كشف رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للنحالين في الأحساء والنحال علي طاهر العرفج، عن مبادرة وطنية كبرى مرتبطة بمبادرة ”السعودية الخضراء“ أطلق عليها اسم ”الغابة العسلية“.
وتستهدف المبادرة زراعة الأشجار التي يرعى عليها النحل وينتج منها العسل، والتي تمثل أشجار بيئية ومتاحة في الأحساء، ومنها السدر والسلم والطلح وكف مريم وعدد من الأشجار التي تؤمن للنحل مواد غذائية من حبوب اللقاح والرحيق ليعيش عليها.


أخبار متعلقة فلاورد تطلق مبادرات لتعزيز الصحة النفسية للموظفين خلال شهر التوعية بالصحة النفسيةلرحلة حج ميسرة بالطائرة.. استعد بهذه النصائحوأوضح أن المبادرة ستقام على مساحة 2000 كيلومتر مربع تبدأ من واحة النخيل وتنتهي ببحر العقير، معرباً عن أمله في حصول المبادرة على الموافقة والدعم الكافي لتنفيذها على أرض الواقع.الجمعية التعاونية للنحالينوأكد العرفج أن الجمعية حديثة التأسيس، حيث تم تأسيسها في عام 2022، وأنها في طور وضع اللبنات الأولى، معرباً عن آمله في أنها ستساهم في تحريك عجلة النشاط فيما يتعلق بتربية النحل وإنتاج العسل في الأحساء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مبادرة "الغابة العسلية" - اليوم
وأوضح أن من أهداف الجمعية جمع النحالين في الأحساء والاستفادة من قدرات النحالين الجماعية، والاستفادة من المقدرات التي تتيحها الموارد البشرية ووزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة لخدمة النحالين ولإشاعة تربية النحل وإنتاج العسل في الأحساء والمملكة بشكل عام لدعم الأمن الغذائي عن طريق تكثير انتاج العسل في الأحساء.
وأشار العرفج إلى أن عدد النحالين المؤسسين للجمعية هو 70 نحال، وأن المجال مازال مفتوحاً للانضمام إلى الجمعية.برامج الجمعيةولفت الى أن من أهم البرامج التي تقدمها الجمعية هي إقامة الدورات التدريبية لتربية النحل وإنتاج العسل، والمساهمة في تنمية الغطاء الأخضر، وتشجيع المزارعين على الاستخدام الأمثل للمبيدات الزراعية لحماية النحل وتكثيره.
وأكد أن الأحساء تعتبر من أقدم المناطق التي استخدمت واتبعت التربية الحديثة في تربية النحل وإنتاج العسل عن طريق استخدام الخلايا والصناديق، وأن تربية النحل في الأحساء لها ما يقارب ال 50 سنة بوجود نحالين قدامى يصل إلى 40 سنة.
وبين أن انتاج العسل في الأحساء يمر على موسمين رئيسين، الموسم الأكبر هو موسم عسل السدر الذي يتم انتاجه في اشهر الخريف شهر أكتوبر ونوفمبر، والموسم الثاني الاعسال الربيعة في شهر 5 و6 انجليزي.العوامل المؤثرة على إنتاج العسلوأشار إلى أن من أهم الظروف والعوامل المؤثرة على إنتاج العسل في الأحساء هو الموضوع المناخي، حيث أنهم يواجهون تطرف شديد في درجات الحرارة، لذلك يؤكدون على النحالين بهذا الجانب بتوفير الظل وتوفير الخلايا عالية الجودة لتربية النحل وإنتاج العسل.
وأكد أن من العوامل المؤثرة أيضاً على إنتاج العسل هو الاستخدام المفرط والمكثف للمبيدات الحشرية الزراعية، حيث تفقد النحالين الكثير من رأس مالهم والجمعية.
وأوضح العرفج أن الفعاليات التي تقيمها الجمعية عن العسل هي لتوعية الناس بوجود فرص كثيرة وجميلة على أراضيهم لتنمية المهارات والهوايات الشخصية، وأن تربية النحل وإنتاج العسل من المهن الجميلة التي تغطي وقت متاح للجميع وتؤمن دخل إضافي للأسرة وتؤمن منتج عالي الجودة بعيدا عن الغش وبعيدا عن المنتجات غير المعروفة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد العويس محمد العويس الأحساء السعودية الخضراء العسل تربیة النحل وإنتاج العسل إنتاج العسل

إقرأ أيضاً:

مبادرة بسمة فرح لتأمين كسوة العيد لأبناء الأسر الأكثر احتياجاً بحماة

حماة-سانا

أطلقت جمعية حماة للخدمات الاجتماعية مبادرة “بسمة فرح ” لتأمين كسوة العيد لأبناء نحو 4 آلاف أسرة الأكثر احتياجاً وللنساء المعيلات لأسرهن والأرامل والمطلقات المسجلين لدى الجمعية بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك.

وبينت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الدكتورة روعة سلطان أن المبادرة تأتي بدعم من الفعاليات الأهلية وذوي الأيادي البيضاء وأهل الخير لإدخال

الفرحة إلى قلوب أبناء تلك الأسر والتخفيف عنها في ظل الظروف الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد حيث تعكس الصورة الحقيقية للتكافل المجتمعي إضافة لإقامة أنشطة ترفيهية وتقديم مساعدات عينية ومادية وتوزيع هدايا وألعاب للأطفال في مقر الجمعية.

وأشارت الدكتورة سلطان إلى أن العمل جار أيضاً لتوزيع لحوم الأضاحي على العوائل المحتاجة، مؤكدة أهمية التكاتف المجتمعي لإدخال الفرحة إلى العوائل المحتاجة ومساندتها.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ مبادرة كسوة العيد في الشارقة
  • أمانة العاصمة المقدسة: أكثر من 2000 متطوع شاركوا في مبادرة “وَطَهِّر بَيْتِي”
  • بالصور.. مبادرة رائدة لخدمة ضيوف الرحمن من فئة الصم
  • إزالة 44 عقارًا لتطوير طريق الأمير سعود بن جلوي بالأحساء
  • إيران تطلق صفارة البدء لزيادة إنتاج النفط اليومي من حقل مشترك مع العراق
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • جدل بشأن نقل المياه الجوفية الليبية لبلد مجاور، والحكومة تنفي
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (25)
  • صور| "السعادة".. مشروع لإطعام 4 آلاف أسرة في عيد الأضحى بالأحساء
  • مبادرة بسمة فرح لتأمين كسوة العيد لأبناء الأسر الأكثر احتياجاً بحماة