تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تتفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة مرة أخرى مع تباطؤ إيصال المساعدات والوقود إلى الأراضي الفلسطينية في أعقاب الهجوم البري الإسرائيلي المستمر منذ أسبوعين في مدينة رفح، بجنوب غزة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الأربعاء.

وعلقت الأمم المتحدة توزيع المواد الغذائية في رفح بسبب نقص الإمدادات وانعدام الأمن، كما توقفت عمليات التسليم من الرصيف العائم الجديد الممول من الولايات المتحدة.

ومنذ 10 مايو، وبعد فترة وجيزة من سيطرة الاحتلال على معبر رفح عند الحدود مع مصر، الذي تتدفق عبره غالبية المساعدات إلى غزة، لم يتم بنجاح سوى تسليم حوالي ثلاثين شاحنة عبر معبر كرم أبو سالم القريب، ولم يتم تسليم سوى ربع الوقود المسموح به منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عبير عطيفة، إن التوزيعات المحدودة للإمدادات الغذائية مستمرة في وسط غزة، لكن من المتوقع أن تستنفد الإمدادات في غضون أيام.

وأوضحت إن: "العمليات الإنسانية في غزة على وشك الانهيار، وإذا لم يتم استئناف الغذاء والإمدادات الأخرى بكميات كبيرة، فإن الظروف الشبيهة بالمجاعة ستنتشر."

وتقول الأمم المتحدة إن 1.1 مليون شخص في القطاع الساحلي، ما يقرب من نصف السكان، يواجهون مستويات كارثية من الجوع، وأن المنطقة على شفا المجاعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مساعدات غزة رفح مصر الولايات المتحدة الاحتلال برنامج الأغذية العالمي الامم المتحده

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بغزة

شدد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج على أهمية وقف إطلاق النار ورفع جميع العقبات التي تضعها إسرائيل أمام نفاذ المساعدات إلى غزة من أجل إيجاد نهاية للأزمة التي يشهدها القطاع.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية أمس /السبت/ مع "سيجريد كاخ" كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وذلك على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوى من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأعرب وزير الخارجية خلال اللقاء عن ترحيبه بالمسئولة الأممية، مؤكداً مواصلة مصر تقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من تنفيذ مهام ولايتها التي نص عليها قرار مجلس الأمن المنشئ لها رقم 2720، ومرحباً بالتعاون الوثيق بين الآلية وجمعية الهلال الأحمر المصري الرامي لتسهيل وتسريع نفاذ المساعدات إلى قطاع غزة تنفيذا لقرار مجلس الأمن.

وأكد "عبد العاطي" على أهمية تعاون كافة الدول مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة، للانتهاء من الإجراءات الضرورية لعمل الآلية في أسرع وقت ممكن، مشددا على ضرورة مواصلة إطلاع مجلس الأمن بشفافية وبوضوح على التطورات الخاصة بإنشاء الآلية وعن مدى تعاون الدول معها في تنفيذ الولاية التي أوكلها إليها مجلس الأمن.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بغزة
  • إدراج برنامج الطب والجراحة بجنوب الوادي الأهلية ضمن الفهرس العالمي لكليات الطب
  • وصول 4 شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى شمالي قطاع غزة بدعم كويتي
  • جامعة جنوب الوادي: إدراج برنامج الطب والجراحة ضمن الفهرس العالمي
  • إدراج برنامج الطب والجراحة بـ"جنوب الوادي الأهلية" ضمن الفهرس العالمي لكليات الطب
  • «شاه علم» يقبض القلوب «لحظة الانهيار»!
  • خلال 2023.. الأمم المتحدة نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ245 مليون شخص
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • محافظ أسوان يكلف بإعداد برنامج تفصيلى للاحتفال باليوم العالمي للسياحة