أكد الأستاذ جهاد الحرازين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن الحرب المستمرة على قطاع غزة هي جزء من مخطط إسرائيل للقضاء على الشعب الفلسطيني بشكل جماعي. 

وأشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية المتطرفة لم تتردد في استخدام كافة الوسائل المتاحة لها لتدمير كل ما يتعلق بحياة الفلسطينيين في غزة.

السويد: نرفض أي هجوم إسرائيلي على قوافل المساعدات إلى غزة بن غفير يدعو لتهجير أهل غزة: احتلال القطاع عسكريًا لا يكفي

وخلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أضاف الحرازين أن الاحتلال الإسرائيلي لم يكتف بقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 80 ألف آخرين، بل أيضًا تسبب في اختفاء العديد من الأشخاص وتدمير كل مقومات الحياة للفلسطينيين.

وأوضح أن هناك حربًا يشنها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بهدف تنفيذ مخطط إبادة جماعية أو تهجير قسري. 

وأكد أننا اعتدنا على هذه السياسات المتجذرة لدى الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، وأن هذه الحرب لن تتوقف فقط في قطاع غزة، بل ستمتد لتشمل المنطقة بأكملها.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي إن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان "يشعر بخيبة أمل بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويرى أنه لا خطة لدى إسرائيل لإنهاء الحرب".

وأضافت هيئة البث، أن سوليفان خرج بخيبة أمل من اجتماعاته أمس الاثنين من لقاءاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وكبار المسؤولين. وقال مصدر مطلع على التفاصيل إن "سوليفان يشعر أنه لا توجد استراتيجية لنتنياهو لإنهاء الحرب".

وغادر سوليفان إسرائيل أمس بعد سلسلة لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين كبار، بينهم رئيس الوزراء، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي ومسؤولون آخرون. وطرح على طاولة النقاش عددا من القضايا، من بينها رفح وصفقة تبادل الأسرى والتطبيع مع السعودية.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الليلة الماضية، عن محادثات سوليفان خلال زيارته للسعودية، قبل وصوله إلى إسرائيل، إنه حقق تقدما كبيرا فيما يمكن أن يكون اتفاقا تاريخيا. ووفقا له، اقترب الطرفان من الاتفاقيات المتعلقة بالتحالف الدفاعي بين البلدين. ورغم ذلك، يبدو أنه بالنسبة للسعوديين، لا يوجد تحول في موقفهم من مسألة الدولة الفلسطينية في إطار التطبيع مع إسرائيل.

 

ورغم أن واشنطن والرياض تقتربان من التوصل إلى استنتاجات بشأن مسألة التحالف الدفاعي الأمني ​​بين البلدين، إلا أنه يبدو أن التوصل إلى نتيجة في القضية الفلسطينية ليس في المتناول. ووفق الهيئة فقد ازداد الأمر سوءا بعد المواجهة التي حظيت بتغطية إعلامية جيدة بين نتنياهو والوزير غانتس، والتي كان من الواضح خلالها أن نتنياهو يعارض بشدة دعم دولة فلسطينية كجزء من التطبيع مع المملكة العربية السعودية.

 

وتقدر الإدارة الأمريكية، بحسب الهيئة الإسرائيلية، أنه سيكون من الصعب الحصول على أي بيان حول قضية الدولتين من نتنياهو وحكومته، أما في المملكة العربية السعودية، فقد أُبلغ سوليفان أنهم يطالبون بنوع من "خارطة الطريق" التي يمكن أن تعزز حل الدولتين، وهو مطلب أكثر ليونة من الموقف الأولي. وتقترب الولايات المتحدة والسعودية من صياغة اتفاق مبدئي بين البلدين، لكن بحسب كيربي، فإن "الطريق لا يزال طويلا" أمام التوصل إلى اتفاق كامل يشمل إسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاد الحرازين الشعب الفلسطينى الفلسطينيين غزة

إقرأ أيضاً:

شيماء البرديني: الإبادة في غزة ممنهجة.. والعالم يرفع يده عن مساعدة إسرائيل

قالت الكاتبة الصحفية شيماء البرديني، رئيس التحرير التنفيذي لجريدة الوطن، إن قطاع غزة يشهد استهدافا مقصودا ومنهجية للإبادة الجماعية، تجاوزت مرحلة قصف المستشفيات والأماكن الاستراتيجية والمناطق التي كان يُعتقد تواجد المقاومة الفلسطينية أو حماس بها، فضلا عن استهداف المنازل والعائلات.

البرديني: العالم لن يصمت أمام الإبادة الجماعية طويلا

وأضافت «البرديني»، خلال حوارها ببرنامج «هذا الصباح» المُذاع على فضائية «إكسترا نيوز» تقديم الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، أنّ استهداف أفراد من عائلات بعينها يعد تصفية، وعملية الإبادة التي يشهدها القطاع لن يصمت عنها العالم طويلا، خاصة أنّ التقارير البحثية رصدت رفع الغرب يده عن مساعدة إسرائيل، وخروج عدد كبير للغاية من التظاهرات حول العالم، للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة والبحث عن حلول جذرية للقضية.

اشتعال التظاهرات في إسرائيل

وأكدت أنّه منذ حل حكومة الحرب الإسرائيلية، اشتعلت التظاهرات في الداخل الإسرائيلي ورفعت عنوانا غريبا للغاية وهو «أنقذوا إسرائيل»، بينما في المقابل يرفع العالم عنوان أشد قسوة وهو «أنقذوا العالم من إسرائيل»، والمشترك في الشعارين هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ففي الشعار الأول يُقصد به أنقذوا إسرائيل من نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • مصر تجدد تأكيدها على الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المقامة ضد إسرائيل
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يحاول كسب الوقت للوصول إلى 5 نوفمبر
  • شيماء البرديني: الإبادة في غزة ممنهجة.. والعالم يرفع يده عن مساعدة إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: الاحتلال ما زال مستمرا في عملياته العسكرية
  • أستاذ علوم سياسية: حل مجلس الحرب الإسرائيلي دليل على فشل نتنياهو (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: حل مجلس الحرب الإسرائيلي دلالة على فشل نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: قرار نتنياهو بحل مجلس الحرب الإسرائيلي هروب للأمام لتجاوز أي تهديد (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مجلس الحرب الإسرائيلي أصبح دون قيمة بعد انسحاب "جانتس"
  • أستاذ علوم سياسية: بن غفير لا يصلح للانضمام لمجلس الحرب الإسرائيلي