ينطلق غدا الخميس، ملتقى اتحاد شباب المصريين بالخارج،  برئاسة الدكتور محمود حسين، بعنوان مكافحة الهجرة غير الشرعية وتأهيل الشباب المصري لسوق العمل الدولي، وذلك في الفترة من 23 إلى 26 مايو.

خطة الدولة لمواجهة الهجرة غير الشرعية

وأكد رئيس الاتحاد أن الملتقى سليقي الضوء على أهمية تأهيل وتدريب الشباب الراغب في الهجرة، من خلال إنشاء مراكز للتأهيل، والتدريب للعمالة الراغبة في الهجرة بالتنسيق مع الدول المضيفة يتم فيها التدريب، وفقا لاحتياجات سوق العمل بتلك الدول.

احتياجات دول الخليج العربي

ويركز الملتقى على احتياجات دول الخليج العربي، وتدريب العمالة المصرية في المجالات المطلوبة بتلك الدول، فضلا عن عقد دورات تدريبية مجانية على المهن التي يتطلبها سوق العمل.

مكافحة الهجرة غير الشرعية

يأتي ملتقى شباب المصريين بالخارج تعزيزا للدور القوي الذي تقوم به القيادة السياسة لمواجهة تلك الظاهرة، إذ يسعى الاتحاد لإطلاق حملة توعية، للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتقديم المعلومات حول البدائل الممكنة وتسليط الضوء على مخاطر الهجرة غير الشرعية.

وأكد محمد شحاتة، المنسق العام للملتقى، أن ملتقى المصريين بالخارج بالإسماعيلية، سيعرض نماذج للشباب الذي سافر للخارج عن طريق الهجرة غير الشرعية، وما تعرض له ومن رافقه من مخاطر، مشيرا إلى وجود عدد من الاقتراحات التي يوصي بها المتلقي، منها إدراج الهجرة غير الشرعية في المقررات الدراسية للطلاب في المدارس. 

أهمية تكاتف الجهود لدعم الشباب 

وأكد رئيس بيوت الشباب أهمية تكاتف الجهود لدعم الشباب وتلبية طموحاتهم، حيث هناك العديد من النماذج التي نجحت في عمل مشروعات صغيرة ومتوسطة لتوفير فرص العمل لأنفسهم ولغيرهم من الشباب، مشيرا إلي أن مصر تزخر بالكثير من الفرص المتميزة التي يمكن للشباب أن يستثمروا فيها لتحقيق طموحاتهم، بدلا من المجازفة بحياتهم في رحلة المجهول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المصريين في الخارج الهجرة غير الشرعية الشباب المصري الهجرة الهجرة غیر الشرعیة المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

«الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للتحويلات المالية العائلية 2024، ويهدف إلى الاعتراف بالمساهمات التي يقدمها المهاجرون في جميع أنحاء العالم لأسرهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم وبلدانهم، من خلال الأموال التي يرسلونها إلى أوطانهم، وبحسب بيانات البنك الدولي، بلغت قيمة التحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوى العالم 860.3 مليار دولار في عام 2023.

مصر في المرتبة السادسة

واحتلت مصر المرتبة السادسة بين الدول المتلقية للتحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوى العالم بعد كل من «الهند- المكسيك- الصين- الفلبين-  فرنسا» في نهاية 2023، إذ يبلغ عدد المصريين المهاجرين بالخارج نحو 11 مليونًا و90 ألف مهاجر، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

تحويلات المصريين بالخارج 2024

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان اليوم، حجم تحويلات المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أنه طبقًا لبيانات البنك المركزي، سجلت تحويلات المصريين بالخارج 22.1 مليار دولار بنسبة 30.7% في العام المالي 2022/2023، لافتًا إلى أنّ الدولة نفذت مبادرات لزيادة حجم التحويلات المالية للمصريين بالخارج عبر القنوات الرقمية، إذ أجرى البنك المركزي المصري مفاوضات متقدمة مع عدد مـن البنوك المركزية في بعـض الدول العربية، كالمملكة العربية السعودية والإمارات والمملكة الأردنية، لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر عبر تطبيق «إنستاباي» قريبًا.

وتابع أنّ البنك المركزي المصري شارك في مشروع «منصة بنَي»، وهي أول منصة إقليمية عربية موحدة لتنفيذ المدفوعات العربية البينية متعـددة العملات بين الدول العربية، لارتفاع العائد الاقتصادي منها، كما طرحت البنوك الشهادات الدولارية بعائد تنافسي 7% و9% وهو أعلى عائد في العالم، بجانب تشجيع المصريين بالخارج على فتح حسابات دولارية في فروع البنوك الوطنية بالخارج، ومبادرة سيارات المصريين بالخارج.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج والداخل بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • توجيه حكومي يخص شباب ذي قار
  • مصر السادسة عالميًا في تلقي تحويلات مالية من الخارج في 2023
  • توفيا أثناء العمل.. بيان من وزارة الهجرة بشأن عاملين مصريين بالسعودية
  • جمعية الهلال الأحمر الليبي تطلق فرق عمل نحو مركز الهجرة غير الشرعية في بنغازي
  • احتفالًا باليوم العالمي.. انطلاق ماراثون للدراجات الهوائية بالمنيا ورأس البر
  • انطلاق ماراثون دراجات في رأس البر بدمياط
  • لتخفيف الأعباء عن المواطنين… افتتاح مركز منح الوصاية الشرعية في إدارة الهجرة بدمشق