صرح الرئيس الأوكراني المنتهية شرعيته فلاديمير زيلينسكي بأنه يريد أن تشارك الصين في القمة حول أوكرانيا في سويسرا، ورغم تأكيد بكين مرارا أن لا جدوى من عقدها دون مشاركة روسيا.
وقال زيلينسكي في مقابلة مع وكالة "رويترز": "نود أن تحضر الصين القمة، فهذا مهم للغاية بالنسبة لنا".

وأضاف أن كييف تدرس في القمة المقبلة في سويسرا ثلاث نقاط رئيسية وهي، الأمن النووي والأمن الغذائي، وحرية الملاحة في البحر الأسود وبحر آزوف، وتبادل الأسرى وفق صيغة "الكل مقابل الكل" وعودة الأطفال الأوكرانيين.

وتابع "إذا دعمت جميع الدول (هذه النقاط الثلاث)، ثم قامت بوضع خطة فنية خطوة بخطوة وتم تقديمها أو نقلها إلى (روسيا) وتمكنا من الوصول بهذه النقاط الثلاث إلى نهايتها المنطقية، فيمكننا الانتقال إلى الجزء الثاني من النقاط المعقدة التي يمكن أن تؤدي إلى نهاية الحرب".

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته للصين بأن روسيا مستعدة للمشاركة في مفاوضات السلام بشأن أوكرانيا، ولكنها ليست مدعوة لحضور المؤتمر في سويسرا.

وذكرت وكالة أنباء "شينخوا"، أن شي جين بينغ أكد خلال اجتماعه مع بوتين، أن بكين تدعم عقد مؤتمر دولي للسلام لحل الوضع في أوكرانيا في الوقت المناسب، إذا اعترفت به موسكو وكييف وبشرط مشاركتهما على قدم المساواة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين الرئيس الروسي البحر الأسود مؤتمر دولي أطفال أوكرانيا مفاوضات وكالة رويترز حرية الملاحة مفاوضات السلام الرئيس الأوكراني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

حسين يصل إلى سويسرا للمشاركة بقمة السلام في أوكرانيا

بغداد اليوم -  بغداد

أكدت وزارة الخارجية، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، مشاركة العراق في قمة "السلام في أوكرانيا" المنعقد في مدينة لوتسيرن السويسرية.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين وصل إلى سويسرا للمشاركة في قمة السلام بأوكرانيا، وأدلى بتصريح صحفي للمنصة الرسمية لمؤتمر قمة السلام في أوكرانيا المنعقد في مدينة لوتسيرن السويسرية، حيث شكر الحكومة السويسرية على استضافتها لمؤتمر السلام بشأن أوكرانيا وعلى مبادراتها الفعّالة لحل النزاع القائم بين روسيا وأوكرانيا".

وأكد الوزير "موقف العراق الثابت والواضح، والذي عبر عنه منذ بداية الصراع، والمتمثل في الدعوة إلى الحوار وحل النزاعات عبر الوسائل الدبلوماسية". 

وأشار إلى أن "الحرب الروسية الأوكرانية تشكل تهديدًا عالميًا يتجاوز حدود أوروبا. ولتحقيق سلام دائم، يجب إشراك جميع أطراف النزاع، وهذا هو النهج الذي يدعمه العراق. كصديق لكل من روسيا وأوكرانيا، إذ يسعى العراق، بالتعاون والتنسيق مع الدول الصديقة، لدعم أي مبادرة للسلام تهدف إلى إيجاد حل حقيقي ودائم للصراع".

مقالات مشابهة

  • ميدفيدتشوك: رفض مقترح بوتين يملي تحرير أوديسا ومدن أخرى
  • زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم تقديم مقترحات سلام إلى روسيا
  • عاجل| زيلينيسكي بقمة السلام في سويسرا: "روسيا ليست مهتمة بالسلام لذلك ليست حاضرة"
  • حسين يصل إلى سويسرا للمشاركة بقمة السلام في أوكرانيا
  • بدء أعمال قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا
  • أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة يشاركون في قمة السلام حول أوكرانيا
  • غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • بوتين: الرئيس الأوكراني انتهت فترة رئاستة شرعيا ولا يمكن استعادتها بأي حيل
  • لقاء مع زيلينسكي وكلمة أمام الزعماء.. كامالا هاريس تشارك في قمة السلام الخاصة بأوكرانيا
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية