخبير: أمريكا تحتاج لموازنة السوق العالمية
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بأسعار النفط.. واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • أسعار النفط تنخفض عالمياً.. برنت لأقل من 82 دولاراًَ
  • لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية
  • تراجع أسعار النفط اليوم.. وخام برنت يسجل 81.74 دولارًا للبرميل
  • انخفاض أسعار النفط بعد ارتفاع مفاجئ في مخزونات البنزين الأميركية