أبوظبي (الاتحاد)
اختَتم مركز تريندز للبحوث والاستشارات المحطة اليونانية من جولته الأوروبية؛ بهدف تعزيز التعاون مع كبريات المؤسسات البحثية، وتعزيز الحضور البحثي والمعرفي المتبادَل بين المنطقة وأوروبا.
وتُوّجت الجولة والمشاركة في معرض سالونيك الدولي للكتاب بزيارة الشيخة بدور القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، ضيف شرف معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024 هذا العام، التي أشادت بما يقوم به مركز تريندز للبحوث والاستشارات من جهد معرفي بحثي، كما ثمّنت عاليّاً حضوره الفاعل والدائم في المحافل الثقافية الدولية.

وقالت: «إن معارض الكتب تشكّل فرصة ثمينة لالتقاء الثقافات، والتعريف بمنجزات كلّ طرف، كما تشكّل مناسبة كبيرة للحوار، وفهم الآخر».
رؤية عالمية
شهِدت الجولة، على مدى ثلاثة أيام، مشاركة فاعلة لـ «تريندز» بجناحٍ في معرض سالونيك الدولي للكتاب، تضمّن نتاجاً بحثيّاً متنوعاً وازناً يحوي رؤية عالمية استشرافية للأحداث. كما نظّم المركز حلقة نقاشية حول العلاقات الثقافية بين دول الخليج واليونان، أكد من خلالها أن التواصل الفاعل بين الجانبين يعزّز بناء صور إيجابية لكل طرف عن الآخر، ويشكل أساس التعاون المشترك الذي يخدم مصالح الأطراف كافة. كما شدّدت الحلقة على أن التعاون بين دول شرق المتوسط، في مجال الطاقة، يهدف إلى تعزيز فرص السلام والازدهار في المنطقة، وأن الشراكة الاستراتيجية بين اليونان ودولة الإمارات العربية المتحدة شاملة، وتهدف إلى المحافظة على الاستقرار، وتعزيز الأمن والسلام.
أبواب الحوار
في إطار عمل «تريندز» كجسر معرفي عالمي، عقَد باحثو المركز، في كلٍّ من أثينا وسالونيك، 3 جلسات حوارية مع المعهد اليوناني للسياسة الأوروبية والخارجية ELIAMEP، وقِسم دراسات جنوب شرق أوروبا في جامعة أثينا الوطنية وكابوديستريان، ومركز التحليلات الاستراتيجية الدولية باليونان. وتركز النقاش، خلال هذه الجلسات، على استعراض آفاق التعاون البحثي المشترك، وأهمية البحث العلمي في فتح أبواب الحوار، ونشر المعرفة.
في ختام الجولة، أكد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، أن جولة «تريندز» اليونانية ومشاركته في معرض سالونيك الدولي للكتاب حقّقتا نجاحاً كبيراً، وأتاحتا الفرصة للتعاون مع بعض أفضل المؤسسات البحثية في اليونان، إضافةً إلى مشاركة رؤية «تريندز» البحثية العالمية حول التطورات والقضايا الرئيسية في المنطقة، والاستفادة من خبرات هذه المؤسسات البحثية.
وشدّد الدكتور العلي على أن «تريندز» ملتزم بتطوير علاقاته البحثية مع كبرى المؤسسات العالمية، بما يسهم في تعزيز دوره كجسر معرفي عالمي. 

أخبار ذات صلة ورش تفاعلية تثري مخيلة الأطفال في «معرض سالونيك الدولي للكتاب» التراث الشعبي الإماراتي يبهر زوار «سالونيك الدولي للكتاب»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بدور القاسمي مركز تريندز للبحوث والاستشارات معرض سالونيك الدولي للكتاب معرض سالونیک الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

“تريندز” وجامعة طوكيو يوقعان اتفاقية تعاون لتعزيز البحث العلمي

 

 

أبوظبي – الوطن:

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات ومركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة بجامعة طوكيو(RCAST) اتفاقية تعاون شاملة، في خطوة تعزز التعاون الأكاديمي والبحثي، وذلك على هامش المؤتمر السنوي الدولي الرابع لمركز تريندز، الذي عقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

وقع الاتفاقية الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، والبروفيسور ماساكازو سوغياما، مدير مركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة بجامعة طوكيو، بحضور عدد من مسئولي وباحثي المركزين.

وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون في مجالات البحوث والدراسات، وتبادل الخبرات والمعلومات، إضافة الى إطلاق مشروعات مشتركة تتصل بمجال الذكاء الاصطناعي.

وتشمل مجالات التعاون بين المركزين، وفقاً للاتفاقية ،البحوث المشتركة ، وتبادل الخبرات والمعلومات بين الباحثين والعلماء من كلا المركزين، وتنظيم برامج تدريبية مشتركة للباحثين والطلاب، وتنظيم مؤتمرات وورش عمل وندوات مشتركة.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أكد الدكتور محمد عبدالله العلي أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في مسيرة مركز تريندز نحو بناء شراكات بحثية عالمية، مشيراً إلى أن التعاون مع جامعة طوكيو، التي تعد إحدى أعرق الجامعات في العالم، سيساهم في تطوير الأبحاث والدراسات في مختلف المجالات.

وأضاف العلي: “نحن نؤمن بأهمية التعاون الدولي في مجال البحث العلمي، ونرى في هذه الاتفاقية فرصةً لتعزيز التبادل المعرفي بين الباحثين في تريندز ومركز الأبحاث بجامعة طوكيو خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطوير حلول مبتكرة للتحديات العالمية.

من جانبه، أعرب البروفيسور ماساكازو سوغياما عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، ، مؤكداً أن الاتفاقية ستفتح آفاقاً جديدة للتعاون بين المركزين، وستساهم في تعزيز التبادل الأكاديمي والثقافي بين الجانبين.

وقال سوغياما: “إننا نرحب بهذه الشراكة مع مركز تريندز، ونؤمن بأنها ستثمر عن نتائج إيجابية تساهم في تطوير المعرفة العالمية.


مقالات مشابهة

  • حكماء المسلمين يختتم برنامجه الثقافي بــبغداد للكتاب
  • “مجلس حكماء المسلمين” يختتم برنامجه الثقافي بمعرض بغداد للكتاب
  • 5 أيام تفصل عشاق الثقافة على افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • في غضون أسبوع.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب ويومًا ترفيهيًا للأيتام بالجهود الذاتية (صور)
  • عادل النحاس: نتعاون مع الهيئة العامة للكتاب بمعرض طحانوب والأطفال أكبر اهتماماتنا
  • بالجهود الذاتية والتبرعات.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب أربع سنوات متتالية
  • تعاون بين «تريندز» وجامعة طوكيو
  • تعاون بين «تريندز» وجامعة طوكيو
  • “تريندز” وجامعة طوكيو يوقعان اتفاقية تعاون لتعزيز البحث العلمي