قال الأطباء المعالجون لرئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو، اليوم الاثنين، إن حالته الصحية مستقرة وتتحسن، حيث يتعافى من إصابته بـ4 رصاصات في محاولة اغتيال تعرض لها الأسبوع الماضي.

وأفاد المستشفى الذي يعالج فيه فيتسو بمدينة بانسكا بيستريتسا وسط سلوفاكيا -في بيان على فيسبوك- "بعد اجتماع المجلس الطبي اليوم، حالة المصاب مستقرة".

وتابع البيان أن "رئيس الوزراء يتحسن سريريا ويتواصل، وتتناقص علامات الالتهاب لديه تدريجيا. لا يزال تحت رعايتنا".

وقال روبرت كالينياك، نائب رئيس الوزراء السلوفاكي أمس الأحد إن صحة فيتسو لم تعد في خطر مباشر، لكنه لا يزال في حالة خطيرة لا يمكن معها نقله إلى مستشفى في العاصمة براتيسلافا.

فيما قال وزير الداخلية ماتوش شوتاي إشتوك، أمس أيضا، إنه جرى تشكيل فريق تحقيق سينظر ما إذا كان المشتبه به في محاولة الاغتيال قد تصرف بمفرده كما كان يُعتقد سابقا.

وأضاف أن أحد العوامل التي تشير إلى ضلوع أشخاص آخرين في الهجوم هو أن اتصالات المشتبه به عبر الإنترنت حُذفت بعد ساعتين من محاولة الاغتيال، ولم يكن هو من حذفها وليست زوجته على الأرجح.

انقسام سياسي

وتسلط محاولة اغتيال رئيس الوزراء التي وقعت الأربعاء الماضي الضوء على حالة الانقسام السياسي الشديدة في سلوفاكيا، وهي أول محاولة اغتيال كبرى يتعرض لها زعيم سياسي أوروبي منذ أكثر من 20 عاما.

ويبلغ المشتبه به من العمر 71 عاما، وذكر ممثلو الادعاء أنه يدعى يوراي سي، وهو حارس أمن سابق في مركز تجاري وألَّف 3 مجموعات شعرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات محاولة اغتیال

إقرأ أيضاً:

رئيسا وزراء إيطاليا واليابان يرحبان بتقدم الكبير في التعاون الدفاعي بين البلدين

رحبت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجا ميلوني ونظيرها الياباني فوميو كيشيدا بالتقدم الملحوظ في التعاون بين البلدين في قطاع الدفاع، خلال محادثة غير رسمية استمرت حوالي خمس دقائق.

جاءت هذه المحادثة على هامش قمة مجموعة السبع في إقليم بوليا جنوب شرقي إيطاليا.

وأكد بيان صادر عن السفارة اليابانية في روما، الذي نقلته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي)، أن الزعيمين عبرا عن ترحيبهما بالتقدم الملحوظ في التعاون الدفاعي بين البلدين، بما في ذلك العمل على تطوير الجيل السادس من برنامج الاشتباك الجوي العالمي (Gcap).

وفقًا للبيان، رحب كيشيدا وميلوني بإعلان خطة العمل الإيطالية اليابانية، واتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تنفيذ هذه الخطة. كما اتفقا على بدء مفاوضات رسمية حول اتفاقية الاستحواذ والخدمات المشتركة (Acsa)، التي تسمح للقوات المسلحة في البلدين بتبادل الإمدادات والخدمات بشكل متبادل.

ومن جانبه، رحب رئيس الوزراء الياباني بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه خلال العام ونصف العام الماضي منذ رفع البلدين مستوى علاقاتهما الثنائية إلى الشراكة الاستراتيجية. واتفق الزعيمان على العمل معًا بشكل وثيق للمضي قدمًا في تطوير العلاقات اليابانية الإيطالية.

 

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يقدّم التعازي بوفاة رئيس الوزراء الأسبق
  • إطلاق رصاصتين تحذيريتين لتوقيف مختل عقليا أثار الذعر بشوارع الفنيدق
  • ضابط شرطة بالفنيدق يطلق رصاصتين تحذيريتين لتوقيف شخص هاجم مواطنين بالسلاح الأبيض
  • بيتر بيلجريني يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لسلوفاكيا
  • ضابط أمن بالفنيدق يستخدم سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص تبدو عليه علامات الخلل العقلي
  • بالتزامن مع تواجد الملك بالمضيق…المشردون والحمقى يهددون السياح والمواطنين بالسلاح الأبيض
  • رئيسا وزراء إيطاليا واليابان يرحبان بالتقدم الكبير في التعاون الدفاعي بين البلدين
  • رئيسا وزراء إيطاليا واليابان يرحبان بتقدم الكبير في التعاون الدفاعي بين البلدين
  • بالأسماء.. مقتل شابين مصريين بـالرصاص في محاولة عبور الحدود اليمنية
  • عبدالله بن زايد يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع في سلوفاكيا