ليبيا – قال المحلل السياسي محمد الهنقاري، إن الجميع يعلم قيمة الزاوية وهي من أعمدة ليبيا الأربعة وهي الزاوية وطرابلس وبنغازي ومصراته وهذا ما يشكل كرسي الحكم في ليبيا.

الهنقاري الموالي بشدة لتركيا أشار خلال مداخالة عبر برنامج “هنا الحدث” الذي يذاع على قناة “ليبيا الحدث” أمس الأحد وتابعته صحيفة المرصد إلى أن الخلافات التي نتجت بعد 2011 من السلطة والمال جعل الكثير من الفرقاء أحزاب جماعات عسكريين تريد السلطة والسلطة تريد هذه المدن بالتالي حصل الشقاق في الزاوية بسبب التوجهات السياسية للمتصارعين على السلطة بداية حرب فجر ليبيا وبدء الانفلات والمشاكل والخلافات تظهر في الزاوية.

وتابع “الشباب العائدون من الحرب في 2011 المصابين بأمراض نفسية اطلاق نار ومشاكل وما اوصلنا للمشاكل والحالة الموجودة الآن وزادت الحالة بعد الهجوم في 2019 السلاح أصبح بكثرة وبايد الجماعات والمصفحات نجدها عند كتيبة ما 60-70 مصفحة. الحرية تكلفتها وثمنها غالي وما نشاهده اليوم هي تكلفة الحرية، الجيل القادم ماذا سينتج عنه؟ ماذا سيفعل؟ الحرية فكر وابداع ومطلق الحرية، نتجت عنها دول قوية تحكمنا الآن”.

وأفاد أن العنوان الرئيسي للاقتتال مشاكل تراكمية وصلت لدرجة الصدام وكانت هناك مشاكل وقتل أغلبهم بل ينتمون للكتائب المسلحة وشكوك الناس في بعضها بالإضافة لوجود صفحات منهزمون في 2011 و2019 ينتقمون ويغذي الصفحات بالفتنة والتأجيج بين الأطراف.

كما أضاف: “مسألة السلوك العام صعب في الزاوية وحتى تريد أن تفتح طريق عام من باب التنمية يصبح هناك مشاكل مع الناس، خصوصية الزاوية قبلية ومختلطة بدو وحضر وهذه واحدة من المشاكل، نرى التنمية وأخذه حصتها في حكومة الوحدة لكنها تواجه عواقب كثيرة ومازالت معقدة والزاوية تفتقر لرؤوس الأموال حتى مصراته الجناح الشرقي لطرابلس عدد السكان متقارب لكن مصراته لها خصوصية ومن يمتلك المليشيات والكتائب المسلحة معها رؤوس أموال، وعندها عقل وحكمة، رغم ما تعرضت مصراته لكثير من المؤامرات نجت منها بفضل حكمة أهلها، الزاوية تفتقد لهذا الشيء شباب صغار السن أصبحوا تحكمون وأصبح هناك بعض المشاكل وبعض الطيش. الزنتان منتشر السلاح فيها بكثره لكنهم قبيله واحده، الزاوية 36 قبيلة، البعد الاجتماعي حاضر وله دور!”.

وأكد على أن الأمل على الجانب الاجتماعي وتعقل الشباب وأن يروا مستقبلهم ومصلحتهم وألا يبقى يعيش كل عمره في مصفحه وخوف، مشدداً على ضرورة أن يضعوا مدينتهم وناسهم في عقلهم بحسب قوله.

وفي الختام قال “انتشرت المخدرات والهجرة وتهريب الوقود أصبح هناك ثروة مع الشباب، قرقارش جماعة الردع أتوا للزاوية وعلموهم لان عندهم فلوس! من يأتي للزاوية يعتبرونه ضيف عندما يأتي لقبيلة معينة يحسبونه مسمى عليهم وهذا عرف في الزاوية، المسائل معقدة جداً”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الزاویة

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب..نقل حفل كاظم الساهر من منطقة هرم سقارة لـ القاهرة الجديدة..

قررت الشركة المنظمة لحفل القيصر كاظم الساهر أن تنقل مكان الحفل من منطقة هرم سقارة بالبدرشين، إلى القاهرة الجديدة وذلك لضمان سلاسة دخول الجمهور، وذلك يوم 28 يونيو الجاري.

آخر أعمال كاظم الساهر 
 


وطرح كاظم الساهر مؤخرًا ألبومًا غنائيًا جديدًا حمل عنوان "كاظم مع الحب"، بعد غياب لفترة طويلة عن طرح الألبومات الغنائية، وضم الألبوم 13 أغنية، وكانت جميعهما من ألحانه، وهم: "يا وفية، يا قلب، بيانو، معك، تاريخ ميلادي، رقصة عمر، لا تظلميه، تراني أحبك، أعود، الليل، مررت بصدري، لا تسألني، لا ترحلوا"


تفاصيل أغنية "يا وفية"
 


وضم الألبوم أغنية قدمها الساهر على طريقة الفيديو كليب وهي "يا وفية"، التي كانت من كلمات الشاعر الراحل كريم العراقي، صديق كاظم الساهر، وهي من ألحان كاظم الساهر، وتوزيع ميشيل فاضل، وتبدأ بهذا المقطع:

كلمات الأغنية 

 

الله يعلم يا وفيَّة
كم ضاقت الدنيا عليَّ
لما أضَعْتُكِ من يديَّ
‏الله يعلم يا وفيَّة
كم ضاقت الدنيا عليَّ
لما أضَعْتُكِ من يديَّ

‏عمري اعذريني سامحيني
سيذوب قلبي من حنيني
عمري اعذريني سامحيني
سيذوب قلبي من حنيني

الله الله يعلم يا وفَّية
كم ضاقت الدنيا عليَّ
لما أضَعْتُكِ من يديَّ

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب..نقل حفل كاظم الساهر من منطقة هرم سقارة لـ القاهرة الجديدة..
  • الكتابة في زمن الحرب (27)
  • عطية: مشكلة عدم توفر السيولة لو حدثت في بلد آخر لتم إقالة المحافظ
  • شقوارة: هناك فشل ذريع في الاهتمام بفئات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • محكمة جنايات الزاوية تحكم بالإعدام على قاتل المواطن “مؤيد حماد”
  • رابعة الزيات تزهر بالأصفر أحتفالا بقرب قدوم عيد الأضحى المبارك
  • المخزوم: كل الأمل في الانتخابات وتجديد الشرعيه في الأجسام الموجودة
  • الزعاق: عيد الأضحى يطوف على الفصول الأربعة كل 33 سنة.. فيديو
  • ترشيدا للطاقة.. صيانة أعمدة الإنارة بقرى المنيا
  • ستيت ووتش: فرونتكس تجدد رفض اتهامها بالتواطؤ لإعادة المهاجرين الفارين من ليبيا إليها